آخر الأخبار
أكاديمية المملكة المغربية تطلق كرسيا للآداب المقارنة

أكاديمية المملكة المغربية تطلق كرسيا للآداب المقارنة

الأربعاء, 21 فبراير, 2024 - 23:56

الرباط – أطلقت أكاديمية المملكة المغربية، اليوم الأربعاء بالرباط، كرسيا علميا للآداب المقارنة، بحضور ثلة من الجامعيين، والباحثين، والأدباء.

وأفادت الأكاديمية، في بلاغ لها، أن تسمیة ھذا الكرسي بالآداب المقارنة، بصیغة الجمع، تدل على عزم الأكادیمیة إدارج ثقافات مختلف اللغات غير اللغات الأوروبية الأكثر انتشارا، مشيرة إلى أن طبيعة الأدب المقارن التعددية تبرز الاهتمام بالتفاعل وبالتداخل بین الاختصاصات و البحوث.

وبهذه المناسبة، أكد أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة، عبد الجليل الحجمري، أن كرسي الآداب المقارنة “يندرج في نفس إطار الكراسي التي سبق إحداثها، ويستجيب للرغبة في الانفتاح بشكل أكبر (…)”.

وبحسب السيد الحجمري، فإن “تخصص الآداب المقارنة يتوخى دراسة النصوص، ومعرفة الآخر التي تسمح بدورها بمعرفة أفضل للذات”، مشيرا إلى أن كرسي الآداب المقارنة هو في الواقع جزء من دينامية الانفتاح ورفض التقوقع الهوياتي.

وأوضح أن “الأدب المقارن، الذي يدعو إلى تجاوز الحدود، منفتح على أشكال أخرى من التعبير الفني كالموسيقى، والسينما، مع الحفاظ على علاقة خاصة بالفنون البصرية”.

وأشار أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة إلى أن “الأدب المقارن، من وجهة النظر التعليمية، يدرس التيارات الرئيسية للفكر، والأسلوب والمدارس وكذا الأجناس الأدبية والمواضيع والتيمات”، مبرزا أن دراسة الأدب المقارن تمكن الطلبة من اكتساب ثقافة عامة متينة، وتطوير مهارات البحث والكتابة والتواصل، عدا عن ممارستهم للتفكير النقدي.

وأكد أن هذا التخصص يعتمد نهجا متعدد التخصصات، كالأنثروبولوجيا، وعلم الاجتماع، والتاريخ، والفلسفة، وهو ما يسمح بالتحليل النقدي لمواضيع محددة، من خلال وضعها في سياقها الثقافي، والاجتماعي والسياسي، مشيرا إلى أنه يستند إلى دراسة مشتركة أو متناقضة لمختلف المجالات الثقافية واللغوية.

وتميز حفل إطلاق كرسي الآداب المقارنة بالمحاضرة الافتتاحیة التي حملت عنوان “المغرب و الآداب المقارنة”، والتي ألقاها الأستاذ بییر برینیل.

واستعرض السيد برینیل، خلال هذه المحاضرة، تاريخ هذا التخصص على مدى القرنين الماضيين، مشيرا إلى مختلف الكتابات الوطنية والدولية حول هذا الموضوع.

وفي هذا الصدد، أشار إلى أن المغرب حاضر بالفعل في الدراسات الأدبية ومن منظور مقارن، مستشهدا بالأطروحة التي ناقشها السيد الحجمري في جامعة نانتير بعنوان “Le Maroc des heures françaises”، والتي همت للكتاب الرحالة باللغة الفرنسية.

ويندرج إحداث الأكاديمية للكراسي العلمية، المتخصصة في دراسة القضايا الثقافية والفكرية، في إطار مهامها التي تعنى بالمساهمة في التنمية والنهوض بالبحث العلمي والأكاديمي وتعزيزه في مختلف مجالات الفكر والمعرفة والثقافة.

اقرأ أيضا

الدار البيضاء : افتتاح فعاليات الدورة السادسة للبطولة العربية لكرة اليد للشباب بالدار البيضاء

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 22:07

افتتحت، مساء اليوم الأحد بالدار البيضاء، فعاليات الدورة السادسة للبطولة العربية لكرة اليد للشباب، التي تقام بقاعتي المركب الرياضي محمد الخامس والناصرية بجماعة أولاد صالح، وتتواصل إلى غاية 26 أبريل الجاري.

الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب بوجدة استقطبت أزيد من 50 ألف زائر (مسؤول)

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 21:42

أعلن مدير قطب التنمية بوكالة تنمية جهة الشرق، الكبير حنو، اليوم الأحد بوجدة، أن الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب “آداب مغاربية”، استقطبت أزيد من 50 ألف زائر، من بينهم 6 آلاف طفل.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول (الدورة الـ26).. الجيش الملكي يفوز على ضيفه المغرب الفاسي (3-1)

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 21:16

فاز فريق الجيش الملكي على ضيفه المغرب الفاسي بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الأحد، على أرضية الملعب البلدي بالقنيطرة، برسم الدورة الـ 26 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول لكرة القدم.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية