آخر الأخبار
أهم مضامين البلاغ الصادر عن اجتماع اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية لجهة سوس ماسة

أهم مضامين البلاغ الصادر عن اجتماع اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية لجهة سوس ماسة

الخميس, 2 يوليو, 2020 - 12:03

      أكادير – في ما يلي أهم المضامين التي تمخضت عن أشغال اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية لجهة سوس ماسة التي عقدت اجتماعها الثاني مؤخرا، عن طريق تقنية التواصل الشبكي، وذلك برئاسة والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي:

   ـ  دعم المقاولات في الجهة والنهوض بأوضاعها من خلال الرقمنة ، وتطوير طرق التسويق.

   ـ تشجيع الاستثمار والعناية بسائر القطاعات الاقتصادية ، بما فيها الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، لتحقيق إعادة انطلاقة سليمة للاقتصاد الجهوي.

   ـ استثمار كل الفرص المتاحة لتمكين جهة سوس ماسة من تجاوز هذه المرحلة وحماية نسيجها السوسيو اقتصادي ، في ظل التدابير المتخذة لتأمين السلامة الصحية للمواطنين.

   ـ جميع القطاعات الاقتصادية بالجهة تأثرت بالجائحة، سواء منها الإنتاجية أو الخدماتية، مما يقتضي ضرورة أخذ ذلك بعين الاعتبار عند العمل على إنقاذ المقاولات للمحافظة على مناصب الشغل.

   ـ ضمان التمويلات اللازمة من خلال الحوار مع الأبناك ، وتبسيط المساطر، وضمان الاستفادة من التدابير المتخذة على المستوى المركزي لفائدتها .

   ـ ضرورة العناية بالاقتصاد الاجتماعي ، ودعم سلاسل المنتجات المحلية.

   ـ العمل على التماس مساعدة الجماعات الترابية التي تأثرت بدورها نتيجة انخفاض مداخيلها.

   ـ العمل على تسويق المنتجات الفلاحية والبحرية والصناعية بالوسائل الحديثة، والرقي بها لاختراق أسواق جديدة في أوروبا وآسيا وأميركا.

   ـ إحداث مرصد جهوي للسياحة للرفع من تنافسيتها.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين..السيد بنسعيد يبرز دور الثقافة في النهوض بالأوضاع الاجتماعية للشباب

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 في 17:48

أبرز وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، دور المجال الثقافي في تعزيز النهوض بالأوضاع الاجتماعية للشباب، وذلك عن طريق آلية الصناعة الثقافية التي تعرف ازدهارا في عدد من البلدان.

المغرب.. صندوق النقد الدولي يتوقع نموا بنسبة 3.1 بالمائة خلال 2024 و3.3 بالمائة في 2025

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 في 15:12

يرتقب أن يسجل المغرب نموا بنسبة 3.1 بالمائة هذه السنة و3.3 بالمائة في 2025، وذلك وفقا لتوقعات صندوق النقد الدولي الصادرة اليوم الثلاثاء في آخر تحديث لآفاق الاقتصاد العالمي.

تأجيل جلسة تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة إلى تاريخ لاحق (بلاغ مشترك لمجلسي البرلمان)

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 في 13:25

أفاد بلاغ مشترك لمجلسي البرلمان بأن الجلسة العمومية المشتركة التي كان من المقرر عقدها يوم الأربعاء 17 أبريل 2024 على الساعة الخامسة مساء لتقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، تم تأجيلها إلى تاريخ لاحق.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية