إدوار فليب: تنمية إفريقيا في قلب الاهتمام المشترك للمغرب وفرنسا

إدوار فليب: تنمية إفريقيا في قلب الاهتمام المشترك للمغرب وفرنسا

الخميس, 19 ديسمبر, 2019 - 23:14

باريس – أكد إدوار فليب الوزير الأول الفرنسي اليوم الخميس في باريس أن تنمية وتطوير إفريقيا تقع في قلب الاهتمام المشترك للمغرب وفرنسا .

وقال الوزير الأول الفرنسي في ندوة صحفية مشتركة مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في ختام الاجتماع رفيع المستوى الفرنسي المغربي ” إن قضية تنمية القارة الإفريقية تقع في قلب الاهتمام المشترك للمغرب وفرنسا ونحن نتابع باهتمام وإعجاب شديدين الاستثمار الكبير الذي حققه المغرب في تنمية المنطقة ” .

وشدد إدوار فليب أن الأمر يتعلق ب ” سياسة للمستقبل ” سواء بالنسبة للمغرب أو لفرنسا .

وأوضح الوزير الأول الفرنسي أنه بالنسبة لفرنسا فإن تحقيق هذا الهدف يتطلب مضاعفة الجهود في مجال المساعدة من أجل التنمية .

وقال ” للقيام بذلك يجب إيلاء اهتمام أكبر للبلدان الأفريقية التي لفرنسا والمغرب اهتمام مشترك من أجل المساهمة في ضمان تنميتها ” .

وتابع الوزير الأول الفرنسي ” نحن لدينا قناعة أنه يمكننا معا المغرب وفرنسا في عدد من المشاريع أن نتحدث بصوت واحد وأن نوحد جهودنا وكفاءاتنا من أجل تحقيق النتائج . وقد تمت إثارة هذا الموضوع خلال الاجتماع رفيع المستوى ويمكن أن يتم ذلك في مجال البنيات التحتية والعلاقات التجارية وفي مجال التربية والتعليم العالي ” مضيفا أن ” هناك جهودا كبيرة يجب بذلها ولدى المغرب وفرنسا اهتمام مشترك من أجل مصاحبة البلدان الإفريقية التي تشهد على الدوام دينامية وحيوية متواصلة ” .

كما أشاد الوزير الأول الفرنسي بالعلاقات الممتازة بين فرنسا والمغرب مؤكدا أن عقد هذا الاجتماع رفيع المستوى يعكس بجلاء تميز هذه العلاقات .

من جانبه أكد السيد سعد الدين العثماني أن العلاقات بين فرنسا والمغرب وإفريقيا ليست وليدة اليوم مشيرا إلى الأهمية الخاصة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس للعلاقة بين المغرب وإفريقيا وحضور المملكة في القارة ” من أجل مواكبة أصدقائنا الأفارقة في تنميتهم ولنواجه جميعا التحديات المطروحة ” .

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية