إطلاق النسخة الثالثة من “أكاديمية 2063″، مبادرة موجهة لتنفيذ أجندة الاتحاد الإفريقي للتنمية 2063

إطلاق النسخة الثالثة من “أكاديمية 2063″، مبادرة موجهة لتنفيذ أجندة الاتحاد الإفريقي للتنمية 2063

الثلاثاء, 21 سبتمبر, 2021 - 1:11

الرباط – أطلقت مؤسسة أطلس، خلال الفترة من 13 إلى 17 شتنبر الجاري، النسخة الثالثة من أكاديمية 2063 بهدف إنجاز وثيقة سياسية للشباب لتسريع تنفيذ أجندة الاتحاد الافريقي للتنمية 2063 .

وأوضح بلاغ للمنظمين، أن هذه التظاهرة ، التي تنظم بشراكة مع وكالة تنمية الاتحاد الإفريقي، والمنتدى الاقتصادي المغاربي، ومؤسسة الابتكار من أجل السياسة، و “فايسبوك أفريكا” بعد نجاح النسختين السابقتين، تعد مبادرة لخلق إطار للتفاهم بين الشباب وصانعي السياسات ومناقشة الاستراتيجيات نحو تحقيق وتسريع تنفيذ تطلعات أجندة الاتحاد الإفريقي لعام 2063.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الدورة الثالثة من أكاديمية 2063 شهدت عقد سلسلة من التكوينات حول السياسات والترافع، قدمتها مؤسسة الابتكار من أجل السياسة ، بغرؤض تعزيز مهارات الشباب في مجال الترافع ووضع تصور للسياسات والتفكير النقدي وتعزيز الحوار الداخلي وبين الأجيال.

وفي كلمة خلال هذه الدورة، قال مؤسس ورئيس أطلس للتنمية، حاتم العثماني، “نعتقد أن الشباب الأفارقة ليسوا فقط المستفيدين من أجندة إفريقيا للتنمية 2063 ولكن يمكن أن يكونوا مساهمين ومهندسين نشطين في تطويرها، وعليهم أن يستمروا في لعب دور مهم في تخطيط وتنفيذ ورصد أجندة التنمية 2063 لصالح جميع الأفارقة”.

من جهته ، أكد مدير السياسة العامة لفايسبوك بإفريقيا أنه “لا يمكن المبالغة في أهمية التكنولوجيات الرقمية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في إفريقيا، ولا يمكن أيضا أن تسمع في مناقشات السياسات العامة أصوات الشباب ومنظمات المجتمع المدني في إفريقيا، وهذا هو السبب في أن “أكاديمية عام 2063″ تتيح فرصة رائعة لبناء القدرات والحوار ووضع السياسات”.

وتعد أطلس للتنمية منظمة مغربية غير ربحية تهدف إلى المساهمة في تمكين الشباب والنساء في المغرب وإفريقيا ، بهدف تعزيز الحقوق المدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية من خلال مشاريع مجتمعية شاملة.

من جهتها، تعتبر أودا-نيباد وكالة تنمية تابعة للاتحاد الأفريقي ، والتي تنسق وتنفذ مشاريع التنمية الإقليمية والقارية ذات الأولوية من أجل تعزيز التكامل الإقليمي بهدف تسريع تحقيق أجندة 2063 – رؤية وخطة عمل إفريقيا. وتسعى الوكالة إلى تعزيز قدرات الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية.

أما مؤسسة (Innovation for Policy ، i4Policy) فهي منظمة غير ربحية تدعم المشاركة في إنشاء السياسات العامة. وطورت المؤسسة إطارا جديدا للابتكار في صنع السياسات ومنهجيات وأدوات جديدة لعمليات تداولية وتشاركية لبلورة السياسات.

بدوره، يعتبر المنتدى الاقتصادي المغاربي مركز مستقل للتفكير والعمل تأسس في عام 2011 لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة المغاربية. ويهدف إلى حشد وتعبئة مختلف الفاعلين لتحفيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في المنطقة.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 28 مارس, 2024 في 10:36

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الأخضر.

الاقتصاد الأزرق بالمغرب.. وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي يقدمان حصيلة مهمة الإشراف الرابعة

الخميس, 28 مارس, 2024 في 0:01

قدمت وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي حصيلة مهمة الإشراف الرابعة، التي تم تنفيذها من 26 فبراير إلى 8 مارس 2024، في إطار برنامج النتائج “تنمية الاقتصاد الأزرق في المغرب” بقيمة 350 مليون دولار.

تقديم الكتاب الأبيض حول رقمنة وتقاسم المعطيات الصحية بالمغرب

الأربعاء, 27 مارس, 2024 في 22:55

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم الكتاب الأبيض حول “رقمنة ومشاركة معطيات الصحة بالمغرب.. الواقع والفرص والرهانات”، وذلك خلال لقاء نظم برئاسة جامعة محمد الخامس.