آخر الأخبار
إفريقيا مدعوة لبذل جهود كبيرة لتدارك الفجوة في مشاريع البنيات التحتية

إفريقيا مدعوة لبذل جهود كبيرة لتدارك الفجوة في مشاريع البنيات التحتية

الأربعاء, 20 نوفمبر, 2019 إلى 12:55

ديامنياديو – قال محمد لوليشكي الخبير في “مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد”، إن البلدان الإفريقية مدعوة لبذل جهود كبيرة لتدارك الفجوة في مجال مشاريع البنيات التحتية.

وأضاف لوليشكي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش ورشة عمل نظمت أمس حول موضوع “مشاريع البنيات التحتية الكبرى .. العلاقة بين الأمن والتنمية ” في إطار الدورة السادسة لمنتدى دكار الدولي للسلام والأمن في إفريقيا، أن “إفريقيا تعاني من تأخر كبير على مستوى البنيات التحتية، والذي تراكم منذ الاستقلال، مما يؤكد معه الحاجة الماسة إلى الريادة والوسائل المالية الكبيرة”.

وشكلت هذه المائدة المستديرة فرصة لتسليط الضوء على البنيات التحتية الكبيرة في إفريقيا وانعكاسها على الأمن والتنمية، من قبيل الكهرباء والنقل السككي والشبكات الطرقية والمستشفيات والمدارس والسدود وغيرها.

وفي هذا الصدد، أشار لوليشكي إلى أن البنك الدولي يقدر احتياجات إفريقيا ، بحلول عام 2030 إلى ما بين 3200 و 3700 مليار دولار حتى تتمكن من سد العجز مقارنة بمناطق أخرى من العالم.

بالمقابل، لفت الخبير إلى أن القارة تسجل نجاجا تدريجيا في بعض المجالات مثل قطاع الاتصالات و الكهرباء، معتبرا أن البنيات التحتية لها تأثير كبير ليس فقط على مستوى خلق مناصب الشغل، ولكن أيضا على مستوى السياحة والتجارة الإقليمية والدولية.

وفي هذا الإطار، قال لوليشكي إن بلدانا مثل المغرب تحقق نجاحا في العديد من المجالات، ومنها بناء الطرق السيارة والسدود، مضيفا أن هذه السياسة متواصلة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في إطار استمرار الاستراتيجية المتبصرة التي أطلقها المغفور له الحسن الثاني.

وأردف أن الدولة تساهم بمتوسط يتراوح بين 80 و 85 في المائة في تلبية حاجيات التمويل، الذي يبقى ضخما، مشيرا إلى أن جذب المستثمرين الأجانب يستدعي خلق بيئة قانونية تمكن من حمايتهم ومنحهم آفاقا لتحقيق المداخيل والأرباح.

وسلطت هذه المائدة المستديرة الضوء على الإشكاليات التي تعاني منها بعض البلدان “الهشة” حيث لا توجد الدولة وممثليها في بعض المناطق التي يتعين بحسب المشاركين، أن تحظى بقدر من البنيات التحتية من أجل تعزيز روابط الثقة مع الساكنة المحلية مع التأكيد على أهمية إشراك الساكنة في اختيار البنيات التحتية.

 

 

اقرأ أيضا

سيدي إفني .. توقيف مترشح لاجتياز امتحانات الباكالوريا يشتبه تورطه في ارتكاب الغش وتوثيق ذلك في تسجيلات مصورة

السبت, 4 يوليو, 2020 في 21:11

أوقفت فرقة الشرطة القضائية بمدينة سيدي إفني، زوال اليوم السبت ، مترشحا لاجتياز امتحانات الباكالوريا “أحرار”، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب الغش في الامتحانات المدرسية وتوثيق ذلك في مقاطع وتسجيلات مصورة.

مكتب تنمية التعاون يسعى ليكون مرفقا عموميا “منخرطا بقوة جهويا” (مدير المكتب)

السبت, 4 يوليو, 2020 في 16:17

قال مدير مكتب تنمية التعاون، السيد يوسف حسني، إن المكتب ينكب حاليا على إعداد وتنزيل المخطط الاستراتيجي 2020-2024 برؤية تهدف إلى الرقي به إلى مرفق عمومي منسجم مع محيطه ومنخرط بقوة جهويا لتوفير الدعم للتعاونيات واتحاداتها عن طريق مواكبة ذات قيمة مضافة.

الفدرالية المغربية لناشري الصحف تدعو إلى مناظرة وطنية حول الصحافة والإعلام

السبت, 4 يوليو, 2020 في 16:02

دعت الفدرالية المغربية لناشري الصحف إلى تنظيم مناظرة وطنية حول الصحافة والإعلام للتوافق حول تعاقدات جديدة تمزج بشكل خلاق بين الأبعاد الاقتصادية لقطاع الصحافة وأدواره الحيوية باعتباره رئة للديموقراطية.

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية

loading