آخر الأخبار
إقليم الناظور.. السيد أخنوش يعطي انطلاقة أشغال إنجاز محطة لضخ المياه على وادي ملوية

إقليم الناظور.. السيد أخنوش يعطي انطلاقة أشغال إنجاز محطة لضخ المياه على وادي ملوية

الجمعة, 11 يناير, 2019 إلى 20:18

أولاد ستوت (إقليم الناظور) – قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد عزيز أخنوش، اليوم الجمعة بالجماعة القروية أولاد ستوت (إقليم الناظور)، بإعطاء انطلاقة أشغال إنجاز محطة لضخ المياه على الضفة اليسرى لوادي ملوية.

ويهم هذا المشروع، الذي يتطلب تكلفة إجمالية تقدر ب 100 مليون درهم وتمتد أشغال إنجازه على 12 شهرا، إنشاء وتجهيز محطة لضخ المياه على علو يناهز 90 مترا، بصبيب يقدر ب 1,5 متر مكعب في الثانية.

وقال السيد أخنوش، في تصريح للصحافة، إن هذا المشروع الجديد الذي سيمكن من سقي مساحة تناهز 30 ألف هكتار، من شأنه ضمان تدفق مياه السقي انطلاقا من وادي ملوية نحو القناة الرئيسية في الضفة اليسرى، وتوفير مياه ذات جودة للسقي بالتنقيط، بما يمكن من مواجهة فترات الجفاف المحتملة.

بعد ذلك، قام الوزير، الذي كان رفقة وفد هام من مسؤولي الوزارة ومسؤولين محليين، بزيارة وحدة استخلاص زيت الزيتون “أحلاف تاوريرت”، التي تم إحداثها في إطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر، لفائدة 1515 مستفيد، بتكلفة إجمالية تبلغ 14,3 مليون درهم.

ويتوفر هذا المشروع، الذي يمتد على مساحة 20 ألف متر مربع منها 860 متر مربع مغطاة، على وحدة الاستخلاص بسعة 60 طن في اليوم، وعلى حوض لتبخر المرجان بسعة 1600 متر مكعب، علاوة على حوض لتجفيف ثفل الزيتون بسعة 650 متر مكعب.

وتمكن الطاقة الإنتاجية لهذه الوحدة من عصر ما يفوق 3 آلاف طن من الزيتون سنويا وإنتاج حوالي 605 أطنان من زيت الزيتون. ويتوخى هذا المشروع تحسين جودة زيت الزيتون وتجميع وتثمين وتسويق المنتوج، فضلا عن المحافظة على البيئة عبر اعتماد تقنية حديثة لمعالجة ثفل الزيتون.

وأفاد رئيس المجموعة ذات النفع الاقتصادي “أحلاف تاوريرت” عبد اللطيف الملياني بأن هذه الوحدة التي أحدثت سنة 2012، تجمع 6 تعاونيات من ثلاث جماعات ترابية، مضيفا أن هذا المشروع، الذي سعى إلى تجميع الفلاحين في إطار منظم، يتوخى إنتاج زيت الزيتون ذات الجودة العالية وتعزيز تنافسية المنتوج المحلي في السوق الدولي.

وفي السياق ذاته، تفقد السيد أخنوش، أمس الخميس، في إطار زيارته الميدانية لجهة الشرق، عددا من مشاريع التنمية الفلاحية التي تم إطلاقها في إطار مخطط المغرب الأخضر. وهمت هذه المشاريع على الخصوص مجالات السقي وإنتاج العنب وإنتاج الزيتون.

 

اقرأ أيضا

السعيدية: صناعة الثقافة أداة لتنمية وتقارب المجالات الترابية (منتدى)

الثلاثاء, 26 مارس, 2019 في 10:14

أكد المشاركون في ندوة نظمت في سياق المنتدى الدولي للتعاون والشراكات المحلية (25-26 مارس بالسعيدية) أن الصناعات الثقافية، بمختلف مكوناتها، تعد أداة لتنمية وتقارب المجالات الترابية.

مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط .. توقيع كتاب “الصورة والمعنى” لمحمد نور الدين أفاية

الثلاثاء, 26 مارس, 2019 في 9:58

جرى، اليوم الاثنين بمكتبة بيت الحكمة بتطوان، حفل توقيع كتاب “الصورة والمعنى” لمؤلفه محمد نور الدين أفاية، وذلك ضمن الأنشطة المبرمجة في إطار الدورة الخامسة والعشرين لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط.

تقوية الشبكة والقدرات في صلب اجتماع عمل بين المجلس الوطني للاتصال بالكاميرون والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري

الثلاثاء, 26 مارس, 2019 في 2:16

شكلت تقوية الشبكة والقدرات محور اجتماع عمل وتشاور انعقد، اليوم الاثنين بمراكش، بين السيد بيتر إسوكا رئيس المجلس الوطني للاتصال بالكاميرون، والسيد لطيفة أخرباش رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية

loading