آخر الأخبار
إقليم سطات: إعطاء انطلاقة وتدشين عدد من المشاريع الاجتماعية بمناسبة عيد الاستقلال المجيد

إقليم سطات: إعطاء انطلاقة وتدشين عدد من المشاريع الاجتماعية بمناسبة عيد الاستقلال المجيد

السبت, 19 نوفمبر, 2022 إلى 19:32

سطات – جرى مؤخرا بمختلف الجماعات الترابية لإقليم سطات تدشين وإعطاء انطلاقة مجموعة من مشاريع البنية التحتية والتجهيزات الأساسية، وذلك تخليدا للذكرى ال47 لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة والذكرى ال67 لعيد الاستقلال المجيد.

وبالمناسبة، أشرف عامل إقليم سطات السيد إبراهيم ابوزيد، والوفد المرافق له، يومي 17 و18 نونبر الجاري على تدشين وإعطاء انطلاقة مجموعة من المشاريع في مجال البنية التحتية، والمجال الاجتماعي والصحي، بعدد من الجماعات الترابية بالإقليم سطات.

وهكذا، تم بجماعة امريزيك، إعطاء إنطلاقة أشغال توسعة وتقوية الطريق الإقليمية رقم 3619 الرابطة بين الجماعتين الترابيتين امريزيك والنخيلة على مسافة 12 كلم بغلاف مالي بلغت قيمته 836.00 267 13 درهم، وذلك بهدف ضمان انسيابية حركة المرور بين هاتين الجماعتين وفك العزلة عن ساكنة تقدر بنحو 40000 نسمة.

وفي هذا الإطار، أبرزت السيدة حجيبة عبودو، رئيسة الجماعة الترابية امريزيك ، في تصريح للقناة الإخبارية M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المشروع الطرقي الرابط بين جماعة امريزيك والنخيلة في اتجاه مدينة خريبكة، يعد ذا أهمية كبرى بالنسبة للمنطقة والساكنة.

وأشارت إلى أن “هذه الطريق، التي سيتم الشروع في توسيعها وتقويتها بفضل مجهودات السلطة الإقليمية، ستمكن من خلق الرواج والتنمية بالجماعتين المعنيتين وكذا بباقي الجماعات المجاورة كجماعات السكامنة واولاد فارس واولاد امراح، ولساكنة الإقليم، حيث إن هذه الطريق هي الأقرب لمدينة خريبكة”.

وفي إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والترابية بالعالم القروي، أعطيت أيضا الانطلاقة بمدينة البروج لأشغال التكسية والمعالجة البيئية للطريق الإقليمية 5303 الرابطة بين حدود إقليم خريبكة ومدينة البروج على طول 28 كلم، والتي سيكلف إنجازها 6 مليون درهم.

وفضلا عن ذلك، فقد تم البدء في إنجاز مشروع طرقي آخر يهم إنهاء أشغال بناء الطريق الإقليمية رقم3609 الرابطة بين جماعتي الحوازة وسيدي العايدي على طول 12كلم بتكلفة تقدر بقيمة 151.72 213 11 درهم.

وبمدينة سطات أشرف عامل الإقليم والوفد المرافق له أيضا على إعطاء انطلاقة أشغال بناء الطريق رقم 3624 الرابطة بين مدينة سطات وجماعتي مزامزة الجنوبية واولاد الصغير على طول 8 كلم بغلاف مالي يناهز 254.20 729 8 درهم.

وفي هذا السياق، أبرز السيد جمال بوعلام، المدير الإقليمي للتجهيز، في تصريح مماثل، أن هذه المشاريع الطرقية “تهم برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية المجالية بإقليم سطات، وبرنامج الصيانة الطرقية التي همت ما يقارب 70 كلم بكلفة مالية تناهز 60 مليون درهم”، مشيرا إلى أن هذه المشاريع تهم 11 جماعة قروية بالإقليم.

وأكد أن “حصيلة هذا البرنامج الذي أشرف على الانتهاء تعد إيجابية على صعيد الإقليم حيث شمل جميع الجماعات دون استثناء، بما من شأنه المساهمة والدفع بالتنمية بالمنطقة”، مسجلا أن المبالغ المالية التي رصدت لهذه المشاريع بلغت 309 مليون درهم من أجل انجاز حوالي 340 كلم.

ومن أجل تعزيز البنيات التحتية والتجهيزات الصحية الأساسية وتقريب العلاجات من ساكنة الإقليم، تم بالمناسبة تدشين دار للولادة بجماعة راس العين على مساحة 340 متر مربع بغلاف مالي يناهز 1.361548.00 درهم.

كما تم بمدينة ابن احمد تدشين مركز التوجيه للأشخاص في وضعية إعاقة، ويهدف هذا المشروع الذي تم إنجازه في اطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتعاون الوطني، إلى تحسين تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة وتقريب خدمات المساعدة الاجتماعية الموجهة لهذه الفئة.

وبمدينة البروج، أعطى السيد إبراهيم أبوزيد انطلاقة أشغال بناء مركز للأشخاص بدون مأوى قار على مساحة 157 متر مربع وبغلاف مالي يناهز 1.069.806.00 درهم، كما دشن بالمدينة ذاتها مركزا جديدا لتصفية الدم الى جانب تسليمه سيارة اسعاف لجمعية حنان دار الامومة.

وفي تصريح للقناة الإخبارية M24 ، أشار الدكتور آيت الخدير المدير الإقليمي للصحة بسطات الى أن ” هذه التدشينات الصحية همت أساسا مشروعين اجتماعين لهما أهمية قصوى”، ويتعلق الأمر بكل من “مشروع دار الولادة المنجز بجماعة راس العين والذي كلف بناؤه وتجهيزه ما يزيد عن 3 ملايين درهم، ومشروع مركز تصفية الدم بمدينة البروج، واللذان يتوخى من ورائهما تقريب وتحسين الخدمات بالعالم القروي وتقليص الضغط المتزايد على المستشفى الإقليمي لمدينة سطات”.

وفي إطار تقريب المصالح الإدارية من المواطنين قام السيد إبراهيم ابوزيد والوفد المرافق له بتدشين المقر الجديد لباشوية الولاد ومقر قيادة القراقرة -أولاد عامر بمدينة البروج، وكذا إعطاء انطلاقة اشغال الانارة العمومية لمدخل مدينة البروج في اتجاه مدينة سطات الذي سيكلف إنجازها غلافا ماليا يقدر بنحو 924.00 2748 درهم.

 

اقرأ أيضا

مكسيكو تحتضن “الأسبوع الثقافي للمغرب بالمكسيك” من 12 إلى 17 دجنبر الجاري

الجمعة, 9 ديسمبر, 2022 في 22:25

تنظم سفارة المغرب بالمكسيك، بين 12 و17 دجنبر الجاري بمكسيكو، “الأسبوع الثقافي للمغرب بالمكسيك”، الذي يعد مناسبة للتعريف بالثقافة والهوية المغربية، وتعزيز التقارب بين البلدين.

إقليم تزنيت.. حملة سوسيو طبية متعددة التخصصات بمركز جماعة تيغمي

الجمعة, 9 ديسمبر, 2022 في 22:08

انطلقت، اليوم الجمعة، فعاليات حملة سوسيو طبية بمركز جماعة تيغمي (إقليم تزنيت) لفائدة الفئات المعوزة التي تعيش وضعية هشاشة بالمنطقة.

الطيران : مجموعة “سافران ناسيل المغرب” تدشن محطتها للطاقة الشمسية الكهروضوئية

الجمعة, 9 ديسمبر, 2022 في 22:02

دشن المصنع المغربي “سافران ناسيل المغرب” (Safran Nacelles)، المتخصص في إنتاج القطع المركبة وتجميع العاكسات/ الباسنة والتجميعات الفرعية، اليوم الجمعة، محطته للطاقة الشمسية الكهروضوئية في موقعه بإقليم النواصر بالدار البيضاء، والتي تعتبر الأولى من نوعها في مجال صناعة الطائرات بالمغرب.



MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية



جريدة اليوم المغربي