إقليم شيشاوة .. تجربة “جنينية” في مجال ريادة الأعمال تسير بثبات (مسؤول)

إقليم شيشاوة .. تجربة “جنينية” في مجال ريادة الأعمال تسير بثبات (مسؤول)

الأربعاء, 3 أغسطس, 2022 إلى 20:37

إقليم شيشاوة – قال رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم شيشاوة، سالم الوديني، إنه على الرغم من كون تجربة الإقليم في مجال ريادة الأعمال تجربة “جنينية” غير أنها تسير بثبات لبلوغ أهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في مرحلتها الثالثة، ولاسيما برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

وأوضح السيد الوديني، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش زيارة إلى بعض مشاريع الشباب على صعيد الإقليم، أن “تجربة ريادة الأعمال على صعيد إقليم شيشاوة تجربة جنينية، ولكنها مكنتنا مع ذلك من تجاوز التجربة الأولى للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي كانت تتعامل أساسا مع الجمعيات، وتتضمن جانبا يتعلق بالدعم الاجتماعي”، مبرزا أنه “الآن ننتقل إلى مرحلة التعامل مباشرة مع كل شاب يحمل فكرة مشروع مقاولة من خلال توفير المواكبة التي يحتاجها، حيث أضحت الإدارة تتعامل مع أشخاص وأفراد معينين، وليس مع جمعيات”.

وأضاف أن مشاريع الشباب على صعيد الإقليم، هي نموذج لمجموعة من المشاريع التي أنجزت في إطار اتفاقية شراكة موقعة استثناء في إطار البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

 وأشار إلى أنه يتم تدبير هذا البرنامج على صعيد جهة مراكش – آسفي بطريقة خاصة، وذلك على أساس اتفاقية شراكة موقعة بين حكومة المملكة المغربية والبنك الدولي والتي يتم تنفيذها على صعيد أقاليم الجهة، مبرزا أن هناك “متعهد خدمات في شق ريادة الأعمال، يعنى بدعم الحس المقاولاتي للشباب لتأسيس مقاولاتهم، حيث إن أي فكرة مشروع يمكن أن تحول إلى مقاولة”.

وذكر السيد الوديني بأن الاتفاقية التي وقعها عامل إقليم شيشاوة مع مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة لها أهداف محددة، تتمثل في تحسيس 400 شاب وشابة على الأقل خلال ثلاث سنوات (2019- 2022) على أمل أن نصل إلى إحداث 121 مقاولة على الأقل، تمثل نسبة المقاولات النسائية منها ما لا يقل عن 20 بالمئة.

وكشف، في هذا الاتجاه، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية توفر دعما ماليا لكل مقاولة أسسها شخص واحد أو اثنان، تتراوح أعمارهم بين 18 و34 سنة.

 وتابع أن مجموعة من المشاريع رأت النور بإقليم شيشاوة، تعكس قدرة الشباب على الابتكار والإبداع، مثل مشروع لتركيب الأجهزة المعلوماتية، فضلا عن مشاريع في قطاع النسيج أنجزتها نساء، مؤكدا أن هذه المشاريع تساهم في ترسيخ ثقافة الاعتماد على الذات.

وخلص السيد الوديني في ما يتعلق ببرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب على صعيد إقليم شيشاوة، إلى القول إن “الأمور تسير على ما يرام، حيث نتجه لتحقيق أهدافنا، إذ توصلنا بفكرة 34 مشروعا من أصل 48 فكرة، ونتمنى أن نصل في السنة الثالثة إلى إحداث 121 مقاولة”.

اقرأ أيضا

كأس إفريقيا لكرة القدم الشاطئية (إياب الدور الفاصل).. إنسحاب المنتخب الايفواري من إتمام مباراته أمام المنتخب المغربي

السبت, 6 أغسطس, 2022 في 22:02

رفض منتخب كوت ديفوار لكرة القدم الشاطئية إتمام المباراة التي جمعته ،مساء اليوم السبت، بالمنتخب المغربي، بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، برسم إياب الدور الفاصل من تصفيات كأس افريقيا التي ستجرى بالموزمبيق.

الدورة الـ 22 للمهرجان الوطني للفيلم تكرم مهنيي السينما

السبت, 6 أغسطس, 2022 في 21:40

أفاد المركز السينمائي المغربي بأن الدورة الـ 22 للمهرجان الوطني للفيلم، التي ستقام بطنجة ما بين 16 و24 شتنبر المقبل، ستشهد تكريم المخرجين إيزة جنيني ومحمد عبد الرحمن التازي، والمنتجة سعاد المريكي، ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما، الحسين بوديح، وكذا كاتب السيناريو والكوميدي والصحافي، علي حسن.

التونسي سعد الدريدي مدربا جديدا لفريق أولمبيك خريبكة لكرة القدم

السبت, 6 أغسطس, 2022 في 18:22

أعلن نادي أولمبيك خريبكة لكرة القدم، اليوم السبت ، تعاقده مع الإطار التقني التونسي لسعد الدريدي، للإشراف على تدريب فريق عاصمة الفوسفاط لمدة موسم واحد قابل للتجديد.


MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية



جريدة اليوم المغربي