آخر الأخبار
إنجاز 833 مشروعا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة سلا من 2019 إلى 2023

إنجاز 833 مشروعا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة سلا من 2019 إلى 2023

السبت, 18 مايو, 2024 - 20:22

سلا – تم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة سلا خلال الفترة من 2019 الى 2023 إنجاز 833 مشروعا بتكلفة اجمالية تقدر بـ 273 مليون درهم،  بلغت مساهمة المبادرة الوطنية منها 230 مليون درهم، وذلك وفق حصيلة قدمتها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعمالة اليوم السبت بمناسبة الذكرى الـ19 لإطلاق المبادرة.

ووفق معطيات عرضت خلال اللقاء السنوي الذي عقدته اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تحت شعار “الألف يوم الأولى من الحياة: أساس مستقبل أطفالنا”، بحضور  عامل عمالة سلا عمر التويمي، فإن المشاريع المنجزة تتوزع ما بين 15 مشروعا بغلاف مالي يناهز 27 مليون درهم، في إطار البرنامج الأول للمبادرة والمتعلق بتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحيتة والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، و220 مشروعا بتكلفة 90 مليون درهم ضمن  البرنامج الثاني الخاص بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، و471 مشروعا بتكلفة 78,13 مليون درهم في إطار البرنامج الثالث الذي يعنى بتحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب.

وفي إطار البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة في المحور المتعلق بالخصوص بدعم صحة و تغذية الأم و الطفل ، تم إنجاز 14 مشروعا بغلاف مالي قدره 4 ملايين درهم.

وسعيا من اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة سلا إلى تقريب خدمات منصة الشباب من ساكنة مدينة سلا تم احداث ثلاث منصات للشباب في كل من حي السلام وسيدي عبد الله وسلا الجديدة، وأيضا برمجة افتتاح منصتين في جماعة عامر ومقاطعة المريسة .

كما شملت إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بسلا مشروع وحدة طبية متنقلة وتهيئة وتجهيز وحدة للعلاجات الطبية. فضلا عن توقيع اتفاقية شراكة مع المنظمة الإفريقية لمكافحة السيدا في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة واتفاقيات شراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بعمالة سلا والجمعية الوطنية للقابلات بالمغرب.

وبهذه المناسبة، أبرز مندوب وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بعمالة سلا بوبكر اليعقوبي أن من بين  المشاريع التي ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي كان لها وقع إيجابي على الساكنة ، إقامة مركز لصحة الفم والأسنان ومركز لتصفية الدم  ووحدة طبية متنقلة توفر إجراء التحليلات المخبرية، إضافة إلى وحدة لصحة الأم ومركز للعلاجات المتنقلة.

وأضاف السيد اليعقوبي، في تصريح للصحافة ، أن هناك مشاريع أخرى ستنطلق هذه السنة من بينها مركز  لإعادة التأهيل الجسدي.

من جانبه، أشار محمد الدراوي وهو مسؤول بقسم العمل الاجتماعي بعمالة سلا، إلى أن اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بالعمالة قامت مع باقي الشركاء بتسطير وبرمجة مجموعة من المشاريع همت بالخصوص التوعية بأهمية المواكبة الصحية للنساء الحوامل والتغذية والرضاعة الطبيعية و التتبع الصحي للأطفال حديثي الولادة،

وأضاف السيد الدراوي ، في تصريح مماثل ، أن المجال القروي حظي بعناية خاصة في إطار المبادرة عبر إنجاز مجموعة من المشاريع، كإحداث مستوصفات صحية ،ووحدات طبية متنقلة للقيام بحملات طبية لفائدة الأمهات الحوامل والأطفال حديثي الولادة.

وشكل هذا اللقاء فرصة لتبادل الأفكار حول مختلف المشاريع والأنشطة المنجزة في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خاصة برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة في الشق المتعلق بمحور دعم صحة و تغذية الأم و الطفل.   كما تميز اللقاء أيضا بإقامة معرض لنماذج مصغرة لمشاريع أنجزت في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

اقرأ أيضا

لندن.. الخبير المغربي حسن الصفريوي عضوا في لجنة تحكيم جائزة “Longitude” الرفيعة

الخميس, 13 يونيو, 2024 في 15:18

انضم مدير وعضو اللجنة التنفيذية لمؤسسة MAScIR، الخبير المغربي حسن الصفريوي، إلى لجنة تحكيم مؤلفة من خبراء عالميين منحوا، مساء الأربعاء بلندن، جائزة “Longitude” المرموقة لاختبار تشخيصي للجراثيم الخارقة.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 13 يونيو, 2024 في 10:25

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,05 في المائة ليستقر عند 13.169,43 نقطة.

لجنة الـ24.. امحمد أبا يبرز بنيويورك الدعم الدولي المكثف لمخطط الحكم الذاتي

الخميس, 13 يونيو, 2024 في 8:09

أبرز امحمد أبا، المنتخب عن جهة العيون-الساقية الحمراء، أمام أعضاء لجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة بنيويورك، الدعم الدولي المكثف الذي يحظى به مخطط الحكم الذاتي، باعتباره الحل الوحيد من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.