احتجاجات محتجزي تندوف تدق “المسمار الأخير في نعش” جبهة “البوليساريو” (أمريكان أنتربرايز إنستيتيوت)

احتجاجات محتجزي تندوف تدق “المسمار الأخير في نعش” جبهة “البوليساريو” (أمريكان أنتربرايز إنستيتيوت)

الأربعاء, 5 فبراير, 2014 إلى 20:08

واشنطن – كتبت مجموعة التفكير (أمريكان أنتربرايز إنستيتيوت)، أمس الثلاثاء، أن الحركات الاحتجاجية لساكنة مخيمات تندوف تدق “المسمار الأخير في نعش” جبهة (البوليساريو)، وذلك على خلفية الانتفاضة ضد تحويل المساعدات الدولية بهدف الحفاظ على رفاهية حياة زعماء الانفصاليين.

وقال مايكل روبين، الباحث بهذا المعهد الأمريكي والمحاضر في ” نافال بوستغرادويت سكولز سانتر فور سيفيل ميليتاري رولايشينز”، في مقال تحليلي، إن “الإحباط بلغ ذروته تجاه قادة (البوليساريو)، التي تسير بقبضة من حديد من قبل محمد عبد العزيز، منذ عام 1976 ، وفقا للإيديولوجية الماركسية وعرف عبادة الشخص الجدير بحقبة الكتلة الشيوعية خلال الحرب الباردة”.

وأبرز روبين أن مناخ التمرد في مخيمات تندوف نابع من تحويل، على صعيد صناعي، للمساعدات الإنسانية الدولية من أجل بيعها في الجزائر وموريتانيا ومالي، وأيضا من رفض (البوليساريو) الانخراط في المخطط المغربي للحكم الذاتي بالصحراء، الذي “تدعمه الولايات المتحدة والعديد من البلدان الأخرى”.

وأضاف أن مقترح الحكم الذاتي في الصحراء، تحت السيادة المغربية، يعد الأكثر رجاحة على اعتبار أنه يجد شرعيته في مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية الذي انخرطت فيه الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وخلص الخبير الأمريكي إلى أنه “نتيجة لذلك، فمن البديهي الإدراك تماما أن الانشقاقات والتمرد في مخيمات تندوف تدق المسمار الأخير في نعش (البوليساريو)، إحدى آخر مخلفات الحرب الباردة”.

اقرأ أيضا

التصنيف العالمي لكرة القدم داخل القاعة.. المنتخب المغربي يرتقي إلى المركز التاسع عالميا

الأربعاء, 29 يونيو, 2022 في 14:43

إرتقى المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة إلى المركز التاسع عالميا في الترتيب الذي أصدره، اليوم الأربعاء، الموقع المتخصص في تصنيف منتخبات كرة القدم داخل القاعة.

الدورة الـ 50 لمجلس حقوق الإنسان.. المغرب ينظم لقاء حول نقص الموارد المائية

الأربعاء, 29 يونيو, 2022 في 13:12

ناقش المشاركون في لقاء افتراضي نظمه المغرب، أمس الاثنين بجنيف، موضوع “الحاجة الملحة للعمل الجماعي لمواجهة نقص الموارد المائية من خلال تنفيذ استراتيجيات قطاعية”، وذلك على هامش الدورة الـ 50 لمجلس حقوق الإنسان.

إفريقيا كانت دائما في صلب الخيارات الاستراتيجية للمغرب (سفير)

الأربعاء, 29 يونيو, 2022 في 13:05

قال سفير المملكة في فرنسا السيد محمد بنشعبون، أمس الثلاثاء بباريس، إن إفريقيا كانت على الدوام في صلب الخيارات الاستراتيجية للمغرب، الذي لم يتوقف أبدا عن تجديد التأكيد على هويته الإفريقية منذ الاستقلال.


MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

جريدة اليوم المغربي