افتتاح فعاليات الدورة التاسعة لموسم طانطان

افتتاح فعاليات الدورة التاسعة لموسم طانطان

الخميس, 5 سبتمبر, 2013 إلى 8:30

طانطان – انطلقت، مساء يوم الأربعاء، فعاليات موسم طانطان في دورته التاسعة التي ستتواصل إلى غاية 9 شتنبر الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.وتهدف هذه التظاهرة، التي تنظمها عمالة إقليم طانطان تحت شعار “الموروث الثقافي الحساني رافعة أساسية للتنمية بلأقاليم الجنوبية ” إلى تكريس الاحتفاء بثقافة الترحال من خلال استعراض مختلف مظاهر الحياة اليومية للإنسان الصحراوي والعمل على صيانتها وجعلها وسيلة لتنمية المنطقة وإدماجها في محيطها.
وتميز اليوم الأول لهذا الحدث الثقافي، الذي يجسد التنوع الثقافي المغربي ويعد ملتقى لقبائل الأقاليم الجنوبية للمملكة، باستعراض الإبل التي ستشارك في سباق الهجن وفرق الخيالة التي تمثل مختلف جهات المملكة والتي ستقدم طيلة أيام هذه التظاهرة عروضا في فن الفروسية التقليدية “التبوريدة”.
كما عرف اليوم الأول لهذه التظاهرة تنظيم ندوة فكرية حول “التراث الحساني وثقافة الرحل” تناول فيها أكاديميون وباحثون “الثقافة الحسانية باعتبارها أحد الروافد الأساسية للهوية الوطنية من خلال الدستور الجديد”، و”دور الثقافة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية للمملكة” و”سبل وآليات الحفاظ على التراث الثقافي اللامادي بالصحراء” و”كيفية الجمع بين التقليد الشفوي والمناهج الحديثة لتدريس الموسيقى الحسانية” و”وظائف الشعر في ثقافة الرحل”.
وستتواصل فعاليات موسم طانطان، الذي صنفته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم الثقافية (اليونسكو) سنة 2005 ضمن التراث الشفهي اللامادي للإنسانية بتنظيم كرنفال استعراضي سيتم خلاله تقديم لوحات تجسد تنوع الموروث الثقافي الصحراوي والمؤهلات التي تزخر بها المنطقة، وإقامة معارض للمخطوطات والفن التشكيلي ومنتجات الصناعة التقليدية والصور الفوتوغرافية ومسابقات في الشعر الحساني.

اقرأ أيضا

ملتقى افتراضي للإعلام والتوجيه يومي 13 و14 يوليوز بالرباط لفائدة تلاميذ وطلبة البكالوريا وأولياء أمورهم

الجمعة, 3 يوليو, 2020 في 14:00

تنظم جامعة محمد الخامس بالرباط ، يومي 13 و14 يوليوز الجاري ، ملتقى افتراضيا للإعلام والتوجيه لفائدة تلاميذ وطلبة البكالوريا وأولياء أمورهم.

إقليم خنيفرة .. انطلاق امتحانات البكالوريا في ظل إجراءات وقائية واحترازية صارمة

الجمعة, 3 يوليو, 2020 في 13:56

انطلقت صباح اليوم الجمعة بإقليم خنيفرة اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد بالنسبة لقطب الآداب والعلوم الإنسانية ، في “أجواء تربوية ملائمة”، وفي احترام تام للتدابير الوقائية والاحترازية.

جهة مراكش آسفي .. انطلاق امتحانات البكالوريا وسط تدابير استثنائية

الجمعة, 3 يوليو, 2020 في 12:08

انطلقت، اليوم الجمعة بمختلف أقاليم جهة مراكش آسفي، امتحانات الدورة العادية لنيل شهادة البكالوريا (دورة 2020)، وذلك وسط تدابير اتخذتها المصالح التعليمية للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية

loading