آخر الأخبار
الاجتماع رفيع المستوى لوكالات مكافحة الإرهاب والأمن لبلدان شمال إفريقيا ومنطقة الساحل “مبادرة مهمة جدا” (مسؤول أممي)

الاجتماع رفيع المستوى لوكالات مكافحة الإرهاب والأمن لبلدان شمال إفريقيا ومنطقة الساحل “مبادرة مهمة جدا” (مسؤول أممي)

الخميس, 23 يونيو, 2022 إلى 18:25

مراكش – أكد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بمحاربة الإرهاب، فلاديمير فورونكوف، اليوم الخميس، بمراكش، أن الاجتماع رفيع المستوى لرؤساء وكالات مكافحة الإرهاب والأمن لبلدان شمال إفريقيا ومنطقة الساحل، المنعقد بالمدينة الحمراء، يمثل “مبادرة مهمة جدا” اتخذتها المملكة المغربية، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

   وأضاف السيد فورونكوف، في تصريح للصحافة، على هامش أشغال هذا الاجتماع، المنعقد على مدى يومين، أن الاجتماع رفيع المستوى، الذي يضم وكالات مكافحة الإرهاب على صعيد المنطقة، مهم جدا ويمكن اعتباره “مطلبا مسبقا” للنجاح في مكافحة الإرهاب.

 وذكر المسؤول الأممي بالأهمية التي تكتسيها اجتماعات من هذا القبيل في تعزيز أسس تنسيق أمثل في مجال مكافحة الإرهاب، معربا عن سعادته بالانصات لأغلبية المتدخلين وهم يناقشون أفضل سبل التنسيق، أخذا بعين الاعتبار استمرار وراهنية التهديد الإرهابي.

 وقال إنه “يتعين علينا أن نتصدى للتهديد بعمل مشترك، وهذه هي مهمة هذا الاجتماع : تنظيم هذا العمل المشترك”، مسجلا أن الغاية النهائية تتمثل أيضا في تبادل الرؤى حول كيفية تنظيم هذا العمل المشترك بشكل أفضل.

وأضاف “أعتقد أنها مبادرة جيدة جدا ستسمح بالحفاظ على الزخم لكي تصبح هذه المبادرة منتظمة (..) سنظل على اتصال مع المملكة المغربية حول هذا الموضوع على وجه الخصوص”.

 وأعرب السيد فورونكوف، في السياق ذاته، عن الأمل في أن يصبح هذا النوع من الاجتماعات، اعتبارا من السنة المقبلة، موعدا سنويا، مقترحا تسمية اجتماع مراكش ب”مبادرة مراكش”، أو “منصة تبادل رؤى مراكش”.

 وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاجتماع، المنظم تحت شعار “تعزيز القدرات والتكوين لدول غرب إفريقيا”، ينعقد تحت رعاية مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

 ويشكل الاجتماع، الذي يعرف مشاركة 23 بلدا من المنطقة، فرصة سانحة لرؤساء وكالات الأمن بالمنطقة، على اعتبار أنه يوفر لهم الفرصة للنقاش والتبادل حول تقييمهم للتهديد بمنطقة الساحل، وتمدده باتجاه خليج غينيا.

  كما سيشكل هذا الحدث أرضية للمشاركين من مستوى رفيع من أجل مناقشة استراتيجيات ومقاربات قصد تعزيز التعاون الإقليمي حول قضايا مكافحة الإرهاب، وتقييم التهديد الإرهابي، وحاجيات تقوية القدرات من أجل الصمود على المدى الطويل.

اقرأ أيضا

(أمسنور) تشارك في الاجتماع السابع للأطراف المتعاقدة في الاتفاقية المشتركة بشأن أمن النفايات المشعة وإدارة الوقود المستهلك

الخميس, 30 يونيو, 2022 في 16:04

شاركت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور) في الاجتماع السابع لمراجعة التقارير الوطنية، الذي نظم من 27 يونيو إلى 8 يوليوز 2022 بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين تصرف إعانة لمنخرطيها بمناسبة عيد الأضحى المبارك

الخميس, 30 يونيو, 2022 في 15:38

أعلنت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين، أنها شرعت ابتداء من 27 يونيو الجاري، في صرف إعانة بمناسبة عيد الأضحى المبارك لعام 1443 هـ، بكلفة إجمالية تقدر بـ 36 مليون درهم، موزعة بمعدل خمسمائة (500) درهم لكل قيم ديني منخرط يقل دخله الشهري عن ثلاثة آلاف (3000) درهم.

جوائز الكاف 2022 … تواجد مغربي بارز

الخميس, 30 يونيو, 2022 في 15:31

أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف)، اليوم الخميس، القوائم الأولية للمرشحين لجوائز الأفضل في القارة لعام 2022 والتي تعرف تواجدا مغربيا بارزا.


MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

جريدة اليوم المغربي