• Accueil
آخر الأخبار
التدخل المغربي في الكركرات.. من الضروري ضمان حرية التنقل (وزيرة الخارجية البلجيكية)

التدخل المغربي في الكركرات.. من الضروري ضمان حرية التنقل (وزيرة الخارجية البلجيكية)

الإثنين, 30 نوفمبر, 2020 إلى 21:45

بروكسيل – أكدت نائبة رئيس الوزراء، وزيرة الشؤون الخارجية البلجيكية، صوفي ويلميس، مساء اليوم الإثنين، أن بلادها تعتبر أنه من الضروري ضمان حرية التنقل والمبادلات عبر الحدود على مستوى منطقة الكركرات.

وقالت رئيسة الدبلوماسية البلجيكية، أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، في إطار عرض السياسة العامة لوزارتها، “نعتقد أنه من الضروري ضمان حرية التنقل والمبادلات عبر الحدود في منطقة الكركرات، التي تكتسي أهمية كبرى بمجموع المنطقة المغاربية والساحل، باعتبارها منطقة ذات أهمية إستراتيجية”.

وحسب السيدة ويلميس، فإن بلجيكا بصفتها عضوا غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تشاطر “بالتأكيد، المخاوف التي أعقبت الأحداث في المنطقة العازلة بالكركرات، ونحن نؤيد بشكل كامل التصريح الأخير للأمين العام للأمم المتحدة، إلى جانب مختلف نداءات أعضاء مجلس الأمن، والممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، التي تدعو جميع الأطراف إلى بذل قصارى جهودها من أجل إنقاذ اتفاق وقف إطلاق النار وتجنب التصعيد على الأرض”.

وأشارت الوزيرة، التي تمت مساءلتها من طرف النائب الفيدرالي، أندري فلاهو، حول تدخل المغرب من أجل تأمين هذه المنطقة بعد محاصرتها من طرف ميليشيات “البوليساريو” المسلحة، إلى أن “بلجيكا تولي أهمية كبرى لاتفاقيات وقف إطلاق النار القائمة منذ سنة 1991، وتجدد دعمها الكامل لجهود المينورسو تحقيقا لهذه الغاية”.

وأوضحت أن بلادها “تجدد دعمها الكامل لجهود الأمم المتحدة وأمينها العام، قصد إيجاد تسوية سلمية لقضية الصحراء، امتثالا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، لاسيما القرار الأخير 2548 المعتمد في 30 أكتوبر 2020”.

كما أوضحت نائبة رئيس الوزراء البلجيكي أن بلادها تتمنى في هذا السياق “الاستئناف السريع للمحادثات تحت إشراف الأمم المتحدة ومبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة”.

وأشارت إلى أن بلادها “تدعم بشكل كامل جهود الأمين العام للأمم المتحدة، قصد جمع كافة الأطراف المعنية مرة أخرى، من أجل إعادة إطلاق العملية السياسية التي بدأت في عهد المبعوث الشخصي السابق”.

وسجلت السيدة ويلميس أن بلجيكا ستواصل دعم جهود الأمم المتحدة، سعيا إلى إيجاد “حل سياسي شامل، عادل ودائم” لقضية الصحراء، مشيرة إلى أن “الحل السلمي والتفاوضي هو وحده الذي سيمكن من وضع حد لها وسيساهم في ازدهار وتنمية المنطقة”.

اقرأ أيضا

الصحراء.. البحرين تجدد تأكيد دعمها لموقف المغرب في الدفاع عن سيادته وسلامة أراضيه

الجمعة, 15 يناير, 2021 في 23:56

جدد وزير خارجية مملكة البحرين، السيد عبد اللطيف بن راشد الزياني، اليوم الجمعة، التأكيد على دعم بلاده لموقف المغرب في الدفاع عن سيادته وسلامة أراضيه في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية.

الصحراء.. الدعم الدولي لمبادرة الحكم الذاتي يؤشر على عهد جديد من السلام والاستقرار في المنطقة (مؤتمر)

الجمعة, 15 يناير, 2021 في 23:54

أكد المشاركون في المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، الذي انعقد اليوم الجمعة بالرباط عبر تقنية التواصل عن بعد، أن الدعم الدولي الواسع الذي تحظى به المبادرة المغربية للحكم الذاتي يؤشر على عهد جديد من السلام والازدهار في المنطقة بأسرها.

تظاهرة رياضية بالدار البيضاء تحت شعار” نجري مع نوال من أجل جامعة دامجة”

الجمعة, 15 يناير, 2021 في 22:53

استضاف المركب الرياضي لجامعة الحسن الثاني، بالدار البيضاء، اليوم الجمعة، تظاهرة رياضية تحت شعار ” نجري مع نوال من أجل جامعة دامجة”.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading