التراث الثقافي غير المادي.. المرأة فاعل أساسي في نقل المعرفة للأجيال الصاعدة (مسؤول باليونيسكو)

التراث الثقافي غير المادي.. المرأة فاعل أساسي في نقل المعرفة للأجيال الصاعدة (مسؤول باليونيسكو)

الخميس, 1 ديسمبر, 2022 إلى 13:24

الرباط  – قال مساعد المديرة العامة لمنظمة اليونسكو للثقافة، السيد إرنستو أوتوني، إن أشكال التعبير عن التراث الثقافي غير المادي والتي تعتبر المرأة فاعلا أساسيا فيه، آلية مهمة لنقل المعرفة للأجيال الصاعدة.

وأوضح السيد أوتوني، في لقاء حول موضوع “دور المرأة في نقل التراث الثقافي اللامادي”، نظمه قطاع الصناعة التقليدية، على هامش الدورة الـ 17 للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونيسكو، المقامة حاليا بالرباط، أن المنظمة الأممية “قد طورت أدوات مختلفة، متعلقة بدينامية النوع الاجتماعي، والتي تعتبر أساسية من أجل ممارسة ونقل وحماية التراث الحي بأكبر قدر من المساواة”.

وأوضح، أن اليونسكو تدعم العديد من المشاريع لتحقيق هذه الغاية، مثل دعم مشروع لحماية الأغاني النسائية في مدينة تارودانت، والذي امتد ما بين سنة 2017 و2019، إذ رام  هذا المشروع ” تقديم جرد الأغاني التي تؤديها النساء بمنطقة الأطلس الكبير بشكل جماعي، وكذا دعم انتقال هذه الأغاني للأجيال المقبلة”.

من جهتها،سلطت الخبيرة الدولية في التراث الثقافي اللامادي، والأستاذة بجامعة محمد الخامس بالرباط، السيدة نجيمة طاي طاي، الضوء على دور المرأة في نقل القيم والتقاليد المغربية للأجيال المتلاحقة من خلال الحكاية، مبرزة قدم هذه “الممارسة” وأصالتها بالمغرب.

وأكدت الأستاذة الجامعية، أن “ممارسة” الحكي في المغرب متجذرة، سواء من خلال النساء اللواتي يحكين للأبناء قصصا وأحداث تاريخية، أو من خلال فن “الحلقة” والذي تتعدد الساحات العمومية التي يمارس فيها هذا الفن، حيث إن بعضها تم تسجيله على قائمة التراث غير المادي لليونسكو كساحة “جامع الفنا” بمراكش.

وشهد هذا اللقاء، تسليط الضوء على تجارب مجموعة من النساء اللواتي يترأسن تعاونيات تهتم بتطوير والتعريف المنتوجات التقليدية، حيث قدمن عروضا وشهادات حول طبيعة الأنشطة والمجهودات التي تقوم بها المرأة بمختلف مناطق المغرب، في مجال صون التراث اللامادي المغربي، وتمرير هذا الشغف بكل ما هو مرتبط بتقاليد الأجداد للأجيال الصاعدة.

وتتواصل الدورة ال17 اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي لليونيسكو التي انطلقت أشغالها أمس الاثنين بالرباط، برئاسة المغرب، إلى غاية 3 دجنبر المقبل.

يشار إلى أن اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونيسكو تعد مسؤولة بشكل خاص عن تعزيز أهداف اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي لسنة 2003. وتتمثل مهام اللجنة في تقديم المشورة بشأن الممارسات الفضلى، وصياغة توصيات بشأن تدابير الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي. كما تدرس اللجنة طلبات التسجيل على قوائم اليونسكو، وكذا مقترحات البرامج أو المشاريع.

 

اقرأ أيضا

ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة تستفيد بشكل كامل من الاتفاقيات القائمة بين الرباط وبروكسيل (تقرير رسمي للاتحاد الأوروبي)

الجمعة, 27 يناير, 2023 في 22:04

جدد الاتحاد الأوروبي، ضمن تقريره للعام 2022، تأكيده على الاستفادة الكاملة لساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة من الاتفاقيات المبرمة بين الرباط وبروكسيل ووقعها الإيجابي على التنمية السوسيو-اقتصادية لهذه المناطق.

باريس.. لقاءات بين صندوق المغرب الرقمي وأرباب المقاولات الناشئة من الجالية المغربية

الجمعة, 27 يناير, 2023 في 22:00

نظم صندوق المغرب الرقمي، يومي الخميس والجمعة، مهمة إلى باريس من أجل لقاء أرباب المقاولات الناشئة من أفراد الجالية المغربية في فرنسا، وذلك في إطار توسيع استراتيجيته الاستثمارية لتشمل المقاولات الناشئة التي أسسها مغاربة العالم.

البطولة الوطنية الإحترافية “إنوي”.. الوداد الرياضي يستقبل الفتح الرياضي في قمة الدورة ال16

الجمعة, 27 يناير, 2023 في 21:48

يستقبل الوداد الرياضي ضيفه الفتح الرياضي، الأحد المقبل، في قمة الدورة ال16 من البطولة الوطنية الإحترافية “إنوي” لكرة القدم المقررة نهاية الأسبوع الجاري.



MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية



جريدة اليوم المغربي