“التفكير في المتوسط مع محمد أركون” محور ندوة دولية بالرباط يومي 19 و20 يونيو الجاري

“التفكير في المتوسط مع محمد أركون” محور ندوة دولية بالرباط يومي 19 و20 يونيو الجاري

الإثنين, 17 يونيو, 2019 إلى 12:37

الرباط – تنظم أكاديمية الممملكة المغربية يومي 19 و20 يونيو الجاري ندوة دولية حول “التفكير في المتوسط مع محمد أركون”، ينتظر أن تشكل لحظة تفكير جماعي في المسألة المتوسطية وفي العطاء النظري والسياسي لمحمد أركون انطلاقا من نص لم يسبق نشره يحمل عنوان “التفكير في المجال الجيوسياسي المتوسطي”.

ووفق بلاغ لأكاديمية المملكة، فإن الندوة المنظمة بتعاون مع معهد الدراسات المتقدمة بمارسيليا ستتميز بمداخلات لمفكرين بارزين من الضفتين، حرصوا في اهتماماتهم الفكرية على حمل الأسئلة الكبرى للبحث في شؤون المنطقة، وذلك في سبيل إعادة تنشيط ما يسميه أركون “الحاجة إلى الفهم”.

وسيلقي المحاضرة الافتتاحية للندوة، التي تنطلق على الساعة الخامسة مساء بعد غد الأربعاء بمقر أكاديمية المملكة، الكاتب والمفكر أوليفي مونجان وتحمل عنوان “الوعود غير المحققة من تاريخ الحوض المتوسطي من أجل قراءة متقاطعة لمحمد أركون وبول ريكور”.

ومن المواضيع التي سيتطرق لها المشاركون في الندوة الدولية، يضيف البلاغ، “صراع لوغوسفير؟ تمثلات متناقضة للبحر الأبيض المتوسط” و”الخروج من الهيمنة والعنف: البحر المتوسط كمنطقة سلام” و”الدين والإديولوجيات في فكر محمد أركون”، و”محمد أركون: قراءة إبستمولوجية للفضاء المتوسطي” و”الدراسات الإسلامية التطبيقية عند محمد أركون..” و”مآخذ محمد أركون على المفكرين الغربيين”.

وفي ورقة تقديمية للندوة، يؤكد المنظمون أن إعادة بناء المتوسط تفترض بالضرورة فهما للفضاءات التي تنتج المعنى، أو أشكالا جديدة من المعنى، كما تفترض مساءلة ظواهر التغير والانسداد قبل أن يتساءلوا عن كيفية إعادة التفكير في المتوسط انطلاقا من روح الوفاء والسؤال عن انفتاحات وأفكار مفكر مغاربي كبير مثل محمد أركون بخصوص ما يسميه “المجال المتوسطي”.

اقرأ أيضا

الرباط .. إبراز أثر الثقافة العربية في أعمال الكاتب الأرجنتيني خورخي لويس بورخيس

الخميس, 17 أكتوبر, 2019 في 23:41

أبرز مشاركون في ندوة نظمت اليوم الخميس بالرباط، بمناسبة إطلاق “الفضاء الأرجنتيني المغاربي خورخي لويس بورخيس”، مدى تأثير الثقافة العربية في أعمال هذا الكاتب الأرجنتيني الكبير، ما يجعل منه “كاتبا عربيا بلغة الأرجنتينيين”.

الدار البيضاء.. الاعلان عن الفائزين بجوائز الدورة السادسة للمسابقة الدولية للأفلام القصيرة ” أنا مغربي(ة)”

الخميس, 17 أكتوبر, 2019 في 23:12

تم اليوم الخميس بالمعهد الفرنسي للدار البيضاء الاعلان عن الفائزين بالجوائز الخمس برسم الدورة السادسة للمسابقة الدولية للأفلام القصيرة ” أنا مغربي (ة)”، التي جرت أطوارها في الفترة من 26 غشت الماضي الى 9 أكتوبر الجاري حول موضوع “الالتزام”.

مجموعة “أكديتال” تفتتح وحدتين صحيتين جديدتين بالدار البيضاء

الخميس, 17 أكتوبر, 2019 في 22:45

قدمت مجموعة ( أكديتال) ،أحد رواد الصحة بالقطاع الخاص في المغرب ،اليوم الخميس وحدتيها الصحيتين الجديدتين ،اللتين جرى افتتاحهما مؤخرا في الدار البيضاء.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية

loading