آخر الأخبار
التوثيق الرقمي ل7000 عنصر من عناصر التراث الثقافي الوطني

التوثيق الرقمي ل7000 عنصر من عناصر التراث الثقافي الوطني

الأحد, 26 مايو, 2019 إلى 16:07

الرباط – أعلنت وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة- عن تحقيق تقدم واضح فيما يخص رقمنة المعطيات التوثيقية، مشيرة إلى أن التوثيق الرقمي شمل 7000 عنصر من عناصر التراث الثقافي الوطني .

وأبرزت الوزارة ، في بلاغ لها ، أنه في إطار الجهود الرامية إلى حفظ التراث الثقافي الوطني وتثمينه، تعمل الوزارة على تدوين وتوثيق مختلف عناصر هذا التراث ، وذلك بنقله على نظام معلوماتي في شكل بوابة إلكترونية مخصصة لقواعد بيانات جرد التراث الثقافي الوطني ، قصد مسايرة التطورات المعلوماتية في المجال، وكذا دمقرطة الولوج إلى المعلومات المتعلقة به.

وسجل المصدر ذاته أن هذه الآلية المعتمدة مكنت من تحقيق تقدم واضح فيما يخص رقمنة المعطيات التوثيقية، إذ تحتوي المنظومة ،إلى حدود اليوم، على 4965 عنوان في مجال المعالم العمرانية (المباني التاريخية)، و545 عنوان في مجال المواقع الأثرية، و1386 قطعة في ما يخص التراث المنقول ، بالإضافة إلى 117 عنصر من عناصر التراث الثقافي غير المادي.

وتابع البلاغ أن هذه المنظومة تشمل مجموعة من المكونات المدرجة حسب تصنيف منهجي عام وشامل لكافة أوجه التراث الثقافي، مضيفا أن المعطيات تتوزع إلى ست تصنيفات عامة منها:المعالم العمرانية والتعمير، والمواقع الأثرية، والتراث المنقول، بالإضافة إلى التراث الثقافي غير المادي، والمواضيع الأفقية، وخزانة الصور والوثائق.

وأشار المصدر إلى أنه من المنتظر أن ترتفع هذه الإحصائيات بشكل سريع في أفق تكوين فرق جهوية للجرد بالمديريات الجهوية للثقافة وتمكينها من إغناء المنظومة الحالية، وذلك في إطار التوجهات التنفيذية الجديدة التي انخرطت في تحقيقها وزارة الثقافة والاتصال –قطاع الثقافة – في مجال الجهوية واللامركزية وعدم التمركز والعدالة المجالية وفي مجال التعريف بالموروث القافي الوطني والحفاظ عليه وتثمينه.

 

 

اقرأ أيضا

بوجدور.. توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في صناعة وترويج مسكر ماء الحياة وتهديد أمن وسلامة المواطنين ومواجهة عناصر القوة العمومية باستعمال العنف

الأحد, 22 سبتمبر, 2019 في 18:36

تمكنت مصالح المنطقة الإقليمية للأمن ببوجدور، منتصف ليلة أمس السبت، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 21 و22 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهما في صناعة وترويج مسكر ماء الحياة، والسكر العلني البين وإحداث الضوضاء بالشارع العام، وكذا تهديد أمن وسلامة المواطنين ومواجهة عناصر القوة العمومية باستعمال العنف.

الفنان أحمد الصعري في ذمة الله

الأحد, 22 سبتمبر, 2019 في 17:37

انتقل إلى عفو الله، صباح اليوم الأحد بالدار البيضاء، الفنان المغربي القدير أحمد الصعري عن عمر ناهز 75 سنة، وذلك حسبما علم لدى أسرته.

أكادير.. السيد أخنوش يدعو الشباب إلى الانخراط والمشاركة الفاعلة في الحياة السياسية

الأحد, 22 سبتمبر, 2019 في 13:08

أكادير.. السيد أخنوش يدعو الشباب إلى الانخراط والمشاركة الفاعلة في الحياة السياسية

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية

loading