آخر الأخبار
الجمعية المغربية لطب المستعجلات تعقد مؤتمرها الدولي الخامس بالرباط

الجمعية المغربية لطب المستعجلات تعقد مؤتمرها الدولي الخامس بالرباط

السبت, 16 أكتوبر, 2021 إلى 21:29

الرباط  –  عقدت الجمعية المغربية لطب المستعجلات مؤتمرها الدولي الخامس يومي الجمعة والسبت بالرباط، بحضور مهنيين وخبراء محليين وأجانب بارزين.

وشكل هذا الملتقى الطبي المنظم تحت شعار “مستعجلات الجميع … للجميع” فرصة لتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال، من خلال انكباب المشاركين على مختلف المواضيع المتعلقة بحالة وعمل خدمات المستعجلات.

وفي كلمة ألقيت عن بعد ، خلال الافتتاح الرسمي للمؤتمر الذي نظم حضوريا وعن بعد، هنأ رئيس الجمعية، الدكتور لحسن بليماني، اليوم السبت ، أعضاء المكتب العلمي للجمعية الذين كانت أولويتهم “ضمان استمرار عملنا بأمان تام ، وبالتعاون الوثيق مع شركائنا وأصدقائنا ، ولا سيما مختلف الجمعيات العلمية المغربية والأجنبية “.

وقال إنه في ما يتعلق بالتكوين والتكوين المستمر ، كانت هذه السنة غنية جدا من حيث الإنتاج العلمي ، مشيرا إلى أنه تم نشر أربعة أعداد من “الحوليات المغربية لطب المستعجلات والإنعاش” .

وأضاف أن العديد من الدورات التكونية تجري حاليا على مستوى كليات الطب العمومية والخاصة ، كما يتم تنظيم ورشات محاكاة صحية لفائدة الأطباء الشباب.

وتميزت هذه التطاهرة الطبية بتوزيع جوائز مؤتمر  الجمعية المغربية لطب المستعجلات التي تمنح للمتخصصين والمهنيين الذين يعملون على تعزيز البحث العلمي في قطاع الصحة.

وهكذا ، منحت جائزة أفضل تواصل شفهي ليونس بودينا ، من قسم المستعجلات بالمستشفى الجامعي بالرباط ، لعمله حول “تأثير الصيدلي الإكلينيكي على الاستخدام الأمثل لمضادات العدوى في المستعجلات”.

وحصل عبد الرحمن الغالط ، من وحدة الإنعاش بالمستشفى الجامعي بوجدة على الجائزة الثانية لعمله “فوائد التوسيليزوماب لدى المرضى الذين يعانون من الشكل الحاد من عدوى سارس-كوف 2. تجربة وحدة العناية المركزة بالستشفى الجامعي بوجدة “.

وفاز بالجائزة الثالثة كريم دربال ، من قسم المستعجلات الطبية بالمستشفى الجامعي بالرباط ، عن عمله “أثر تقييم مراعاة نظافة اليدين”.

وقد شهد المؤتمر تنظيم سلسلة من ورشات العمل والمحاضرات بمشاركة نخبة من المتخصصين والذين تناولوا القضايا المتعلقة بحالات الطوارئ في ترابطها مع العديد من تخصصات الطب الأخرى.

وتتمثل مهمة الجمعية المغربية لطب المستعجلات في النهوض بالمعارف العلمية والمهنية، في كافة مجالات ممارسة الطب الاستعجالي، وتشجيع ودعم البحث في المجال.

كما تسهر على عقد مؤتمرات ولقاءات علمية، وإصدار مؤلفات ودعامات أخرى، وبلورة توصيات علمية أو مهنية فضلا عن تقديم منح وجوائز، إلى جانب تنظيم مشاريع بحثية والبحث عن التمويل.

 

اقرأ أيضا

مراكش .. السيد وهبي ينوه بأعمال ومنجزات المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لفائدة النساء نزيلات المؤسسات السجنية

الجمعة, 26 نوفمبر, 2021 في 21:59

نوه وزير العدل، السيد عبد اللطيف وهبي، اليوم الجمعة، بمراكش، بمنجزات المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لفائدة النساء نزيلات المؤسسات السجنية بالمملكة.

السيدان الطالبي العلمي وميارة يجريان سلسلة مباحثات مع مشاركين في الجمعية الـ 143 للاتحاد البرلماني الدولي

الجمعة, 26 نوفمبر, 2021 في 20:47

أجرى رئيسا مجلسي النواب والمستشارين راشيد الطالبي العلمي، والنعم ميارة، اليوم الجمعة بمدريد، سلسلة من المباحثات مع عدد من المسؤولين البرلمانيين المشاركين في أشغال الجمعية الـ 143 للاتحاد البرلماني الدولي، التي تنعقد خلال الفترة ما بين 26 و30 نونبر الداري بالعاصمة الإسبانية.

إيقاف 230 مهاجرا سريا من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء بالعيون وطرفاية

الجمعة, 26 نوفمبر, 2021 في 20:14

علم لدى السلطات المحلية، أنه تم توقيف حوالي 230 مهاجرا سريا، أمس الخميس، بمدينتي العيون وطرفاية ، وكلهم ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا متوجهين نحو جزر الكناري.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية