الحجاج المغاربة يؤدون مناسكهم في يسر وطمأنينة (السيد أوحلي)

الحجاج المغاربة يؤدون مناسكهم في يسر وطمأنينة (السيد أوحلي)

الإثنين, 12 أغسطس, 2019 إلى 15:06

منى (مكة المكرمة) – قال السيد حمو أوحلي كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، رئيس الوفد الرسمي للحجاج المغاربة لهذا الموسم، إن الحجاج المغاربة يؤدون مناسكهم لهذا العام “في يسر وطمأنينة وفي ظل ظروف جد عادية”.

وأضاف السيد أوحلي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش زيارة تفقدية قام بها الليلة الماضية لإقامات الحجاج المغاربة في مخيمات منى، إن الزيارة تأتي للوقوف عن كثب على ظروف أداء الحجاج الميامين للمناسك والاطمئنان على أحوالهم، مؤكدا أن ظروف إقامتهم بمشعر منى وأدائهم لمناسكهم “عادية جدا”.

وأشار إلى أن الحجاج المغاربة يتوجهون، في مقامهم بالمشاعر المقدسة، بالدعاء لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس بموفور الصحة والعافية وللأسرة الملكية الشريفة بالخير واليمن والبركات وللشعب المغربي بمزيد من النماء و التقدم والإزدهار.

يذكر أن عدد الحجاج المغاربة في موسم الحج الحالي يقدر بنحو 32 ألف حاج وحاجة، منهم 22 ألفا ضمن التنظيم الرسمي، و10 آلاف مع وكالات الأسفار.

وبعد أداء نسك رمي الجمرة الكبرى (جمرة العقبة) ونحر الهدي، وطواف الإفاضة أمس الأحد، يقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاث بدءا من اليوم (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، فيما يمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.

وأعلنت السعودية في وقت سابق اكتمال وصول حجاج الخارج الذين يفوق عددهم 1,8 مليون حاج، يضاف إليهم أزيد من ألفي حاج من داخل المملكة.

اقرأ أيضا

مغاربة أبيدجان يتبرعون بالدم

الثلاثاء, 20 أغسطس, 2019 في 20:22

تم نهاية الاسبوع الماضي تنظيم العملية الرابعة للتبرع لفائدة المركز الوطني لتحاقن الدم لأبيدجان بمبادرة من الجمعية المغربية “جمعية مجلس المغاربة المقيمين في كوت ديفوار”.

مكناس .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالمس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات وقرصنة المواقع الإلكترونية

الثلاثاء, 20 أغسطس, 2019 في 19:29

تمكنت عناصر الشرطة بمفوضية الأمن بويسلان ضواحي مكناس، بناءا على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، زوال اليوم الثلاثاء، من توقيف شخص يبلغ من العمر 30 سنة، يشكل موضوع مذكرة بحث صادرة عن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالمس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات وقرصنة المواقع الإلكترونية.

قضاء العطلة في المناطق الجبلية.. ظاهرة يقبل عليها المغاربة بأعداد متزايدة

الثلاثاء, 20 أغسطس, 2019 في 18:57

كلما حل فصل الصيف إلا وتبدأ الاستعدادات على قدم وساق لقضاء العطلة بعيدا عن أجواء العمل وروتين الحياة، فتكون الوجهة غالبا المدن الساحلية للاستمتاع بشواطئها والسير ليلا وسط شوارعها المزدحمة .

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية

loading