آخر الأخبار
الحوار الاجتماعي ..الاتحاد العام لمقاولات المغرب يشدد على الالتزام بمضامين الاتفاق الثلاثي ل 30 أبريل 2022

الحوار الاجتماعي ..الاتحاد العام لمقاولات المغرب يشدد على الالتزام بمضامين الاتفاق الثلاثي ل 30 أبريل 2022

الجمعة, 29 مارس, 2024 - 17:53

الرباط – شدد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، اليوم الجمعة بالرباط، على ضرورة التزام أطراف الحوار الاجتماعي بمضامين الاتفاق الثلاثي ل 30 أبريل 2022.

وقال السيد العلج، في تصريح للصحافة عقب اجتماع وفد الاتحاد العام لمقاولات المغرب مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في إطار جولة الحوار الاجتماعي، إن اللقاء كان “صريحا ومسؤولا، حيث عبرت كل الأطراف عن مطالبها وإكراهاتها”، مشددا على ضرورة الالتزام بمضامين الاتفاقية الموقعة في 30 أبريل 2022 بين الحكومة والمركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وأضاف السيد لعلج “نحن واعون بوضعية العمال والأثر الذي لحق بهم بسبب التضخم، خاصة وأن المقاولات لديها كذلك مجموعة من الإكراهات مرتبطة بارتفاع أسعار المواد الأولية”.

من جهته، قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، في تصريح مماثل ، إن الحوار الاجتماعي كان مطبوعا بـ”المسؤولية في كل أطواره”.

وأشار السيد بايتاس في هذا السياق إلى أن المركزيات النقابية عبرت عن مطالبها الاجتماعية، لاسيما المتعلقة بالرفع من الأجور، مضيفا أن هناك ملفات أخرى مطروحة للنقاش، على رأسها قانون الإضراب، وإصلاح نظام التقاعد.

وكانت هذه الجولة من الحوار الاجتماعي قد انطلقت، يوم الثلاثاء الماضي، وشملت اجتماعات مع وفود كل من الاتحاد المغربي للشغل (UMT)، و الاتحاد العام للشغالين بالمغرب (UGTM)، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل (CDT).

اقرأ أيضا

الدار البيضاء : افتتاح فعاليات الدورة السادسة للبطولة العربية لكرة اليد للشباب بالدار البيضاء

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 22:07

افتتحت، مساء اليوم الأحد بالدار البيضاء، فعاليات الدورة السادسة للبطولة العربية لكرة اليد للشباب، التي تقام بقاعتي المركب الرياضي محمد الخامس والناصرية بجماعة أولاد صالح، وتتواصل إلى غاية 26 أبريل الجاري.

الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب بوجدة استقطبت أزيد من 50 ألف زائر (مسؤول)

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 21:42

أعلن مدير قطب التنمية بوكالة تنمية جهة الشرق، الكبير حنو، اليوم الأحد بوجدة، أن الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب “آداب مغاربية”، استقطبت أزيد من 50 ألف زائر، من بينهم 6 آلاف طفل.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول (الدورة الـ26).. الجيش الملكي يفوز على ضيفه المغرب الفاسي (3-1)

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 21:16

فاز فريق الجيش الملكي على ضيفه المغرب الفاسي بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الأحد، على أرضية الملعب البلدي بالقنيطرة، برسم الدورة الـ 26 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول لكرة القدم.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية