آخر الأخبار
الخطاب الملكي تضمن مفتاحا حقيقيا للتغلب على التوتر في المنطقة

الخطاب الملكي تضمن مفتاحا حقيقيا للتغلب على التوتر في المنطقة

الخميس, 8 نوفمبر, 2018 إلى 19:41

الرباط – قال محمد بودن، رئيس مركز “أطلس” لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، إن الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 43 للمسيرة الخضراء تضمن مفتاحا حقيقيا للتغلب على التوتر في المنطقة والذي يمكنه ان يصل بالمغرب الكبير وابنائه الى المكانة التي يستحقها.

وأكد المحلل السياسي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الخطاب الملكي يضع الشعبين المغربي والجزائري امام فرصة تاريخية “بل صفقة سلام مغاربي في ظل رؤية ملكية لمأسسة العلاقات المغربية الجزائرية عبر مقترح إحداث الآلية السياسية لبلورة تصور مشترك حول متطلبات التعاون وآليات تحقيقه من منطلق الحاجة الاستراتيجية المتبادلة”.

وأضاف أن طرح جلالة الملك لمبادرة خاصة بعيدة عن الحساسيات القديمة قد يؤسس لإطار جامع لجهود البلدين وامكانيتهما “وهذا يعتمد على قناعة الجزائر وتفاعلها الإيجابي وعدم ارتهانها للتغييرات المفاجئة” مضيفا أن الخطاب الملكي تضمن تطلعات منسجمة مع دعوات عالمية للانفتاح بدل الانعزال والتكتل بدل الفردانية والتجميع بدل التفرقة.

ورأى السيد بودن أن الخطاب الملكي جاء “عقلانيا و في مستوى آمال الشعبين المغربي و الجزائري،كما انه حدد طبيعة نظرة المغرب للعلاقات المغربية _ الجزائرية، التي يجب ان تنطلق نحو المستقبل برصيدها التاريخي والشعبي المشترك”.

وحسب المحلل السياسي فإن هناك ثلاث خلاصات كبرى في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 43 للمسيرة الخضراء تتمثل أولا في التأكيد على المرجعيات فيما يتعلق بالسياسة الخارجية المبنية على مبادئ الوضوح والطموح والواقعية. كما أن الأمر يتعلق ب” خطاب تاريخي متمسك بالأخوة الصادقة مع الجزائر و مبني على ارضية غير مسبوقة تتعلق بآلية سياسية للتنسيق والتشاور بين المغرب والجزائر”.

أما ثالث هذه الخلاصات ، حسب السيد بودن ، فتتمثل في “إعادة تثبيت الثوابت” فيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية وإبراز أهمية هذا المعطى في إبرام الشراكات مع الدول و التكتلات الإقليمية بما فيها الاتحاد الاوروبي لأن الحق المشروع للمغرب لا يمكن تجزيئه بل يكون هو ذاته أينما كان.

وخلص رئيس مركز “أطلس” لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية إلى أن الجزائر أضحت مطالبة في هذه المرحلة ب”تغليب الإدراك الواقعي واستثمار الفرصة والدينامية التي أعلنها جلالة الملك في خطابه والمساهمة في بناء مدخل مرحلي لترتيب جدول الأعمال المغربي _ الجزائري”.

اقرأ أيضا

مكافحة الإدمان جعلت المغرب بلدا رائدا في إفريقيا والعالم العربي

الأربعاء, 16 يناير, 2019 في 16:24

أبرز وزير الصحة السيد أناس الدكالي، اليوم الأربعاء بالرباط، أن مكافحة الإدمان جعلت المغرب بلدا رائدا في إفريقيا والعالم العربي.

الادارة العمومية مدعوة إلى إعادة هيكلتها لمواكبة التطور السياسي والاقتصادي للمغرب

الأربعاء, 16 يناير, 2019 في 15:03

أكد محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الادارة وبالوظيفة العمومية، اليوم الاربعاء بالرباط، أن الادارة العمومية مدعوة إلى إعادة هيكلتها لمواكبة التطور السياسي والاقتصادي الذي يشهده المغرب.

ورزازات.. حملة طبية لفائدة سكان جماعة خزامة

الأربعاء, 16 يناير, 2019 في 14:48

تنظم المندوبية الإقليمية للصحة بورزازات حاليا حملة طبية متعددة التخصصات لفائدة سكان جماعة خزامة التابعة لإقليم ورزازات.