آخر الأخبار
الخطاب الملكي تضمن مفتاحا حقيقيا للتغلب على التوتر في المنطقة

الخطاب الملكي تضمن مفتاحا حقيقيا للتغلب على التوتر في المنطقة

الخميس, 8 نوفمبر, 2018 إلى 19:41

الرباط – قال محمد بودن، رئيس مركز “أطلس” لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، إن الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 43 للمسيرة الخضراء تضمن مفتاحا حقيقيا للتغلب على التوتر في المنطقة والذي يمكنه ان يصل بالمغرب الكبير وابنائه الى المكانة التي يستحقها.

وأكد المحلل السياسي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الخطاب الملكي يضع الشعبين المغربي والجزائري امام فرصة تاريخية “بل صفقة سلام مغاربي في ظل رؤية ملكية لمأسسة العلاقات المغربية الجزائرية عبر مقترح إحداث الآلية السياسية لبلورة تصور مشترك حول متطلبات التعاون وآليات تحقيقه من منطلق الحاجة الاستراتيجية المتبادلة”.

وأضاف أن طرح جلالة الملك لمبادرة خاصة بعيدة عن الحساسيات القديمة قد يؤسس لإطار جامع لجهود البلدين وامكانيتهما “وهذا يعتمد على قناعة الجزائر وتفاعلها الإيجابي وعدم ارتهانها للتغييرات المفاجئة” مضيفا أن الخطاب الملكي تضمن تطلعات منسجمة مع دعوات عالمية للانفتاح بدل الانعزال والتكتل بدل الفردانية والتجميع بدل التفرقة.

ورأى السيد بودن أن الخطاب الملكي جاء “عقلانيا و في مستوى آمال الشعبين المغربي و الجزائري،كما انه حدد طبيعة نظرة المغرب للعلاقات المغربية _ الجزائرية، التي يجب ان تنطلق نحو المستقبل برصيدها التاريخي والشعبي المشترك”.

وحسب المحلل السياسي فإن هناك ثلاث خلاصات كبرى في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 43 للمسيرة الخضراء تتمثل أولا في التأكيد على المرجعيات فيما يتعلق بالسياسة الخارجية المبنية على مبادئ الوضوح والطموح والواقعية. كما أن الأمر يتعلق ب” خطاب تاريخي متمسك بالأخوة الصادقة مع الجزائر و مبني على ارضية غير مسبوقة تتعلق بآلية سياسية للتنسيق والتشاور بين المغرب والجزائر”.

أما ثالث هذه الخلاصات ، حسب السيد بودن ، فتتمثل في “إعادة تثبيت الثوابت” فيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية وإبراز أهمية هذا المعطى في إبرام الشراكات مع الدول و التكتلات الإقليمية بما فيها الاتحاد الاوروبي لأن الحق المشروع للمغرب لا يمكن تجزيئه بل يكون هو ذاته أينما كان.

وخلص رئيس مركز “أطلس” لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية إلى أن الجزائر أضحت مطالبة في هذه المرحلة ب”تغليب الإدراك الواقعي واستثمار الفرصة والدينامية التي أعلنها جلالة الملك في خطابه والمساهمة في بناء مدخل مرحلي لترتيب جدول الأعمال المغربي _ الجزائري”.

اقرأ أيضا

توقيف مواطن مصري يشتبه تورطه في جريمة قتل والتمثيل بجثة

الجمعة, 22 مارس, 2019 في 19:42

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بكل من طنجة والدار البيضاء، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الجمعة، من توقيف مواطن من جنسية مصرية.

القطاع الخاص يعد إحدى الدعامات الرئيسية لتحقيق التنمية المندمجة بإفريقيا (مسؤولة باللجنة الاقتصادية لإفريقيا)

الجمعة, 22 مارس, 2019 في 19:33

أكدت مديرة مكتب اللجنة الاقتصادية لإفريقيا بمنطقة شمال إفريقيا ، ليليا هاشم نعاس ، اليوم الجمعة بمراكش، أن القطاع الخاص يعد إحدى الدعامات الرئيسية لتحقيق التنمية المندمجة بإفريقيا.

توطيد علاقات الشراكة والتعاون في صلب مباحثات وفد عن مجلس المستشارين مع نائب رئيس برلمان غواتيمالا

الجمعة, 22 مارس, 2019 في 18:59

عقد وفد عن مجلس المستشارين يضم كلا من السيد عبد القادر سلامة، خليفة رئيس مجلس المستشارين، والسيد احمد الخريف أمين المجلس وممثله لدى برلمان أمريكا الوسطى، يوم الخميس بمقر الكونغرس بغواتيمالا العاصمة، لقاء مع أوسكار أرماندو مورلاريس، نائب رئيس البرلمان بهذا البلد.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية

loading