آخر الأخبار
الرباط.. إطلاق مشروع التوأمة المؤسساتية بين مجلس النواب وعدد من البرلمانات الأوروبية

الرباط.. إطلاق مشروع التوأمة المؤسساتية بين مجلس النواب وعدد من البرلمانات الأوروبية

الجمعة, 23 سبتمبر, 2022 إلى 14:10

الرباط – تم، اليوم الجمعة  بالرباط، إطلاق مشروع التوأمة المؤسساتية بين مجلس النواب، وائتلاف مكون من كل من الجمعية الوطنية الفرنسية ومجلس النواب التشيكي ومجلس النواب البلجيكي.

 وجرت مراسيم إطلاق هذه التوأمة بحضور رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، والنائبة الأولى لرئيسة الجمعية الوطنية الفرنسية، فاليري رابو، ورئيسة مجلس النواب البلجيكي، إيليان تيليو، ونائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ التشيكي، ياروسلاف بزرك، والسفيرة ورئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوزاك، وسفراء كل من اليونان وهنغاريا وإيطاليا والبرتغال المعتمدين بالرباط.

ويهدف هذا المشروع، الذي يحظى بدعم المؤسسات التشريعية لأربع دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، هي إيطاليا واليونان والبرتغال وهنغاريا، والممول من الاتحاد الأوروبي، إلى الإسهام في تجويد منجزات مجلس النواب في أداء مهامه الدستورية، وفقا لمبدأ التشاور حول الأهداف المتفق عليها بين المغرب والاتحاد.

كما يروم تكريس نجاعة أداء وإنتاج مجلس النواب في مجالات التشريع والرقابة وتقييم السياسات العمومية، وتعزيز أداء إدارة المجلس.

وتندرح هذه التوأمة المؤسساتية، التي ستمتد إلى غاية أبريل 2024، ضمن سيرورة تعزيز مكتسبات مشروع التوأمة السابق الذي تم تنفيذه بين سنتي 2016 و2018، وترتكز عل منظور شامل يتكامل مع مشاريع التعاون الدولي الأخرى التي ينجزها مجلس النواب.

اقرأ أيضا

إحباط تهريب حوالي 39 ألف أورو بمعبر باب سبتة

الأحد, 2 أكتوبر, 2022 في 19:08

أحبطت عناصر الجمارك بمعبر باب سبتة، مساء السبت، إدخال 38 ألف و 900 أورو إلى التراب الوطني دون تصريح لدى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

انطلاق فعاليات النسخة السابعة من المعرض الدولي للكتاب العربي بإسطنبول بمشاركة المغرب

الأحد, 2 أكتوبر, 2022 في 17:51

تحت شعار “عالم بلا حدود”، انطلقت أمس السبت فعاليات المعرض الدولي للكتاب العربي بإسطنبول، بمشاركة عدد من دور النشر المغربية.

الانتخابات العامة في كيبيك.. ثلاثة أسئلة للخبيرة في علم الاجتماع فيروز فوزي

الأحد, 2 أكتوبر, 2022 في 15:44

بعد حملة انتخابية مكثفة، تنظم، يوم غد الاثنين، الانتخابات العامة في مقاطعة كيبيك الكندية. واستحوذت قضايا تدبير الجائحة والتضخم والمناخ وأيضا الهجرة (هذه الأخيرة فرضت نفسها بشكل خاص)، على نقاشات وخطابات مرشحي الأحزاب الخمسة المتنافسة برسم هذا الاقتراع.



MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية



جريدة اليوم المغربي