الرباط.. افتتاح أشغال المشاورة الوطنية الثانية حول تنزيل وتتبع أهداف التنمية المستدامة

الرباط.. افتتاح أشغال المشاورة الوطنية الثانية حول تنزيل وتتبع أهداف التنمية المستدامة

الأربعاء, 12 يونيو, 2019 إلى 17:51

الرباط – افتتحت اليوم الأربعاء بالرباط، أشغال المشاورة الوطنية الثانية حول تنزيل وتتبع أهداف التنمية المستدامة، وذلك بمشاركة أعضاء من الحكومة وممثلي الوكالات الأممية والبعثات الدبلوماسية بالمغرب.

وستخصص هذه المشاورة، التي تأتي بعد ثلاث سنوات من انعقاد مشاورة أولى سنة 2016، لاستعراض تنزيل أهداف التنمية المستدامة ومستوى تحقيق التزاماتها الدولية في هذا الإطار.

ويضم برنامج هذا اللقاء، ورشات تتمحور حول خمسة مواضيع متصلة بأجندة 2030، وهي الإنسانية والكوكب والازدهار والسلم والشراكات، ستمكن من الاطلاع على الجهود المبذولة ودرجة مطابقة الاستراتيجيات الوطنية، والعقبات والتحديات الواجب رفعها من طرف المملكة من أجل ضمان تنزيل أهداف التنمية المستدامة في أفق سنة 2030.

وتولي هذه المواضيع أهمية خاصة لأدوار التمويل، وتقوية القدرات والشراكة في تحقيق أجندة 2030، وكذا للقضايا الأفقية المشتركة لمجموع أهداف التنمية المستدامة من قبيل المساواة بين الجنسين، والتفاوتات والتحولات الهيكلية للاقتصاد.

وستستفيد أشغال هذه المشاورة التي تندرج في إطار صياغة التقرير الوطني حول أهداف التنمية المستدامة، في أفق مشاركة المغرب في الاستحقاقات الإقليمية والدولية ذات الصلة بتتبع أجندة 2030 من أجل التنمية المستدامة، من مساهمة مجموع القطاعات الوزارية والمؤسسات الوطنية الأخرى، والجماعات الترابية وممثلي القطاع الخاص، والمجتمع المدني ووكالات وصناديق وبرامج الأمم المتحدة.

واعتمدت أجندة 2030 في 25 شتنبر 2015 من طرف قادة الدول والحكومات. وتحدد 17 هدفا للتنمية المستدامة تضم 169 هدفا. ويشكل اعتماد هذه الأجندة العالمية تتويجا لمجهودات المنتظم الدولي، من أجل تقديم إطار منسجم ومندمج وواقعي، أجوبة للتحديات المرتبطة بأبعاد التنمية الثلاثة الاقتصادي والاجتماعية والبيئية. وقد أصدرت الأمم المتحدة في هذا الإطار، 232 مؤشرا موجها لضمان تتبع ورفع التقارير وتقييم هذه الأهداف.

وستتواصل أشغال هذه المشاورة يومي 13 و14 يونيو الجاري بمدينة سلا، حيث من المرتقب أن تسفر عن صدور توصيات تهم أساسا سبل النهوض بأهداف التنمية المستدامة والاستعراض الشامل لمدى تنفيذها.

اقرأ أيضا

توقعات بانخفاض معدل نمو الاقتصاد الوطني بـ 8ر13 في المائة خلال الفصل الثاني من 2020

الأحد, 5 يوليو, 2020 في 20:22

تتوقع المندوبية السامية للتخطيط أن يسجل معدل نمو الاقتصاد الوطني انخفاضا يقدر بـ 8ر13 في المائة خلال الفصل الثاني من 2020، عوض 1ر0 في المائة قي الفصل السابق.

المضيق – الفنيدق : الهلال الأحمر المغربي يوزع مساعدات غذائية على مرضى القصور الكلوي

الأحد, 5 يوليو, 2020 في 17:56

وزع المكتب الإقليمي للهلال الأحمر المغربي بعمالة المضيق – الفنيدق، السبت، مساعدات غذائية على مجموعة من مرضى القصور الكلوي والسرطان وعائلات أطفال في وضعية إعاقة وسجناء سابقين.

الدار البيضاء..وفاة شخص كان موضوعا رهن الحراسة النظرية أثناء نقله للمستشفى نتيجة عارض صحي

الأحد, 5 يوليو, 2020 في 15:03

علم لدى ولاية أمن الدار البيضاء أن شخصا يبلغ من العمر 26 سنة، كان موضوعا رهن الحراسة النظرية من قبل مصالح منطقة أمن البرنوصي بعد ضبطه في حالة تخدير بالشارع العام، توفي صباح اليوم الأحد على متن سيارة إسعاف أثناء نقله للمستشفى لتلقي العلاج نتيجة عارض صحي.

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية

loading