الرباط.. توقيع اتفاقيات للتعاون على هامش أشغال الدورة الخامسة للجنة المختلطة المغربية – اليابانية

الرباط.. توقيع اتفاقيات للتعاون على هامش أشغال الدورة الخامسة للجنة المختلطة المغربية – اليابانية

الأربعاء, 8 يناير, 2020 إلى 17:12

الرباط – تم ،اليوم الأربعاء بالرباط، توقيع ثلاث اتفاقيات للتعاون بين المغرب واليابان، وذلك على هامش أشغال الدورة الخامسة للجنة المختلطة بين البلدين، التي ترأسها كل من الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد محسن الجزولي، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني، السيد كيسوكي سوزوكي.

وتأتي هذه الاتفاقيات ، التي وقعها المسؤولان، لاستكمال الإطار القانوني المنظم للعلاقات الاقتصادية القائمة بين البلدين وتعزيز الاستثمارات اليابانية في المغرب.

وتتعلق الاتفاقية الأولى بتشجيع وحماية الاستثمار، وتروم تهييئ الشروط المناسبة للاستثمارات على تراب كلا البلدين، قصد النهوض بالعلاقات الاقتصادية والثنائية.

وتهم الاتفاقية الثانية تفادي الازدواج الضريبي في مجال الضرائب على الدخل ومنع التهرب والغش الضريبيين.

وتسري هذه الاتفاقية على الأشخاص المقيمين على تراب كلا البلدين، وتغطي الضرائب على الدخل في البلدين .

أما الاتفاق الثالث ، على شكل تبادل المذكرات ، فيتعلق بهبة من المعدات لفائدة المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

ويتوخى هذا الاتفاق ،الذي يندرج في إطار البرنامج الياباني لـ “التنمية الاقتصادية والاجتماعية” ، تجهيز خمس ورشات إنتاجية داخل مؤسسات سجنية مغربية.

جرت مراسم التوقيع بحضور سفير اليابان بالمغرب، السيد تاكوجي هاناتاني، وسفير المغرب باليابان، السيد رشاد بوهلال، فضلا عن ممثلي القطاعات الوزارية بكلا البلدين.

اقرأ أيضا

منظمة الصحة العالمية: جائحة كورونا لم تنته بعد

الأحد, 22 مايو, 2022 في 20:57

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اليوم الأحد بجنيف، من أن جائحة “كوفيد-19” لم تنته بعد، على الرغم من تراجع الحالات المسجلة منذ ذروة موجة أوميكرون.

طرفاية.. وضع الحجر الأساس لبناء مركز طبي واجتماعي تابع للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية

الأحد, 22 مايو, 2022 في 20:08

قام رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، مولاي إبراهيم العثماني، أمس السبت، بوضع الحجر الأساس لبناء مركز طبي واجتماعي بمدينة طرفاية، كلف إنجازه غلافا ماليا إجماليا قدره 18 مليون درهم.

بطولة إنجلترا لكرة القدم.. نادي مانشستر سيتي يحرز اللقب

الأحد, 22 مايو, 2022 في 18:09

توج نادي مانشستر سيتي، اليوم الأحد، بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، وذلك عقب فوزه على ضيفه أستون فيلا بثلاثة أهداف لهدفين، في المباراة التي جمعتهما، على أرضية ملعب “الاتحاد”، برسم منافسات الدورة الأخيرة من البطولة.

جريدة اليوم المغربي