آخر الأخبار
الرباط.. توقيع مذكرة تفاهم بين المدرسة الوطنية العليا للإدارة والمعهد الوطني للإدارة العمومية بزامبيا

الرباط.. توقيع مذكرة تفاهم بين المدرسة الوطنية العليا للإدارة والمعهد الوطني للإدارة العمومية بزامبيا

الأربعاء, 10 يوليو, 2024 - 22:12

الرباط – تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين المدرسة الوطنية العليا للإدارة والمعهد الوطني للإدارة العمومية بزامبيا، وذلك بهدف تعزيز التعاون بين المؤسستين.

وتتمحور هذه الشراكة، التي وقعت عليها بالأحرف الأولى المديرة العامة للمدرسة الوطنية العليا للإدارة، ندى بياز، والمدير العام لـلمعهد الوطني للإدارة العمومية بزامبيا، رويسون موكوينا، على تبادل الخبرات بين المؤسستين بهدف تطوير الكفاءات المهنية للموظفين السامين من كلا البلدين، وبالتالي المساهمة في تعزيز إدارة عمومية أكثر فعالية وقدرة على الابتكارا.

وبموجب شروط هذا الاتفاق، يلتزم الطرفان بالقيام بأعمال مشتركة تصب في خدمة الإدارات العمومية الزامبية والمغربية، وذلك من خلال تقوية قدرات مكوني المدرسين في إطار برنامج التأهيل المهني للمكونين.

وستركز هذه الإجراءات أيضا على التطوير والتنفيذ المشترك لبرامج تقوية قدرات الموظفين السامين في كلا البلدين، وتبادل الطلاب بين المؤسستين المعنيتين، علاوة على تنظيم الزيارات الدراسية وتبادل الموظفين.

وفي معرض حديثه بهذه المناسبة، أشار السيد موكوينا إلى أن مذكرة التفاهم هذه تشهد على الالتزام الثابت للأطراف المعنية بقيم المهنية والحكامة الجيدة والأخلاق والنزاهة والتعاون والوحدة الإفريقية.

وأضاف أن هذا التعاون سيساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلدين، معتبرا أن مذكرة التفاهم هذه “تاريخية”، وهي تهدف إلى أن تكون أول اتفاقية يتم الاتفاق عليها بين المناطق الشمالية والجنوبية من إفريقيا، وهي بالتالي اتفاقية عابرة للحدود بشكل يبرز قوة الوحدة الإفريقية.

وأشار إلى أن “هذا الاتفاق، الذي من شأنه أن يعزز العلاقات الثنائية بين المغرب وزامبيا، سيكون له تأثير إيجابي على تنمية البلدين”، مبرزا أن هذه الشراكة تنسجم مع أهداف أجندة 2063 التي تطمح إلى جعل إفريقيا قارة مزدهرة تقوم على النمو الدامج والتنمية المستدامة.

ويأتي هذا التوقيع في إطار زيارة عمل تتم بحضور الأمين العام والمعهد الوطني للإدارة العمومية بزامبيا، ناسيليلي بريان ناسيليلي، ورئيس البعثة بسفارة زامبيا بالمغرب، إليفاس ج تشينيونغا.

اقرأ أيضا

لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين تصادق على تغيير بعض مقتضيات النظام الأساسي للوظيفة العمومية وعلى مشروع القانون المتعلق بالتعيين في المناصب العليا

السبت, 20 يوليو, 2024 في 15:31

صادقت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين، أمس الجمعة، بالإجماع على مشروع القانون التنظيمي رقم 30.24 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 02.12 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور، ومقترح قانون يتعلق بتغيير وتتميم الظهير الشريف بشأن النظام الأساسي للوظيفة العمومية.

فاس: السيد صديقي يبرز الجهود المبذولة لتعزيز السيادة الغذائية بالمغرب

السبت, 20 يوليو, 2024 في 13:31

سلط وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، الجمعة بفاس، الضوء على الجهود الهامة المبذولة لتعزيز السيادة الغذائية بالمغرب.

السنغال.. مهمة متعددة القطاعات لنادي إفريقيا والتنمية

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 22:53

نظم نادي إفريقيا والتنمية لمجموعة التجاري وفا بنك، و”CBAO” السنغال و”Crédit du Sénégal”، اليوم الجمعة بدكار، مهمة متعددة القطاعات حول موضوع “الاستثمار في السنغال: الاستقرار وآفاق النفط والغاز في خدمة نمو مطرد”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية