الرباط .. وفد إفريقي يشيد بتجربة المغرب في مجال تطوير الوظيفة العمومية وبدعمه لبرامج تقاسم الخبرات وتكوين الأطر الإفريقية

الرباط .. وفد إفريقي يشيد بتجربة المغرب في مجال تطوير الوظيفة العمومية وبدعمه لبرامج تقاسم الخبرات وتكوين الأطر الإفريقية

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2019 إلى 10:44

الرباط – أشاد وفد من أعضاء الحكومات الإفريقية، المشاركين في الاجتماع الأول لمكتب اللجنة التقنية المتخصصة في “الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والتنمية الحضرية واللامركزية” التابعة للاتحاد الإفريقي، الذي احتضنته الرباط يومي 9 و10 شتنبر الجاري، بالتجربة التي راكمها المغرب في مجال تطوير الوظيفة العمومية، وكذا بانخراطه ودعمه لبرامج تقاسم الخبرات وتكوين الأطر الإفريقية.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن أعضاء الوفد، وكذا مفوضة الشؤون السياسية بالاتحاد الإفريقي ميناتا ساماتي سيسوما استعرضوا، خلال استقبالهم أمس الثلاثاء بالرباط من قبل رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، مجموعة من التحديات التي تواجه الدول الإفريقية، خاصة في مجالات إصلاح وتطوير الوظيفة العمومية والرفع من فعالية وجودة الخدمات العمومية والتنفيذ الأمثل للسياسات العمومية، بالإضافة إلى ما يتطلبه وضع وتنفيذ برامج التعاون بين الدول الإفريقية على هذا المستوى.

من جهته، ذكّر السيد العثماني بحرص المغرب، في إطار السياسة الإفريقية التي ينهجها تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على تقاسم التجارب والخبرات التي راكمها في مختلف المجالات مع الدول الإفريقية الصديقة، ومواصلته تعزيز برامج التكوين والتأهيل لفائدة الأطر الإفريقية، خاصة في مجالات تطوير الخدمات العمومية.

وأكد السيد العثماني، خلال هذا اللقاء، الذي حضره السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، على ضرورة تضافر جهود الدول الإفريقية لإنجاح مجموعة من الأوراش الاستراتيجية من قبيل الحكامة الجيدة وتخليق الحياة العامة وتقريب الإدارة من المواطنين وغيرها من الأوراش المهيكلة.

وضم الوفد كلا من وزيرة الوظيفة العمومية بجمهورية النيجر، ووزير النقل والتجهيز والأشغال العمومية والتهيئة الحضرية بجمهورية البوروندي، ووزير اللامركزية باليسوتو، ونائب الوزير المكلف بالوظيفة العمومية والحكامة الجيدة بجمهورية تانزانيا، بالإضافة إلى مفوضة الشؤون السياسية بالاتحاد الإفريقي.

 

اقرأ أيضا

كوت ديفوار .. البنك المركزي الشعبي يخصص 50 مليون أورو لإعادة تأهيل البنيات التحتية الطرقية

الخميس, 19 سبتمبر, 2019 في 17:56

منح بنك أتلانتيك، فرع المجموعة المغربية للبنك المركزي الشعبي، قرضا بقيمة 32.5 مليار فرنك إفريقي (50 مليون أورو) لشركة إيفوارية من أجل تنفيذ الشطر الأول من أشغال إصلاح طرق ياموسوكرو، العاصمة السياسية للبلاد.

وجدة .. فتح بحث قضائي للكشف عن شبكة إجرامية متورطة في تنظيم الهجرة السرية

الخميس, 19 سبتمبر, 2019 في 17:17

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن شبكة إجرامية متورطة في عملية لتنظيم الهجرة السرية، وتحديد امتداداتها وارتباطاتها المحتملة سواء على الصعيد الوطني أو الدولي.

انطلاق عملية التسجيل في برنامج “تيسير” للدعم المادي للأسر برسم الموسم الدراسي 2019-2020

الخميس, 19 سبتمبر, 2019 في 17:01

عملية التسجيل في برنامج “تيسير” للدعم المادي للأسر، برسم الموسم الدراسي 2019-2020، قد انطلقت بجميع المؤسسات التعليمية المستهدفة على أساس أن تنتهي عند متم شهر شتنبر الجاري

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية

loading