آخر الأخبار
السعيدية.. إطلاق برامج للتنشيط الصيفي للأطفال والشباب

السعيدية.. إطلاق برامج للتنشيط الصيفي للأطفال والشباب

الأربعاء, 10 يوليو, 2024 - 22:01

السعيدية – تم أمس الثلاثاء بالسعيدية، إطلاق مجموعة من برامج التنشيط الصيفي المتنوعة لفائدة الأطفال والشباب.

وتروم هذه البرامج، التي أشرف عامل إقليم بركان، محمد علي حبوها، بحضور مسؤولين محليين، وفعاليات المجتمع المدني، على إعطاء انطلاقتها، خلق فضاء ملائم للتنشيط والتفتح والترفيه لفائدة الشباب والأطفال المستفيدين.

ويتعلق الأمر بالنسخة الثالثة من قرية التنشيط الصيفي لفائدة تلاميذ إقليم بركان، والمعرض الرقمي للأطفال، وكذا البرنامج الوطني للتخييم على مستوى السعيدية.

وتوفر قرية التنشيط الصيفي، المخصصة للأطفال والشباب المتمدرسين بالإقليم، لاسيما المنحدرين من العالم القروي، مجموعة متنوعة من المرافق والأنشطة الرامية إلى تطوير المهارات الحياتية لديهم، وتنمية معارفهم في مجال الرقمنة، إضافة إلى ألعاب وأنشطة تربوية وترفيهية أخرى.

وأشار رئيس قسم العمل الاجتماعي والتنمية البشرية بعمالة إقليم بركان، محمد ميموني، إلى استهداف أكثر من 10 آلاف مستفيد في فعاليات قرية التنشيط الصيفي في نسختها الثالثة المنظمة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والتواصل – قطاع الشباب بإقليم بركان، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والجمعية الاقليمية للتنشيط والترفيه، والجمعية الاقليمية لتطوير وتعميم التعليم.

وأكد في تصريح للصحافة، بالمناسبة، أن خدمات هذه القرية موجهة للتلاميذ بالوسط القروي خاصة منهم الفتيات، مشيرا إلى استفادة حوالي 6 آلاف فردا خلال النسخة الأولى المنظمة سنة 2022، ونحو 9 آلاف مستفيد خلال النسخة الثانية (2023).

وأوضح أن المشاركين في هذه القرية يستفيدون من خدمات النقل بواسطة الأسطول الإقليمي للنقل المدرسي، وخدمات التغذية في إطار شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والمديرية الإقليمية لقطاع الشباب ببركان.

وبخصوص البرنامج الوطني للتخييم لسنة 2024 بالسعيدية (1 يوليوز -31 غشت)، أبرز المدير الإقليمي لقطاع الشباب ببركان، موحا مزيان، أن هذا البرنامج، الذي يحتضنه المركز الوطني للتخييم بالسعيدية، سيمتد على 5 مراحل، مشيرا إلى أن كل مرحلة يستفيد منها 6 مجموعات من أطفال منظمات تربوية ومؤسسات من مختلف جهات المملكة.

ويشهد هذا المخيم تنظيم أنشطة ثقافية وتربوية وترفيهية لتمكين الأطفال من قضاء فترة ممتعة وفق برنامج تربوي متكامل، لاسيما الأنشطة المتعلقة بالتربية على المواطنة واحترام الحقوق.

أما المعرض الرقمي للأطفال، فيضم مجموعة من الأروقة الخاصة بالذكاء الاصطناعي، والأمن المعلوماتي، والخدمات الإلكترونية، والذكاء الترابي، والفن الرقمي، إضافة إلى رواق خاص بالسمعي البصري، وآخر للبيئة.

ويمكن هذا المعرض الأطفال والشباب المستفيدين من اكتشاف الآفاق التي يتيحها التطور الرقمي، واكتساب المهارات الأساسية التي ستساعدهم على تطوير معارفهم في المجال الرقمي.

اقرأ أيضا

غرفة التجارة والصناعة لجهة الرباط وغرفة الصناعة والتجارة الغينية تتفقان على تعزيز تعاونهما الاقتصادي

السبت, 20 يوليو, 2024 في 16:44

شكل تعزيز التعاون الاقتصادي محور لقاء، عقد أول أمس الخميس، جمع رئيس غرفة التجارة والصناعة لجهة الرباط-سلا -القنيطرة، حسن الساخي، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية الغينية، مامادو بالدي.

لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين تصادق على تغيير بعض مقتضيات النظام الأساسي للوظيفة العمومية وعلى مشروع القانون المتعلق بالتعيين في المناصب العليا

السبت, 20 يوليو, 2024 في 15:31

صادقت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين، أمس الجمعة، بالإجماع على مشروع القانون التنظيمي رقم 30.24 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 02.12 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور، ومقترح قانون يتعلق بتغيير وتتميم الظهير الشريف بشأن النظام الأساسي للوظيفة العمومية.

فاس: السيد صديقي يبرز الجهود المبذولة لتعزيز السيادة الغذائية بالمغرب

السبت, 20 يوليو, 2024 في 13:31

سلط وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، الجمعة بفاس، الضوء على الجهود الهامة المبذولة لتعزيز السيادة الغذائية بالمغرب.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية