السورينام تشيد بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس ك “قائد إفريقي” (بيان مشترك)

السورينام تشيد بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس ك “قائد إفريقي” (بيان مشترك)

الأربعاء, 12 يونيو, 2019 إلى 23:12

باراماريبو – أشادت السورينام، اليوم الأربعاء، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس ك “قائد افريقي”، وكذا بالمساهمة التي يقدمها جلالته للديبلوماسية الإقليمية سواء بافريقيا أو عبر العالم.

“إن حكومة السورينام تشيد بالدور الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس كقائد افريقي، من خلال التزام جلالته بخصوص الديبلوماسية الإقليمية سواء بافريقيا أو عبر العالم”، وفقا لبيان مشترك تم توقيعه بمناسبة الزيارة الرسمية التي يجريها إلى السورينام وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة.

ويتجلى هذا الالتزام من خلال “تقديم المساعدة التقنية، و في التربية والتكوين من أجل الرفع من التجارة والاستثمارات وتوطيد التنمية السوسيو-اقتصادية، كآليات لتعزيز الازدهار، والاستقرار، والسلام والأمن في العالم”، تضيف الوثيقة ذاتها التي صدرت عقب مباحثات بين السيد بوريطة ونظيرته السورينامية، إلديز بولاك-بيغلي.

كما اعربت حكومة السورينام عن امتنانها للمملكة بخصوص مساهمتها القيمة في مجال التنمية والتمويل.

وبمناسبة زيارة السيد بوريطة إلى باراماريبو، جددت السورينام قرارها بسحب اعترافها بالجمهورية الوهمية، معربة عن دعمها لحل سياسي ونهائي للنزاع الاقليمي المفتعل حول الصحراء في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية.

وشكلت المباحثات بين السيد بوريطة والسيدة بولاك-بيغلي، التي جرت على الخصوص بحضور سفير المغرب في البرازيل و السورينام، السيد نبيل الدغوغي، مناسبة للتطرق إلى آخر التطورات حول قضية الصحراء المغربية وكذا لعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك المتعلقة على الخصوص بالتجارة، والاستثمارات، والتبادلات الثقافية، والسياحة، وتبادل التجارب.

ودشن وزير الشؤون الخارجية والتعاون اليوم الأربعاء زيارة إلى السورينام حيث أجرى مباحثات مع عدد من سامي المسؤولين بالبلد الكاريبي.

اقرأ أيضا

تونس .. العملية الانتخابية تجري في أجواء هادئة (بعثة الاتحاد الأوربي)

الأحد, 15 سبتمبر, 2019 في 15:02

أكد رئيس بعثة الاتحاد الأوربي لملاحظة الانتخابات في تونس ونائب رئيس البرلمان الأوروبي فابيو ماسيمو كاستالدو، اليوم الأحد، أن المائة ملاحظ التابعين للبعثة والمتواجدين في 41 مكتب اقتراع موزعة على 27 دائرة انتخابية جهوية، لاحظوا أن الانتخابات الرئاسية تجري إلى حد الآن في أجواء تتسم بالهدوء، وفي ظل احترام الإجراءات المعمول بها.

وزارة التربية الوطنية تنفي استقدام أساتذة من السينغال

الأحد, 15 سبتمبر, 2019 في 14:12

نفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الاخبار التي يتم تداولها بخصوص استقدام أساتذة من السينغال لتدريس مجموعة من المواد ابتداء من الموسم الدراسي الحالي.

جونسون يقول إن هناك “تقدما هائلا” في المفاوضات حول بريكست

الأحد, 15 سبتمبر, 2019 في 11:14

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أمس السبت، أن هناك “تقدما هائلا” جار إحرازه للتوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية

loading