آخر الأخبار
السيدة بوعيدة تبرز بكينيا أهمية الدور الذي يضطلع به الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي للجماعات الترابية

السيدة بوعيدة تبرز بكينيا أهمية الدور الذي يضطلع به الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي للجماعات الترابية

الخميس, 19 مايو, 2022 إلى 15:29

الرباط  –  أكدت رئيسة جمعية جهات المغرب، السيدة مباركة بوعيدة، على أهمية دور الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي للجماعات الترابية في تمويل الأنشطة ذات الوقع المباشر على الساكنة المحلية الإفريقية.

وذكر بلاغ لجمعية جهات المغرب، أن السيدة بوعيدة شددت، خلال مناظرة ترأستها بمدينة كيسومو الكينية، حول موضوع “الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي للجماعات الترابية” نظمت في إطار الدورة التاسعة للقمة الإفريقية للمدن والحكومات المحلية الإفريقية “افريسيتي” (17-21 ماي الجاري)، على أهمية تقوية التعاون بين الجماعات الترابية المغربية ونظيراتها الإفريقية، مبرزة الدور المحوري الذي يضطلع به هذا الصندوق الإفريقي لدعم المشاريع ذات الوقع الإيجابي على الساكنة المحلية بالقارة الإفريقية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن السيدة بوعيدة تحدثت أيضا عن مساهمة هذا الصندوق الإفريقي في دعم التنمية المستدامة والمندمجة في الجماعات الترابية المستفيدة من المشاريع التنموية.

وذكرت بأن هذا الصندوق الذي أنشأته وزارة الداخلية المغربية في مارس 2020 في إطار مهام مواكبة ودعم الجماعات الترابية آلية ناجعة لتعزيز التعاون جنوب-جنوب باعتباره أولوية بالنسبة للمملكة.

يذكر بأن هذا الصندوق يروم أيضا إدراج التعاون ضمن دينامية اللامركزية والتنمية المحلية بهدف تقوية قدرات الجماعات الترابية وجعل المشاريع والأنشطة المستفيدة من الصندوق تحسن شروط عيش الساكنة وتسهل الولوج للخدمات الأساسية وتخلق فرص للشغل.

وعرفت هذه المناظرة مشاركة متميزة للوفد المغربي إلى جانب مجموعة من المنتخبين الجهويين والمحليين الأفارقة الذين أعربوا عن رغبتهم في الاستفادة من دعم الصندوق.

وعقدت السيدة بوعيدة، بالمناسبة، سلسلة لقاءات مع وفود دول موريتانيا ونيجيريا والكاميرون ومحافظة سيايا بكينيا المشاركة ضمن فعاليات القمة.

وتمت إقامة رواق مغربي يمثل جميع القطاعات والجمعيات من أجل التعريف بمؤهلات المملكة في مجال التنمية المستدامة والتنمية الحضرية.

ويضم الوفد المغربي المشارك في القمة إلى جانب ممثلي جمعية جهات المغرب، مسؤولون وأطرا بوزارة الداخلية وممثلو الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات وجمعية رؤساء مجالس العمالات والأقاليم وعدة قطاعات حكومية أخرى وفاعلين في القطاع الحضري.

 

اقرأ أيضا

صحيفة كونغولية تبرز”الطابع المنظم” للهجوم الذي شنه مهاجرون على السياج الحديدي لمليلية

السبت, 2 يوليو, 2022 في 17:33

أبرزت صحيفة “فوروم دي زاس” الكونغولية “الطابع المنظم” للهجوم الذي شنه مواطنون أغلبهم سودانيون على سياج مليلية، والتأثير الرادع لردة فعل قوات الأمن.

حزب التجمع الوطني للأحرار يعقد مؤتمره الجهوي لجهة كلميم – وادنون

السبت, 2 يوليو, 2022 في 16:00

عقد حزب التجمع الوطني للأحرار، اليوم السبت، بكلميم ، مؤتمره الجهوي لجهة كلميم – وادنون ، بحضور أعضاء من المكتب السياسي وعدد من أطر وبرلمانيي الحزب، وكذا مناضلات ومناضلي الحزب.

تطوان/العرائش .. هبة ملكية لفائدة أشخاص وأسر بمناسبة الموسم السنوي لمولاي عبد السلام بن مشيش

السبت, 2 يوليو, 2022 في 15:55

أشرف، اليوم الجمعة بمقر عمالتي إقليمي العرائش وتطوان، وفد يمثل الحجابة الملكية على تسليم هبات ملكية لفائدة أسر معوزة وأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة والأمراض المزمنة بإقليمي العرائش وتطوان، وذلك بمناسبة الموسم السنوي لمولاي عبد السلام بن مشيش.


MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

جريدة اليوم المغربي