السيد الفاسي الفهري يتباحث بآثينا مع رؤساء الوفود المشاركة في الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

السيد الفاسي الفهري يتباحث بآثينا مع رؤساء الوفود المشاركة في الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

الثلاثاء, 19 مارس, 2019 - 21:52

آثينا – أجرى السيد عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، اليوم الثلاثاء بالعاصمة اليونانية آثينا، سلسلة محادثات مع عدد من رؤساء الوفود المشاركة في الاجتماع الوزاري للجنة سياسة التنمية الترابية، التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وفي هذا الإطار، التقى السيد الفاسي الفهري بكاتب الدولة الإسباني للسياسة المجالية، السيد إغناسيو سانشيز آمور، والأمينة العامة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، السيدة إميليا سايز.

وقال السيد الفاسي الفهري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه تباحث مع محاوريه، قضايا تتعلق بالجهوية وإعداد التراب، والتحديات التي تواجه المدن، بالإضافة إلى المسائل المتعلقة بتنمية العالم القروي والتقدم المحرز في استراتيجية المدن المتوسطة.

وخلال هذه المحادثات، أكد الوزير على أهمية الاستراتيجية التي أطلقتها المملكة بخصوص الجهوية المتقدمة والجهود المبذولة لإقامة علاقات جديدة بين الدولة والجهات، عملا بمتطلبات النموذج التنموي الجديد للمغرب، الذي دعا إليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي يتمثل هدفه الرئيسي في الحد من التفاوتات الاجتماعية والمجالية.

وتعتبر مشاركة المغرب في الاجتماع الوزاري للجنة سياسات التنمية الجهوية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مناسبة لتعزيز موقع المملكة داخل هيئات المنظمة.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها المغرب في الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بصفته عضوا شريكا.

كما تعتبر المملكة البلد الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) الذي يحصل على هذا الوضع في لجنة سياسات التنمية الجهوية التابعة للمنظمة.

ويشكل هذا الاجتماع، الذي ينعقد على مدى يومين، تحت شعار “الاتجاهات الكبرى.. صياغة مستقبل أفضل للجهات والمدن والمناطق القروية”، فرصة للمشاركين لدراسة مدى انعكاس التحولات الكبرى على الجهات والمدن والمناطق القروية، كالعولمة والانتقال الرقمي والتغيرات الديموغرافية واتساع هوة التفاوات، والتغير المناخي وندرة الموارد والتعمير.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.