آخر الأخبار
السيد بلمختار: منظومة “مسار” لا تضر بالتلاميذ بل تخدم مصلحتهم ومصلحة أوليائهم

السيد بلمختار: منظومة “مسار” لا تضر بالتلاميذ بل تخدم مصلحتهم ومصلحة أوليائهم

الأربعاء, 5 فبراير, 2014 إلى 17:08

الرباط – أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، السيد رشيد بلمختار، يوم الأربعاء بالرباط، أن منظومة التدبير المدرسي “مسار”، التي باشرت الوزارة تفعيلها، تروم تحسين مردودية النظام التربوي الوطني وتعتمد التدرج في تنزيليها ، وهي “لا تضر بالتلاميذ، بل تخدم مصلحتهم ومصلحة أوليائهم”.

وأوضح السيد بلمختار، خلال لقاء مع الصحافة بخصوص المنظومة، أن هذه الأخيرة، التي تهم نحو 11 ألف مؤسسة تعليمية و6 ملايين ونصف من التلاميذ و300 ألف من الأطر الإدارية والتربوية، توفر مجموعة من المؤشرات الدقيقة تتعلق، على الخصوص، بتطور مستوى التلاميذ وتتبع نسبة الغيابات والتأخيرات والعقوبات المسجلة في حقهم والهدر المدرسي ونسبة تدبير الزمن المدرسي وقاعات الدرس.

وأضاف أن الوزارة فتحت باب التواصل والحوار، خصوصا مع التلاميذ ومديري المؤسسات والأطر التربوية ، من أجل معرفة ملاحظاتهم بخصوص هذه المنظومة التي شدد على أنها ” قابلة للتحسين” مع مرور الوقت وتنزيلها بشكل كامل، مؤكدا أنها تندرج في إطار المخططات الإستراتيجية للوزارة التي ركزت على ضرورة تطوير منظومة التربية الوطنية وانفتاح المؤسسات التعليمية على التلاميذ وأوليائهم.

وأبرز الوزير أن هناك “قراءات مختلفة لمنظومة مسار، التي هي منتوج داخلي تم إعداده على مستوى الوزارة بمساعدة خبراء في المجال، لكن الأهم هو أنها تندرج في إطار التفكير في كيفية تحسين جودة التعليم ببلادنا “.

وأكد خلال هذا اللقاء الصحفي، الذي جرى بحضور الكاتب العام للوزارة، يوسف بلقاسمي، ومديرة منظومة الإعلام بها، هند ابن الحبيب، ومدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات، محمد ساسي، ومديرالثانوية التأهيلية عمر الخيام بالرباط، أن الوزارة قامت وتقوم بمجهودات للتواصل وتقديم الإيضاحات اللازمة بخصوص هذه المنظومة التي تعتمد المقاربة التشاركية.

اقرأ أيضا

صحيفة كونغولية تبرز”الطابع المنظم” للهجوم الذي شنه مهاجرون على السياج الحديدي لمليلية

السبت, 2 يوليو, 2022 في 17:33

أبرزت صحيفة “فوروم دي زاس” الكونغولية “الطابع المنظم” للهجوم الذي شنه مواطنون أغلبهم سودانيون على سياج مليلية، والتأثير الرادع لردة فعل قوات الأمن.

حزب التجمع الوطني للأحرار يعقد مؤتمره الجهوي لجهة كلميم – وادنون

السبت, 2 يوليو, 2022 في 16:00

عقد حزب التجمع الوطني للأحرار، اليوم السبت، بكلميم ، مؤتمره الجهوي لجهة كلميم – وادنون ، بحضور أعضاء من المكتب السياسي وعدد من أطر وبرلمانيي الحزب، وكذا مناضلات ومناضلي الحزب.

تطوان/العرائش .. هبة ملكية لفائدة أشخاص وأسر بمناسبة الموسم السنوي لمولاي عبد السلام بن مشيش

السبت, 2 يوليو, 2022 في 15:55

أشرف، اليوم الجمعة بمقر عمالتي إقليمي العرائش وتطوان، وفد يمثل الحجابة الملكية على تسليم هبات ملكية لفائدة أسر معوزة وأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة والأمراض المزمنة بإقليمي العرائش وتطوان، وذلك بمناسبة الموسم السنوي لمولاي عبد السلام بن مشيش.


MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

جريدة اليوم المغربي