آخر الأخبار
السيد ثاباتيرو يشيد بالموقف “الشجاع والصائب” للحكومة الإسبانية حول قضية الصحراء المغربية

السيد ثاباتيرو يشيد بالموقف “الشجاع والصائب” للحكومة الإسبانية حول قضية الصحراء المغربية

الجمعة, 23 سبتمبر, 2022 إلى 16:48

لاس بالماس – صرح رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق، خوسي لويس رودريغيث ثاباتيرو، اليوم الجمعة بلاس بالماس، بأن الموقف الذي عبرت عنه الحكومة الإسبانية تجاه قضية الصحراء، وأكدت عليه في مناسبات عديدة، “شجاع وصائب”.

وقال ثاباتيرو في تصريحات صحفية، على هامش المؤتمر الدولي حول السلام والأمن في الصحراء، إن موقف رئيس الحكومة بيدرو سانشيث شجاع وصائب، مضيفا “لقد كررت القول إن المواقف الشجاعة والصعبة وحدها التي يعتد بها في السياسة”.

وشدد في هذا السياق على أهمية مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من حيث أنه يشكل طريقا وسطا.

وذكر ثاباتيرو بأن الحكومة الإسبانية كانت قد عبرت سنة 2007 عن موقف مساند للمقترح المغربي، الذي حظي أيضا بدعم العديد من القوى الدولية.

وأشار الى أن السياسة مسألة تعايش، حيث يتعلق الأمر بالتوصل إلى اتفاق، مضيفا أن التعايش ممكن ومذكرا بأن المخطط المغربي للحكم الذاتي كان موضع تنويه من قبل الأمم المتحدة بوصفه “جديا وذا مصداقية”.

وخلص إلى القول “لا يمكننا أن نظل في وضع المتفرج في زمن اندلاع نزاعات خطيرة داخل النظام الجيوسياسي”.

اقرأ أيضا

إحباط تهريب حوالي 39 ألف أورو بمعبر باب سبتة

الأحد, 2 أكتوبر, 2022 في 19:08

أحبطت عناصر الجمارك بمعبر باب سبتة، مساء السبت، إدخال 38 ألف و 900 أورو إلى التراب الوطني دون تصريح لدى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

انطلاق فعاليات النسخة السابعة من المعرض الدولي للكتاب العربي بإسطنبول بمشاركة المغرب

الأحد, 2 أكتوبر, 2022 في 17:51

تحت شعار “عالم بلا حدود”، انطلقت أمس السبت فعاليات المعرض الدولي للكتاب العربي بإسطنبول، بمشاركة عدد من دور النشر المغربية.

الانتخابات العامة في كيبيك.. ثلاثة أسئلة للخبيرة في علم الاجتماع فيروز فوزي

الأحد, 2 أكتوبر, 2022 في 15:44

بعد حملة انتخابية مكثفة، تنظم، يوم غد الاثنين، الانتخابات العامة في مقاطعة كيبيك الكندية. واستحوذت قضايا تدبير الجائحة والتضخم والمناخ وأيضا الهجرة (هذه الأخيرة فرضت نفسها بشكل خاص)، على نقاشات وخطابات مرشحي الأحزاب الخمسة المتنافسة برسم هذا الاقتراع.



MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية



جريدة اليوم المغربي