السيد ناصر بوريطة: المغرب ينوه بثقة الاتحاد الأوروبي ويقدر عاليا التفاتته التضامنية

السيد ناصر بوريطة: المغرب ينوه بثقة الاتحاد الأوروبي ويقدر عاليا التفاتته التضامنية

الجمعة, 27 مارس, 2020 إلى 21:35

الرباط – أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، أن المغرب “ينوه بثقة” الاتحاد الأوروبي من خلال دعمه الفوري بقيمة 150 مليون أورو للصندوق الخاص لتدبير جائحة كوفيد-19، الذي تم إحداثه بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتم الإعلان عن هذا الدعم في بلاغ مشترك نشر اليوم الجمعة عقب اتصال هاتفي أجراه السيد بوريطة مع المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسع، أوليفر فاريلي.

وأبرز السيد بوريطة أن “المغرب ينوه بثقة الاتحاد الأوروبي ويقدر عاليا هذه الالتفاتة التضامنية”.

يشار إلى أن المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسع أعلن في البلاغ المشترك أن “الاتحاد سيدعم ميزانية المغرب من خلال إعادة تخصيص ل150 مليون أورو، بشكل فوري، موجهة بشكل خاص لتلبية حاجيات الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا المستجد الذي تم إحداثه بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وإضافة إلى ذلك، ستعمل المفوضية على إعادة تخصيص 300 مليون أورو من الاعتمادات المالية المخصصة للمغرب لمواجهة الجائحة عبر تسريع تعبئتها للاستجابة للحاجيات المالية الاستثنائية للمملكة.

وأورد البلاغ المشترك أن الاتحاد الأوروبي مستعد لمواكبة المغرب في جهوده الصحية والاقتصادية والاجتماعية عبر العديد من الإجراءات، و”أعرب المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار عن ارتياحه للتدابير القوية والضرورية التي اعتمدتها المملكة المغربية على وجه السرعة لمواجهة انتشار هذا الفيروس وتداعياته”.

اقرأ أيضا

كوفيد 19 .. سفارة سويسرا بالرباط تساهم في جهود الحكومة المغربية بمساعدة مالية قيمتها 1، 3 مليون درهم

الثلاثاء, 2 يونيو, 2020 في 22:50

أعلنت سفارة سويسرا بالرباط عن مساهمتها في جهود الحكومة المغربية والمجتمع المدني الرامية للتخفيف من الآثار الاجتماعية والاقتصادية للأزمة الصحية، وذلك من خلال مساعدة مالية تناهز 1، 3 مليون درهم.

وفاة جورج فلويد: تمديد حظر التجوال الليلي في نيويورك إلى غاية الأحد المقبل

الثلاثاء, 2 يونيو, 2020 في 22:48

أعلن رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو أن عن تمديد حظر التجوال الليلي في المدينة الى غاية يوم الأحد المقبل بعد انزلاق الاحتجاجات التي شهدتها المدينة ليلة أمس إلى عمليات نهب وتخريب طالت العديد من المرافق التجارية في مانهاتن وبعض أحياء برونكس.

رفع الحجر الصحي: كيف يتم تدبير الخوف من الآخر ؟

الثلاثاء, 2 يونيو, 2020 في 21:58

مع اقتراب رفع الحجر الصحي، انقسمت مشاعر المغاربة بين الرغبة والخوف في اللقاء داخل سياق يتميز ببقاء خطر انتشار فيروس (كوفيد-19) من جديد. ولتسليط الضوء على تدبير هذا الخوف، اتصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بالمحلل النفسي والكاتب المغربي جليل بناني.