الصحراء .. السورينام تجدد قرارها بسحب الاعتراف بالجمهورية الوهمية وتعرب عن دعمها لحل سلمي في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية

الصحراء .. السورينام تجدد قرارها بسحب الاعتراف بالجمهورية الوهمية وتعرب عن دعمها لحل سلمي في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية

الأربعاء, 12 يونيو, 2019 إلى 19:28

باراماريبو – جددت السورينام، اليوم الأربعاء، قرارها بسحب اعترافها بالجمهورية الوهمية، معربة عن دعمها لحل سياسي ونهائي للنزاع الاقليمي المفتعل حول الصحراء في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية.

و “جددت حكومة جمهورية السورينام قرارها المتخذ بتاريخ 09 مارس 2016 و الذي أبلغته للأمم المتحدة، وبمقتضاه سحبت اعترافها بالجمهورية الوهمية”، وفقا لبيان مشترك تم توقيعه بمناسبة الزيارة الرسمية التي يجريها إلى السورينام وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة.

كما جددت السورينام، في البيان ذاته الذي صدر عقب مباحثات بين السيد بوريطة ونظيرته السورينامية، إلديز بولاك-بيغلي، “موقفها المبدئي لصالح المبادئ المعترف بها دوليا والمتمثلة في الحوار والتسوية السلمية للنزاعات”، مثمنة “التزام حكومة المغرب لصالح حل سياسي نهائي ومقبول من لدن الأطراف”.

ودعت السورينام “جميع الأطراف إلى المضي قدما على نهج الحوار من أجل التوصل إلى حل من هذا القبيل في إطار السيادة المغربية و الوحدة الترابية للمملكة”.

وخلال هذه المباحثات، أطلع السيد بوريطة الجانب السورينامي على آخر التطورات حول قضية الصحراء وجدد التزام المملكة بالعمل مع الامم المتحدة من أجل التوصل إلى حل عادل ونهائي لهذا النزاع الاقليمي.

وتمحورت المباحثات أيضا حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك المتعلقة على الخصوص بالتجارة، والاستثمارات، والتبادلات الثقافية، والسياحة، وتبادل التجارب.

ودشن وزير الشؤون الخارجية والتعاون اليوم الأربعاء زيارة إلى السورينام حيث أجرى مباحثات مع عدد من سامي المسؤولين بالبلد الكاريبي.

اقرأ أيضا

لقاء بالحسيمة يبرز الدور الهام والمحوري للشباب في النهوض بقطاع التعليم

السبت, 17 أغسطس, 2019 في 14:48

أبرز مشاركون في لقاء نظمته شبكة “مواطنون”، بإمزورن (إقليم الحسيمة)، الدور الهام والأساسي الذي يضطلع به الشباب في النهوض بقطاع التعليم بالمغرب.

تنصيب عدد من رجال السلطة الجدد بإقليم القنيطرة

الجمعة, 16 أغسطس, 2019 في 15:43

نظم، اليوم الجمعة بالقنيطرة، حفل تنصيب عدد من رجال السلطة الجدد الذين تم تعيينهم مؤخرا بإقليم القنيطرة، في إطار الحركة الانتقالية التي أجرتها مؤخرا وزارة الداخلية.

فاس : توقيف سبعة أشخاص وحجز أزيد من سبعة آلاف قرص من مخدر الاكستازي والأقراص الطبية المخدرة

الجمعة, 16 أغسطس, 2019 في 14:40

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن فاس، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الخميس، من إجهاض ثلاث عمليات لترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، وتوقيف سبعة أشخاص وحجز 7.079 قرص من مخدر الاكستازي والأقراص الطبية المخدرة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية

loading