آخر الأخبار
الصحراء المغربية.. دعم إسبانيا لمبادرة الحكم الذاتي “تحول إيجابي” في مسار العلاقات بين البلدين (حزب الاستقلال)

الصحراء المغربية.. دعم إسبانيا لمبادرة الحكم الذاتي “تحول إيجابي” في مسار العلاقات بين البلدين (حزب الاستقلال)

الإثنين, 21 مارس, 2022 إلى 22:40

 

الرباط – أكد حزب الاستقلال أن الموقف الإسباني الجديد الداعم لمبادرة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية يعتبر “تحولا إيجابيا كبيرا وبناء”، و”سيعطي نفسا جديدا لمسار العلاقات المغربية الإسبانية”.

ونوهت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال في بلاغ لها، “عاليا”، بالموقف الذي عبر عنه رئيس الحكومة الإسبانية السيد بيدرو سانشيز في الرسالة التي وجهها إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث أكد أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 تعد بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف المتعلق بالصحراء المغربية.

كما نوهت اللجنة التنفيذية بالالتزامات التي عبرت عنها الحكومة الإسبانية في الرسالة ذاتها من أجل بناء علاقات جديدة مع المغرب، تقوم على الشفافية والتواصل الدائم، والاحترام المتبادل، والحرص على ضمان الاستقرار والوحدة الترابية للبلدين.

وأضاف البلاغ أن دعم إسبانيا لمبادرة الحكم الذاتي بالأقاليم الصحراوية يكتسي “دلالات سياسية قوية”، باعتبارها طرفا أساسيا وشاهدا موثوقا على أحقية المشروعية التاريخية والسيادية للمغرب على هذه الأقاليم.

ونوهت اللجنة التنفيذية “عاليا بالرؤية المتبصرة والاستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، للعلاقات الدولية لبلادنا، ولقضية الصحراء المغربية التي أصبحت تحظى بتأييد دولي غير مسبوق، بما في ذلك اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء”.

وخلص البلاغ إلى أن اللجنة تتطلع إلى أن يشكل الموقف الإسباني الجديد قاعدة لترسيخ وتقوية علاقة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، وأن تصبح نموذجا للتعاون بين دول الجوار، وللعمل المشترك في إطار الاحترام والاحترام المتبادل للثوابت الوطنية، وللالتزامات، واستحضار المصير المشترك، وروابط الجوار والتاريخ والفهم المتبادل للمصالح العليا للبلدين، والتطلع لبناء مستقبل واعد للشعبين المغربي والإسباني.

اقرأ أيضا

صحيفة كونغولية تبرز”الطابع المنظم” للهجوم الذي شنه مهاجرون على السياج الحديدي لمليلية

السبت, 2 يوليو, 2022 في 17:33

أبرزت صحيفة “فوروم دي زاس” الكونغولية “الطابع المنظم” للهجوم الذي شنه مواطنون أغلبهم سودانيون على سياج مليلية، والتأثير الرادع لردة فعل قوات الأمن.

حزب التجمع الوطني للأحرار يعقد مؤتمره الجهوي لجهة كلميم – وادنون

السبت, 2 يوليو, 2022 في 16:00

عقد حزب التجمع الوطني للأحرار، اليوم السبت، بكلميم ، مؤتمره الجهوي لجهة كلميم – وادنون ، بحضور أعضاء من المكتب السياسي وعدد من أطر وبرلمانيي الحزب، وكذا مناضلات ومناضلي الحزب.

تطوان/العرائش .. هبة ملكية لفائدة أشخاص وأسر بمناسبة الموسم السنوي لمولاي عبد السلام بن مشيش

السبت, 2 يوليو, 2022 في 15:55

أشرف، اليوم الجمعة بمقر عمالتي إقليمي العرائش وتطوان، وفد يمثل الحجابة الملكية على تسليم هبات ملكية لفائدة أسر معوزة وأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة والأمراض المزمنة بإقليمي العرائش وتطوان، وذلك بمناسبة الموسم السنوي لمولاي عبد السلام بن مشيش.


MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

جريدة اليوم المغربي