القرية الشمسية “سولار ديكاتلون أفريكا” تفتح أبوابها

القرية الشمسية “سولار ديكاتلون أفريكا” تفتح أبوابها

الأحد, 15 سبتمبر, 2019 - 13:05

بنجرير –  تم الجمعة ببنجرير الافتتاح الرسمي للقرية الشمسية “سولار ديكاتلون أفريكا” بحضور شخصيات بارزة مغربية وأجنبية تنتمي إلى مشارب السياسة والجامعة والعمل المؤسساتي والبحث العلمي.

وتمثل هذه القرية، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من قبل جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، بدعم من وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أكبر مسابقة طلابية في العالم يشارك فيها 1200 طالب مهمتهم تصميم وبناء وتشغيل المنازل الموفرة للطاقة التي تستخدم الطاقة الشمسية كمصدر وحيد للطاقة ومجهزة بتكنولوجيات تمكن من تحقيق النجاعة الطاقية.

وتنافس 20 فريقا في هذه المسابقة على مدى عام ونصف بهدف تصميم منازل مستدامة ذات استهلاك طاقي منخفض وتشتغل بالطاقة الشمسية على أن يتم وصل هذه المنازل بالشبكة الكهربائية وتكييفها مع خصوصيات القارة الإفريقية.

وتتكون هذه الفرق من مهندسين معماريين ومهندسين ومصممين وبنائين ورجال تواصل وجامعي تبرعات مهمتهم تصميم وبناء مساكل مستدامة بأداء طاقي وبيئي عالي في فترة من 18 شهرا.

وسيخضع كل منزل من هذه المنازل للتقييم وفق 10 معايير من طرف لجنة التحكيم، لتسمية الفائزين عند نهاية المسابقة.

وتعرف المسابقة مشاركة طلاب من عدة دول بينها الولايات المتحدة وماليزيا والجزائر وكامرون وتنزانيا  ونيجيريا والجمهورية الديمقراطية للكونغو ومالي والهند وفرنسا والسنغال وتركيا وألمانيا ورومانيا.

وقد تم، في 21 غشت 2019، تقديم مرحلة إطلاق بناء وتجميع المنازل الذكية والمتينة، والتي استمر تصميمها لأكثر من عام.

وتمثل التحدي المطروح أمام الفرق المشاركة في الانتهاء من بناء وتجميع المنازل في غضون أسابيع قليلة فقط قبل الافتتاح الرسمي للقرية الشمسية.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.