آخر الأخبار
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية – الدار البيضاء، التزام قوي وثابت بصحة الأم والطفل

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية – الدار البيضاء، التزام قوي وثابت بصحة الأم والطفل

السبت, 18 مايو, 2024 - 17:58

الدار البيضاء – شكل الاحتفال بالذكرى  ال19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، اليوم السبت بالدار البيضاء، تحت شعار ” ألف يوم الأولى: أساس مستقبل أطفالنا”، فرصة لتسليط الضوء على الالتزام القوي والثابت لهذه المبادرة الملكية لفائدة صحة الأم والطفل.

ويأتي اختيار هذا الموضوع انطلاقا من أهمية وحساسية هذه الفترة من حياة الطفولة التي تمثل، في رأي الخبراء، مرحلة حاسمة للتطور، ولها تأثير دائم على صحة ورفاهية الجيل الجديد في المستقبل.

وفي كلمته بهذه المناسبة، كشف والي جهة الدار البيضاء – سطات وعامل عمالة الدار البيضاء، محمد امهيدية، عن تخصيص مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية بقيمة تناهز 1.19 مليار درهم، ما بين 2019 و2023، لبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، الأمر الذي تطلب ميزانية إجمالية قدرها 1.36 مليار درهم لإنجاز 2029 مشروعا تروم تحسين تغذية وصحة الأمهات والأطفال.

وأكد السيد امهيدية أن هذه المشاريع ساهمت أيضا في تعميم التعليم الأولي في المناطق القروية ودعم وتشجيع التلاميذ على النجاح ومكافحة أسباب الهدر المدرسي.

وأشار والي الجهة إلى أن أول 1000 يوم من الحياة تبدأ بتحسن صحة وتغذية الأم الحامل، وتمتد حتى 18 شهرا الأولى بالنسبة للطفل، وهي فترة مفصلية يجب أن تحاط بكل العناية اللازمة، وذلك نظرا لحساسيتها وتأثيرها على صحة الطفل، ومن ثم على مساهمته في المجتمع.

من جانبها، أشارت رئيسة قسم العمل الاجتماعي بالولاية، سعاد كريم، إلى أن المشاريع المنجزة المتعلقة بصحة الأم والطفل، همت على وجه الخصوص، بناء أو تأهيل دور الولادة (18 مشروعا)، والتجهيزات شبه الطبية (40 مشروعا).

وأضافت أن هذه المشاريع همت أيضا سيارات الإسعاف والوحدات الطبية المتنقلة (22 مشروعا)، والدعم الغذائي (28 مشروعا)، والبنية التحتية الصحية (3 مشاريع). والتحسيس والتواصل (21 مشروعا).

من جهته، ركز المدير الجهوي للصحة بالجهة الدكتور عبد المولى بولمعيزات، على الحملة التحسيسية الخاصة بـ 1000 يوم الأولى للطفل، المقررة ما بين 22 ماي إلى 22 يونيو، والتي تروم، على الخصوص، العمل على تحسين العادات الغذائية، التي تعتبر عنصرا أساسيا في مكافحة تأخر النمو والسمنة عند الطفل.

وأوضح الدكتور بولمعيزات أن هذه الحملة ستتمحور أساسا حول الصحة قبل الولادة، والنظام الغذائي للحوامل، والولادة وتغذية المولود الجديد.

وأشار بلاغ للولاية، نشر خلال هذا الحفل، أنه خلال الفترة الممتدة ما بين 2019-2023، تم إنجاز ما مجموعه 6433 مشروعا للتنمية البشرية في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة، بما قدره 3.5 مليار درهم كاستثمارات إجمالية، منها أكثر من 2,45 مليار درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للجهة.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 13 يونيو, 2024 في 10:25

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,05 في المائة ليستقر عند 13.169,43 نقطة.

لجنة الـ24.. امحمد أبا يبرز بنيويورك الدعم الدولي المكثف لمخطط الحكم الذاتي

الخميس, 13 يونيو, 2024 في 8:09

أبرز امحمد أبا، المنتخب عن جهة العيون-الساقية الحمراء، أمام أعضاء لجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة بنيويورك، الدعم الدولي المكثف الذي يحظى به مخطط الحكم الذاتي، باعتباره الحل الوحيد من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

مجلس المستشارين.. لقاء دراسي يناقش واقع وتحولات الوظيفة العمومية

الأربعاء, 12 يونيو, 2024 في 21:37

ناقش لقاء دراسي احتضنه مجلس المستشارين، اليوم الأربعاء، واقع وتحولات الوظيفة العمومية بالمغرب، في ضوء متطلبات التدبير العمومي الجديد.