آخر الأخبار
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأزيلال.. التزام قوي بالنهوض بتمدرس الفتاة القروية

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأزيلال.. التزام قوي بالنهوض بتمدرس الفتاة القروية

الأربعاء, 3 أبريل, 2024 - 20:53

أزيلال – تواصل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم أزيلال التزامها الثابت بالنهوض بتعليم الفتيات القرويات، من خلال تمكينهن من كافة الظروف لتحقيق النجاح الأكاديمي.

ويعتبر التكفل بالفتاة القروية وإيواؤها عنصرا أساسيا في جهود المبادرة الرامية إلى الدفع بتمدرس هذه الفئة من الفتيات، خاصة المنحدرات منهن من المناطق النائية، من أجل تعزيز تطوير مستواهن وانبثاقهن.

وتبرز في هذا الصدد “دار الطالبة” باعبتارها نموذجا للمؤسسات التي تتكفل بالفتيات القرويات المتمدرسات بمركز أزيلال. وتحتضن هذه الدار وتأوي نحو 98 فتاة من الجماعات الجبلية حتى تتمكن من مواصلة تعليمهن والمثابرة على طريق التحصيل الدراسي.

ويشكل إيواء الفتاة القروية تحصينا ضد الهدر المدرسي الذي لا يزال يعيق مسار العديد من الفتيات المنحدرات من الوسط القروي بهذا الإقليم ذي الطابع الجبلي، واللواتي يجدن أنفسهن مرغمات على ترك الدراسة لأسباب تتعلق بالبعد عن المؤسسات التعليمية وقساوة فصل الشتاء القاسي في المنطقة.

ومن خلال هذا المركز، تعمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على توفير كل الظروف الكفيلة بمحاربة آفة الانقطاع عن الدراسة في إقليم أزيلال نظرا لخصائصه الجبلية. ومن ثم، تساهم المبادرة في التكفل بهذه الفئة عبر توفير خدمات الإيواء، والغذاء، والرعاية، والنقل المدرسي، وغيرها من الشروط اللازمة للتحصيل الدراسي.

كما يتجلى الالتزام القوي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال إحداث هذه المؤسسة سنة 2012، التي شكلت ملاذا حقيقيا لتلميذات تنحدرن من عدة جماعات تقع وسط سلاسل جبال الأطلس المتوسط.

وتتكون دار الطالبة من عدة مرافق منها جناح للسكن ومطعم وقاعة للإعلاميات ومكتبة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، آفاد محمد بولفعة المسؤول بقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم أزيلال بأن هذا المشروع المندرج في إطار برنامج تعزيز رأس المال البشري للأجيال الصاعدة، يهدف إلى محاربة الهدر المدرسي.

وأشار إلى أن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بأزيلال ساهمت في بناء وتجهيز أكثر من 30 دار طالبة تتكفل بألفي فتاة قروية.A

اقرأ أيضا

الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب بوجدة استقطبت أزيد من 50 ألف زائر (مسؤول)

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 21:42

أعلن مدير قطب التنمية بوكالة تنمية جهة الشرق، الكبير حنو، اليوم الأحد بوجدة، أن الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب “آداب مغاربية”، استقطبت أزيد من 50 ألف زائر، من بينهم 6 آلاف طفل.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول (الدورة الـ26).. الجيش الملكي يفوز على ضيفه المغرب الفاسي (3-1)

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 21:16

فاز فريق الجيش الملكي على ضيفه المغرب الفاسي بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الأحد، على أرضية الملعب البلدي بالقنيطرة، برسم الدورة الـ 26 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول لكرة القدم.

مراكش.. تنظيم سباق 7 كيلومترات على الطريق للتشجيع على التبرع بالدم

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 21:03

جرى، اليوم الأحد بمراكش، تنظيم النسخة الأولى من سباق 7 كيلومترات على الطريق من طرف جمعية النخيل لواهبي الدم، كمبادرة تضامنية وإنسانية تهدف إلى التشجيع على التبرع بالدم.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية