المجلس الوطني لحقوق الإنسان سيواصل، بعد رفع الحجر الصحي، تتبعه للتطبيق الرقمي لتعقب الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد

المجلس الوطني لحقوق الإنسان سيواصل، بعد رفع الحجر الصحي، تتبعه للتطبيق الرقمي لتعقب الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد

الأربعاء, 13 مايو, 2020 إلى 16:46

الرباط – أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيدة آمنة بوعياش، أن المجلس سيواصل، بعد رفع الحجر الصحي، تتبعه للتطبيق الرقمي لتعقب الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وأشارت السيدة بوعياش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى ” الإشكالية التي يمكن أن يطرحها التتبع الرقمي للأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد، لاسيما انعكاساته على الحياة الشخصية للمواطنين”.

وكانت المديرية العامة للأمن الوطني قد أطلقت تطبيقا محمولا يمكن رجال الأمن في مختلف نقاط المراقبة، من ضبط وتتبع حركة تنقلات المواطنين، وذلك في إطار جهودها الدؤوبة وحرصها الدائم على ضمان احترام مقتضيات حالة الطوارئ الصحية المعمول بها بالمملكة، والتي تم تمديدها إلى غاية 20 ماي الجاري.

ويندرج إحداث هذا التطبيق المعلوماتي المبتكر في إطار تسخير المديرية العامة للأمن الوطني للوسائل التكنولوجية الحديثة لدعم عمل رجل الأمن على المستوى الميداني، وتمكينه من الاضطلاع بدوره في الحد من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).

وأكدت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، في بلاغ لها، أن عملية المعالجة عبر التطبيق المحمول للمديرية العامة للأمن الوطني مطابقة للقانون رقم 09 – 08، (المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي)، والتي أطلقتها المديرية العامة خلال فترة حالة الطوارئ الصحية الحالية.

وأوضحت اللجنة أنه تم تشكيل مجموعة عمل مشتركة بين اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي والمديرية العامة للأمن الوطني، من أجل دراسة عناصر حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي المتعلقة بهذا التطبيق، المعتمد لدى رجال الأمن الذين يشتغلون في الميدان، والذين يسهرون، من خلال حواجز المراقبة، على الاحترام الجيد من قبل المواطنين لمقتضيات الحجر الصحي حماية للصحة الجماعية.

وشددت اللجنة أيضا على أن المعطيات التي يتم تجميعها تحترم الحد الأدنى بالنظر إلى الغايات المتوخاة منها، وأن تأثير المعالجة على الحياة الخاصة ضئيل للغاية، بالنظر إلى مرامي السهر على احترام إجراءات العزل الصحي من أجل الحفاظ على الصحة الجماعية للمواطنين، خاصة وأنه يتم احترام مبدأ التناسب في المعالجة.

اقرأ أيضا

(كوفيد-19).. مستشفى الأمير مولاي عبد الله بسلا بات خاليا من أية حالة إصابة

الإثنين, 1 يونيو, 2020 في 0:20

أعلنت المديرية الجهوية للصحة لجهة الرباط- سلا-القنيطرة أن المستشفي الإقليمي الأمير مولاي عبد الله بسلا (مرجعي) أصبح خاليا من أية حالة إصابة من مرض (كوفيد-19)، بعد تماثل سبع حالات للشفاء خلال ال24 ساعة الماضية.

كوفيد-19 : حالات الشفاء عبر العالم في أرقام

الأحد, 31 مايو, 2020 في 23:41

تماثل أزيد من مليونين و769 ألفا و850 شخصا للشفاء من مرض كوفيد-19 الذي أصاب، حتى الآن، نحو 6 ملايين و 172 ألفا و 448 أشخاص عبر العالم، وتسبب في وفاة أزيد من 371 ألفا و 186 شخصا في 213 بلدا منذ ظهوره في شهر دجنبر الماضي.

وصف وكالة الأنباء الجزائرية لبعض أعضاء البرلمان الأوروبي بأنهم “صهاينة مغاربة” يعتبر خطابا معاديا للسامية (خبير أمريكي)

الأحد, 31 مايو, 2020 في 23:30

أكد أستاذ العلوم السياسية والشؤون الدولية بالجامعة الأمريكة، السيد وليام لورانس، بأن وصف وكالة الأنباء الجزائرية، في قصاصة لها نشرت يوم 19 ماي الجاري، لبعض أعضاء البرلمان الأوروبي بأنهم “صهاينة مغاربة”، يعتبر خطابا معاديا للسامية.