آخر الأخبار
المسيرة الخضراء..الخطاب الملكي جدد التأكيد على ثوابت المملكة بشأن قضية الصحراء المغربية

المسيرة الخضراء..الخطاب الملكي جدد التأكيد على ثوابت المملكة بشأن قضية الصحراء المغربية

الأحد, 10 نوفمبر, 2019 إلى 22:04

ليما – أكد الخبير البيروفي في العلاقات الدولية، ميغيل أنخيل ماكاي، أن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى ال 44 للمسيرة الخضراء يجدد التأكيد على ثوابت المملكة بشأن قضية الصحراء المغربية، وتشبث المغاربة بأقاليمهم الجنوبية.

وقال رودريغيث ماكاي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الخطاب يشدد على أنه لا بديل عن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، واصفا المبادرة ب “الحكيمة والمتزنة والوجيهة” لحل هذا النزاع الإقليمي المفتعل.

وفي هذا الصدد، أضاف الأكاديمي البيروفي أن تقديم مخطط الحكم الذاتي يعكس قيم الحوار والانفتاح التي يدافع عنها جلالة الملك، والاهتمام الذي يوليه جلالته لتحقيق تنمية شاملة بمختلف ربوع المملكة.

وأضاف أن خطاب جلالة الملك يذكر ب”حدث استرجاع الصحراء المغربية من خلال المسيرة الخضراء المظفرة وتشبث المغاربة” بهذا الجزء من الوطن، مشيرا إلى أن قضية الصحراء هي “قضية مركزية بالمملكة ومن ثوابت البلاد وتعكس التلاحم العريق بين العرش والشعب”.

ومن جهة أخرى، لفت الانتباه إلى القراءة الجيوسياسية للخطاب بشأن المنطقة المغاربية، مسلطا الضوء على الموقع الاستراتيجي للمملكة باعتبارها “البوابة الحقيقية” نحو القارة الإفريقية.

وخلص الخبير البيروفي إلى أن خطاب ذكرى المسيرة الخضراء يوافق بين السياستين الداخلية والخارجية للبلاد، ويعكس الاهتمام الذي يوليه جلالة الملك لتعزيز التنمية بالمغرب ضمن مناخ من السلم والاستقرار.

اقرأ أيضا

منتدى دكار: عمالقة الأنترنيت مدعوون إلى المساهمة في تعزيز الأمن السيبراني بإفريقيا

الأربعاء, 20 نوفمبر, 2019 في 12:57

أكد رئيس المركز المغربي للبحث متعدد التخصصات والإبتكار، يوسف بن طالب، أن عمالقة الأنترنيت ( غوغل، وأبل، وفايسبوك، وأمازون، ومايكروسوفت) مدعوون إلى المساهمة في تعزيز الأمن السيبراني بإفريقيا.

الجمعية المغربية للخزنة المكلفين بالأداء والوكلاء المحاسبين تعقد جمعها العام العادي

الأربعاء, 20 نوفمبر, 2019 في 12:51

عقدت الجمعية المغربية للخزنة المكلفين بالأداء والوكلاء المحاسبين، مؤخرا بالرباط، جمعها العام العادي تحت شعار “إصلاح المراقبة المالية رهين بتثمين الوضعية الوظيفية والاعتبارية للخازن المكلف بالأداء”.

التفاتة جلالة الملك إزاء جهة سوس ماسة “تزكي الدور الإستراتيجي والمجالي للجهة “

الأربعاء, 20 نوفمبر, 2019 في 12:31

أعلن رئيس جهة سوس ماسة ، السيد إبراهيم حافيدي، أن ساكنة الجهة ” مازالت تعيش فرحة ما جاء به الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 44 للمسيرة الخضراء المظفرة من بشائر الخير لفائدة هذا الربوع من الوطن “، مشيرا إلى أن الالتفاتة المولوية إزاء المنطقة ” تركت أثرا بليغا لدى ساكنتها لما تحمله من عطف مولوي ، وبعد استراتيجي ، يزكي الدور الوظيفي والمجالي للجهة “.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية

loading