• Accueil
المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري يواكب التنمية المستدامة في قطاع الصيد وتربية الأحياء المائية

المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري يواكب التنمية المستدامة في قطاع الصيد وتربية الأحياء المائية

الأربعاء, 13 يناير, 2021 إلى 23:49

الرباط – قدم المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، أمس الثلاثاء، خلال الدورة الثالثة والعشرين لمجلس إدارته، خطة العمل لأنشطة البحث العلمي برسم سنة 2021، وذلك من أجل مواكبة التنمية المستدامة لقطاع الصيد البحري وتربية الأحياء المائية.

وأوضح المعهد، في بلاغ عقب انتهاء أشغال مجلس الإدارة المنعقد تحت رئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش، أن خطة العمل هاته تشمل عدة برامج ومشاريع للبحث تعالج الإشكاليات الرئيسية لقطاع الصيد البحري، بالإضافة إلى التحديات التي يواجهها، والمتعلقة بتغير المناخ وبالمخاطر البيئية وبالتحولات التكنولوجية.

كما تهدف خطة العمل هذه، يضيف المصدر ذاته، إلى إتمام العديد من المشاريع المهيكلة للبحث العلمي، خصوصا تلك المتعلقة بتعزيز الأسطول الأوسيانوغرافي للمعهد والبنيات التحتية المتخصصة في أبحاث الاستزراع المائي التي تم تعزيزها بمفرخ مختلط لإنتاج يرقات الأسماك وبذور استزراع المحار في منطقة مدينة الداخلة، والتي تعتبر آلية أساسية لدعم تطوير الاستزراع السمكي المائي.

وخلال هذه الدورة، أشاد أعضاء المجلس بالتقدم الكبير الذي تم إحرازه في مجال البحث العلمي المتعلق بالصيد البحري بالمغرب وأهمية الدعم المقدم للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري من قبل الدولة في إطار استراتيجية “اليوتيس” نظرا للدور المحوري للبحث والمعرفة العلمية في مواكبة وتطوير قطاع الصيد البحري.

من جهة أخرى، شكلت هذه الدورة أيضا فرصة لعرض الإصلاحات التي قام بها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري لتعزيز اللا تمركز لأنشطة البحث وفقا لتوجهات الميثاق الوطني في هذا الشأن، وإرساء نموذج جديد للتدبير يتماشى ووسائل البحث الجديدة في الملاحة والملاحظة البحرية.

وخلص البلاغ إلى أنه في ختام هذه الدورة، تمت المصادقة على خطة عمل وميزانية المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري لسنة 2021.

اقرأ أيضا

بطولة ألمانيا لكرة القدم (الدورة ال16).. بايرن ميونيخ يفوز على ضيفه فرايبورغ ويبتعد في الصدارة

الأحد, 17 يناير, 2021 في 19:10

فاز بايرن ميونيخ على ضيفه فرايبورغ بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الأحد، برسم مباريات الدورة ال16 من بطولة ألمانيا لكرة القدم.

جهة بني ملال-خينفرة: أكثر من 693 ألف قنطار من الشعير المدعم لفائدة مربي الماشية

الأحد, 17 يناير, 2021 في 15:00

أعلنت المديرية الجهوية للفلاحة لبني ملال- خنيفرة عن توزيع حوالي 693 ألف و825 قنطار من الشعير المدعم لصالح مربي الماشية بالجهة، وذلك في إطار تدابير محاربة تداعيات موجة البرد التي تشهدها المنطقة.

كلميم: انطلاق مشروع منصة التكوين عن بعد لدعم التسويق الإليكتروني للمنتوجات المجالية النسائية بالعالم القروي

الأحد, 17 يناير, 2021 في 14:53

أطلقت جمعية عائشة للتنمية عن قرب والاهتمام بالبيئة، بقرية أم إفيس بجماعة القصابي (إقليم كلميم)، مشروع “منصة التكوين عن بعد بديل لتجاوز أزمة كوفيد- 19 ولدعم التسويق الإليكتروني للمنتوجات المجالية لنساء العالم القروي بكلميم”.