المغاربة العالقون بالخارج.. وصول أزيد من 300 مواطن مغربي عائدا من كندا إلى مطار أكادير المسيرة

المغاربة العالقون بالخارج.. وصول أزيد من 300 مواطن مغربي عائدا من كندا إلى مطار أكادير المسيرة

الأحد, 5 يوليو, 2020 إلى 13:15

أكادير – حطت، في الساعة الأولى من صباح اليوم الأحد، بمطار أكادير- المسيرة، طائرة تابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية، قدمت من مونريال (كندا) وعلى متنها 303  من الركاب المغاربة العالقين في كندا بسبب جائحة كورونا.
وتم تنفيذ هذه العملية، التي نظمتها السفارة والقنصلية العامة للمغرب في كندا بتعاون مع السلطات الكندية، في احترام تام للتدابير الوقائية والبروتوكول الصحي الجاري به العمل.

واستفاد من هذه العملية المغاربة الذين يتوفرون على تأشيرات زيارة مؤقتة لكندا وتحظى حالاتهم بالأولوية، بينهم كبار في السن وأشخاص يعانون من أمراض مزمنة أو خضعوا لعمليات جراحية، ونساء حوامل أو مرفقات بصغار أو قاصرين.

وعملت السلطات المغربية المختصة بتشاور وثيق مع نظيرتها الكندية من أجل تنظيم عمليتي إعادة مواطني كل بلد في أفضل الظروف، وفي احترام للبروتوكول الصحي الجاري به العمل في البلدين.

وقال مدير مطار أكادير المسيرة، السيد محمد باحجي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “نستقبل في هذه الرحلة المغاربة العالقين بكندا الذين قدموا من مونريال على متن طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية”.

وأضاف أن هذه الرحلة، التي تضم 303 من الركاب، هي الرحلة ال24 من نوعها والتي تحط بمطار أكاديرـ المسيرة ضمن عملية نقل المغاربة العالقين بالخارج، مشيرا إلى أن المطار استقبل لحد الآن، في إطار هذه العملية، 3974 من المغاربة العالقين بالخارج والذين قدموا من عدة بلدان مختلفة.

وذكر السيد باحجي أنه تم في هذا الإطار تعبئة جميع المصالح والموارد البشرية واللوجيستيكية لاستقبال هؤلاء المغاربة في ظروف جيدة، مع احترام جميع التدابير الصحية التي تفرضها المرحلة لكي يكون عبور المسافرين بالمطار سلسا وسليما.

من جهة أخرى، أعرب العديد من المغاربة العائدين، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن ارتياحهم للتمكن من العودة إلى المغرب والالتقاء بذويهم بعدما ظلوا عالقين في كندا واضطروا إلى قضاء عدة أشهر هناك بسبب إغلاق الحدود الجوية بسبب وباء كورونا.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، قد أعلن عن إطلاق عملية لإعادة المغاربة العالقين بالخارج، طبقا لاستراتيجية شاملة وضعها المغرب، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية.

اقرأ أيضا

المساعدات المغربية للبنان .. مبادرة ملكية تجسد الحس الإنساني تجاه اللبنانيين

السبت, 8 أغسطس, 2020 في 10:16

قال الكاتب الصحفي اللبناني، خير الله خير الله، إن المساعدات الإنسانية والطبية المغربية المستعجلة إلى لبنان، المقدمة بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعد الانفجار المدمر الذي شهده مرفأ بيروت،تشكل مبادرة ملكية تجسد الحس الانساني النبيل لصاحب الجلالة تجاة اللبنانيين.

مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تخلد الذكرى المئوية لتأسيسها

السبت, 8 أغسطس, 2020 في 10:03

خلدت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الذكرى ‬المئوية لتأسيسها، وهي مناسبة لتسليط الضوء على أهم اللحظات التي طبعت تاريخ المجموعة والاحتفاء بأطر تركوا بصمات مميزة في مسارها.

وجدة: حجز 20 كيلوغراما من صفائح الذهب وأزيد من مليوني أورو

السبت, 8 أغسطس, 2020 في 1:07

تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة، وبناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء الجمعة 7 غشت الجاري، من حجز عشرين كيلوغراما من صفائح الذهب، ومليونين و489 ألفا و870 أورو يشتبه في تحصلها من أنشطة إجرامية.

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية

loading