آخر الأخبار
المغرب اختار بناء شراكات متنوعة تنبع من قيم الديمقراطية والسلم والتسامح والاستقرار والتعايش السلمي بين الدول (السيد مزوار)

المغرب اختار بناء شراكات متنوعة تنبع من قيم الديمقراطية والسلم والتسامح والاستقرار والتعايش السلمي بين الدول (السيد مزوار)

الأربعاء, 5 فبراير, 2014 إلى 16:30

الدار البيضاء – أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار يوم الاربعاء بالدار البيضاء أن المغرب، وفي سياق التحولات الاقتصادية المتسارعة التي يشهدها العالم، اتجه نحو تنويع شراكاته، وبنائها على أسس متينة تقوم على مبادئ الديمقراطية والسلم والتسامح والاستقرار والتعايش السلمي بين الدول.

وقال السيد مزوار، في كلمة له خلال الدورة الخامسة لمنتدى باريس دورة الدار البيضاء المنظمة حول موضوع “في ظل الفوضى، أين هو المستقبل؟”، إن المغرب، وفي ظل ظرفية اقتصادية عالمية صعبة، سعى إلى الاندماج ضمن محيطه الاقتصادي والمساهمة في تشكيل نظام إقليمي جديد.

وأضاف الوزير أن ” هذه الخيارات جعلت من المغرب فاعلا رئيسيا في المشهد الدولي تحت القيادة الرشيدة والمتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس “، موضحا أن “البلد، الذي لا يكتفي بدور المتفرج إزاء هذه التحولات العالمية المتسارعة، يصبح بمقدوره أن يفرض قيمه على محيطه الاقتصادي”.

ومن جهة ثانية، ذكر السيد مزوار أن المتغيرات التي يشهدها العالم اليوم تبدو واعدة بالنسبة للدول التي عرفت كيف تتأقلم معها بسرعة، مشيرا إلى أن هذه التحولات تفرض إعادة تشكيل التكتلات الجهوية والعالمية في اتجاه يضمن لها تنافسية أكبر، ومشددا على أن مواجهة مختلف التحديات الاقتصادية الراهنة يفرض على مجموع دول العالم أن تتكتل في مجموعات اقتصادية لتتمكن من تحسين قدراتها التنافسية.

ومن جهته، اعتبر الوزير الفرنسي السابق جون بيير شوفينمان أن ضفتي المتوسط بإمكانهما معا تحسين مؤهلاتهما على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مبرزا أن “التنمية المشتركة هي تحد حضاري”.

اقرأ أيضا

الهيئة المغربية لسوق الرساميل / مؤسسة التمويل الدولية : تعاون للنهوض بالتمويل المستدام في السوق المالية المغربية

الأربعاء, 29 يونيو, 2022 في 13:01

وقعت الهيئة المغربية لسوق الرساميل ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، اليوم الأربعاء، اتفاقية تعاون جديدة تهدف إلى النهوض بالتمويل المستدام في السوق المغربية.

“الأسد الإفريقي 2022″.. عملية تطهير بالميناء العسكري لأكادير لتقييم تفاعلية وحدة الإنقاذ والإغاثة التابعة للقوات المسلحة الملكية

الأربعاء, 29 يونيو, 2022 في 12:52

جرى، اليوم الثلاثاء بالميناء البحري العسكري لأكادير، في إطار التعاون المغربي الأمريكي في مجال تدبير الكوارث، تمرين يهدف إلى تقييم تفاعلية وحدة الإنقاذ والإغاثة التابعة للقوات المسلحة الملكية في مواجهة وضعية أزمة ناجمة عن مخاطر نووية وإشعاعية وبيولوجية وكيماوية.

متغيرات عديدة تزيد من صعوبة التصدي لآفة تعاطي المخدرات في صفوف الشباب والمراهقين (فاعلة جمعوية)

الأربعاء, 29 يونيو, 2022 في 12:24

أكدت رئيسة الائتلاف الوطني لمكافحة المخدرات، رشيدة المقرئ الادريسي، أن العديد من المتغيرات المسجلة خلال السنوات الأخيرة تزيد من صعوبة التصدي لآفة تعاطي المخدرات خاصة في صفوف الشباب والمراهقين، لعل أخطرها استهلاكهم لعدة أنواع من المواد المخدرة في نفس الوقت.


MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

جريدة اليوم المغربي