آخر الأخبار
المغرب-اسبانيا .. زيارة السيد سانشيز للمغرب تعكس رغبة البلدين في تعزيز شراكتهما الاستراتيجية (جامعي)

المغرب-اسبانيا .. زيارة السيد سانشيز للمغرب تعكس رغبة البلدين في تعزيز شراكتهما الاستراتيجية (جامعي)

الأربعاء, 21 فبراير, 2024 - 23:57

الرباط – أكد الأستاذ الجامعي المختص في العلاقات المغربية-الإسبانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، عبد العالي باروكي، أن زيارة رئيس الحكومة الإسبانية، السيد بيدرو سانشيز، للمغرب، تؤكد رغبة البلدين في تعزيز شراكتهما الاستراتيجية متعددة الأبعاد.

وأوضح الأستاذ باروكي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الزيارة تأتي لتكريس متانة العلاقات المغربية-الإسبانية التي تعززت أكثر إثر زيارة رئيس الحكومة الإسبانية للمملكة في أبريل 2022، بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وسلط الضوء على عمق العلاقات التي تربط الرباط بمدريد المستندة على تطابق وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة الهجرة والتعاون في المجال الأمني.

وسجل الأستاذ باروكي أن البلدين يكثفان تعاونهما في قطاعات أخرى، على غرار تنقل الأشخاص، وعملية عبور المغاربة المقيمين بالخارج، وتعزيز المبادلات الاقتصادية، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية التي تهم الفضاء الافريقي والمتوسطي، مؤكدا أن العلاقات المغربية الاسبانية تتأسس أيضا على “التنسيق المحكم والثقة والاحترام المتبادل”.

وتندرج زيارة السيد بيدرو سانشيز للمغرب في إطار استمرارية الدينامية التي أطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية، والتي تم تدشينها منذ اللقاء بين صاحب الجلالة، أعزه الله، ورئيس الحكومة الإسبانية في أبريل 2022، والذي توج باعتماد البيان المشترك بين البلدين.

اقرأ أيضا

الاحتفاء بالرباط بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 22:44

نظم، اليوم الجمعة بمسرح محمد الخامس بالرباط، حفل الاحتفاء بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024.

الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني يشيد بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب -جنوب

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 20:40

أعرب الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني، غوستافو باتشيكو، عن تقديره العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واعتزازه بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالته الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب ومد جسور التواصل بين البلدان الأمريكولاتينية والقارة الإفريقية والعالم العربي.

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.