المغرب-بوروندي.. توقيع اتفاقية شراكة بين المركزين الاستشفائيين الجامعيين بالرباط وكامينغي

المغرب-بوروندي.. توقيع اتفاقية شراكة بين المركزين الاستشفائيين الجامعيين بالرباط وكامينغي

الأربعاء, 22 سبتمبر, 2021 إلى 16:01

الرباط – وقع المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، مؤخرا، اتفاقية شراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي بالمدينة البوروندية كامينغي (إقليم بوجومبورا).

وتهدف هذه الاتفاقية، الموقعة من الجانب المغربي من طرف الكاتب العام للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، عبد الحميد وقواق، والتي تندرج في إطار الاتفاقيات الحكومية بين المغرب وبوروندي في مجال الصحة، أساسا، إلى تقاسم المعارف العلمية، والتكوين، وتبادل الخبرات.

وفي هذا الصدد، قال السيد وقواق إن الاتفاقية تروم تبادل التجارب وتعزيز قدرات أطر المركز الاستشفائي الجامعي البوروندي.

وبموجب هذه الشراكة، التي تركز على تطوير الفرص التي يوفرها البحث العلمي وتبادل المعلومات والوثائق، سيستقبل المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا متدربين من المركز الاستشفائي الجامعي بكامينغي، كما يتعهد بتقاسم خبرته من أجل إنجاح هذا التعاون الذي يهدف إلى تنمية الرأس المال البشري في المجال الصحي.

وأوضح السيد وقواق أن هذا التبادل سيمر من خلال إرسال خبراء مغاربة إلى بوروندي واستقبال متدربين بالمركز الاستشفائي الجامعي بالرباط، مشيرا إلى أن مخطط عمل السنة الأولى يشمل طب الأورام، والتصوير الطبي، والإدارة الاستشفائية.

يذكر أن المركز الإستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، وقع يوم 14 شتنبر الماضي بكيغالي، اتفاقيتي إطار للشراكة مع المستشفى الجامعي لكيغالي ومستشفى “الملك فيصل” بالعاصمة الرواندية. وتهم الاتفاقيتان اللتان تندرجان في إطار الاتفاقات الحكومية في مجال الصحة بين المغرب ورواندا، مختلف جوانب التعاون، لا سيما تقاسم المعرفة العلمية، والتكوين وتبادل الخبرات.

ويهم بروتوكول الاتفاق الأول تطوير الفرص التي يوفرها البحث العلمي وتبادل المعلومات والوثائق في كافة القطاعات المرتبطة بهذا المجال، بينما يشمل الاتفاق الثاني، مختلف أوجه التعاون ، بما في ذلك الارتقاء بالمهارات الطبية المهنية وتطوير بعض التخصصات الاستشفائية.

 

اقرأ أيضا

درعة تافيلالت .. إنتاج جيد من التمور رغم الإكراهات المناخية

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 12:01

سجلت جهة درعة تافيلالت، خلال السنة الجارية، إنتاجا جيدا من التمور، مما سيمكن من تزويد السوق المحلي والوطني بمختلف أنواع التمور، وذلك على الرغم من الإكراهات المناخية بفعل، على الخصوص، تراجع التساقطات المطرية في السنوات الماضية.

مؤسسة برينثهورست – أوبنهايمر تجتمع بالصويرة.. إفريقيا، فاعل مركزي في المستقبل داخل مجموعة الأمم

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 11:45

تعقد مؤسسة برينثهورست – أوبنهايمر الجنوب إفريقية الشهيرة، اجتماعا لمجلس إدارتها، خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 21 أكتوبر الجاري، بالصويرة، بحضور السيد جونثان أوبنهايمر.

مكافحة كوفيد-19..دورات تكوينية لفائدة موريتانيين (المعهد الوطني للصحة)

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 11:18

تمت مؤخرا برمجة سلسلة من الدورات التكوينية بين المعهد الوطني للصحة بالمغرب والمعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية بموريتانيا حول تشخيص كوفيد-19، والتسلسل الجيني لـ فيروس كورونا المستجد (سارس-كوف2)، وذلك في إطار التعاون جنوب-جنوب، ولاسيما اتفاق التعاون المبرم سنة 2019 بين المعهدين.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading