المغرب شهد تحت قيادة صاحب الجلالة إصلاحات عميقة لضمان رفاه المواطنين (مركز تفكير سلوفيني)

المغرب شهد تحت قيادة صاحب الجلالة إصلاحات عميقة لضمان رفاه المواطنين (مركز تفكير سلوفيني)

السبت, 1 أغسطس, 2020 إلى 16:35

ليوبليانا  – كتب مركز التفكير السلوفيني (إيفايمز) أن المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، شهد إصلاحات عميقة لضمان رفاه المواطنين.

وأبرز المركز الدولي المتخصص في دراسات الشرق الأوسط والبلقان، في مقال بعنوان “الإصلاحات الجارية من أجل ازدهار المغرب ومستقبله”، أن جلالة الملك ومنذ توليه العرش قبل 21 عاما قاد برنامجا طموحا للإصلاحات التي تستجيب لتطلعات المواطنين وتضمن رفاههم، بدءا بإصلاحات سياسية ودستورية مهمة عززت أسس النظام السياسي المغربي.

وفي هذا الصدد، أورد المركز تصريحات لسفير المغرب بالنمسا وسلوفينيا وسلوفاكيا السيد عز الدين فرحان، أبرز فيها أن اعتماد دستور جديد في سنة 2011 يعد أحد المنجزات الهامة في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي عزز ارتباط المملكة بالمبادئ والحقوق والالتزامات الدولية ،وكذا التزامها الراسخ بمبادئ حقوق الإنسان.

وأضاف أن المملكة انخرطت أيضا في مسار الجهوية المتقدمة وكرست المسار الإصلاحي الذي يعزز مكانة ودور المسؤولين المحليين، ويدعم الطابع المتعدد الثقافات والأديان للمجتمع المغربي.

كما أكد أن التنمية الاقتصادية المستدامة تعد خيارا استراتيجيا في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تجسد عبر استثمارات هامة في البنية التحتية وعلى قدم المساواة بين كافة جهات المملكة، بطريقة تعزز جاذبية المملكة للاستثمارات الأجنبية وموقعها كصلة وصل بين إفريقيا والعالم.

وبخصوص الوضع الوبائي، أبرز أن المملكة اعتمدت استراتيجية استباقية تعتمد على تدابير ملموسة لمواجهة وباء “كوفيد-19” ، وللتعاطي مع التداعيات الاجتماعية والاقتصادية السلبية للوباء، خاصة عبر إحداث صندوق لتدبير الجائحة بتعليمات من جلالة الملك والذي تلقى مساهمات فاقت 3,4 مليار أورو.

وأشار إلى تعبئة البنيات الصناعية وإعادة توجيه إنتاجها للأقنعة الواقية والمستلزمات والمعدات الطبية المختلفة ، للمساهمة في تلبية الطلب المتزايد عليها بسبب الأزمة الوبائية.

ولفت إلى اقتراح صاحب الجلالة الملك محمد السادس إحداث إطار عملياتي لدعم البلدان الإفريقية في مختلف مراحل تدبير جائحة “كوفيد-19″، وإصدار جلالته تعليمات لإرسال مساعدات طبية إلى عدد من الدولة الإفريقية تستجيب لمعايير منظمة الصحة العالمية.

وأكد أن سياسة المغرب بإفريقيا تجسدت أيضا من خلال دبلوماسية ملتزمة بالسلام والتنمية في كافة مناطق القارة، حيث قدمت المملكة مساهمة حاسمة في جهود المنظمات الدولية لوضع حد للعنف وتعزيز السلام والتنمية العادلة والمتوازنة، وأسست نهجا تعاونيا ينبني على شراكات متعددة الأبعاد.

اقرأ أيضا

كوفيد-19.. النقاط الرئيسية في تصريح وزارة الصحة

الأربعاء, 12 أغسطس, 2020 في 19:13

في ما يلي النقاط الرئيسية في تصريح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، السيد معاد لمرابط، اليوم الأربعاء، حول الوضعية الوبائية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال ال24 ساعة المنصرمة:

توقيف أربعة أشخاص بالعيون وبوجدور للاشتباه في تورطهم في الهجرة السرية والاتجار في البشر

الأربعاء, 12 أغسطس, 2020 في 18:03

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن العيون بتنسيق مع نظيرتها بمدينة بوجدور، بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الثلاثاء ، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 30 و40 سنة، من بينهم مواطن من جنسية سنغالية وآخر من دولة غينيا كوناكري، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار في البشر.

طائرة مروحية تنقل مريضة في حالة حرجة من بوعرفة إلى وجدة

الأربعاء, 12 أغسطس, 2020 في 14:30

مكن تدخل مصلحة المساعدة الطبية الاستعجالية عبر مروحية طبية تابعة لوزارة الصحة، الخميس الماضي، بتنسيق مع مختلف المتدخلين، من نقل امرأة في حالة صحية حرجة من بوعرفة إلى وجدة.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading