آخر الأخبار
المغرب وإسرائيل والبحرين والإمارات يوقعون بدبي اتفاقية “الثقافة والرياضة من أجل السلام”

المغرب وإسرائيل والبحرين والإمارات يوقعون بدبي اتفاقية “الثقافة والرياضة من أجل السلام”

الإثنين, 4 أبريل, 2022 - 15:54

الرباط – وقع المغرب وإسرائيل والبحرين والإمارات العربية المتحدة، مؤخرا، اتفاقية “الثقافة والرياضة من أجل السلام”، وذلك على هامش فعاليات معارض (إكسبو دبي 2020).

وحسب بلاغ لوزارة الشباب والثقافة والتواصل توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الاثنين، فإن هذه الاتفاقية تنص على تعزيز وتكثيف المشاورات مع الدول الثلاث بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في المجال الثقافي والرياضي، تماشيا والاتفاق الثلاثي الموقع بين المغرب إسرائيل والولايات المتحدة.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الاتفاقية تنص أيضا على تطوير شراكات وعقد اجتماعات تشاورية وتبادل الخبرات في المجال الثقافي بين الدول المعنية، بالإضافة إلى تنظيم تظاهرات مشتركة في المجالين الثقافي والرياضي.

كما تنص الاتفاقية على دعم الصناعة الثقافية وتبادل الفرص والخدمات بين المغرب وإسرائيل والبحرين والإمارات والولايات المتحدة الأمريكية.

ووقع هذه الاتفاقية كل من وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد المهدي بنسعيد، ووزيرة الثقافة والشباب بدولة الإمارات، نورة الكعبي، ووزير الرياضة وشؤون الشباب بالبحرين، أيمن بن توفيق المؤيد، ووزير الثقافة والرياضة بإسرائيل، السيد هيلي تروبر.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية، حسب نص البيان المشترك المتعلق بها، وعيا من الدول الموقعة بأهمية دور الثقافة في التعاون العابر للقطاعات، وكذا بأهمية تعزيز الروابط بين الشعوب عبر الثقافة والرياضة، ودوره في توفير جو ملائم للتفاعل بين الشباب وفهم أفضل بين بعضهم البعض.

كما يأتي توقيع هذه الاتفاقية في سياق دينامية التعاون متعددة الأشكال التي تشهدها العلاقات بين الدول الموقعة في العديد من المجالات، بما في ذلك الثقافة والرياضة، ووعيا بالدور الذي يمكن أن تضطلعا به في تحقيق التنمية الاقتصادية باعتبارها عنصرا رئيسيا للتنمية المستدامة.

 

اقرأ أيضا

السيد جازولي يدعو المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 16:09

دعا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، اليوم الأربعاء بميونيخ، المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب والمساهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.

المعرض الدولي للفلاحة ..التوقيع على بروتوكول اتفاق بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة “أزور بارتنرز”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 13:36

تم التوقيع ،أمس الأربعاء بمكناس ،على بروتوكول اتفاق ،وذلك على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة تدبير الصناديق الاستثمارية “أزور بارتنرز”.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 10:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تقدما بنسبة 0,19% ليستقر عند 13.306,17 نقطة.