آخر الأخبار
المغرب وجمهورية الدومنيكان يجددان التأكيد على ضرورة تقوية الدبلوماسية متعددة الأطراف عبر تنسيق فعال

المغرب وجمهورية الدومنيكان يجددان التأكيد على ضرورة تقوية الدبلوماسية متعددة الأطراف عبر تنسيق فعال

الإثنين, 18 أكتوبر, 2021 إلى 21:08

الرباط – أكدت المملكة المغربية وجمهورية الدومنيكان، اليوم الاثنين، على ضرورة تقوية الدبلوماسية متعددة الأطراف من خلال تنسيق مشترك وفعال.

وذكر بيان مشترك صدر عقب اجتماع ثنائي عبر تقنية التناظر المرئي بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية بجمهورية الدومينيكان، السيد روبرتو ألفاريز، أن الطرفين شددا كذلك على الدور التنسيقي الهام الذي تضطلع به الأمم المتحدة في تدبير الشؤون العالمية، لاسيما نزع السلاح وعدم انتشاره، واحترام حقوق الإنسان، وحماية البيئة.

وفي هذا الصدد، يضيف المصدر ذاته، أشادت المملكة المغربية بالعمل الجاد والمثمر الذي بذلته جمهورية الدومينيكان بالأمم المتحدة بصفتها عضوا غير دائم في مجلس الأمن للفترة 2019-2020، من خلال تقديمها إسهاما ملحوظا في النهوض بالحوار والتفاهم والحفاظ على السلام والبحث عن حلول سلمية.

وسجل البيان أن المملكة المغربية هنأت أيضا جمهورية الدومينيكان على توليها، بشكل مؤقت، الأمانة العامة للقمة الأيبيرية الأمريكية خلال العامين المقبلين، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بعربون ثقة ودعم مقدم للسلطات الدومينيكية من قبل البلدان الأعضاء قصد قيادة تحالف إقليمي رئيسي على درب التنمية.

كما أبرزت المملكة الدور الرئيسي الذي تضطلع به جمهورية الدومينيكان من خلال انخراطها في مسلسل التكامل الإقليمي وترسيخ قيم الديمقراطية والحوار والأمن الإقليمي بصفتها دولة عضوا في منظومة التكامل لأمريكا الوسطى (سيكا)، وكذا من خلال العديد من ولاياتها الرئاسية المؤقتة.

وفي هذا السياق، أعرب السيد بوريطة عن ارتياحه واستعداده لمواصلة تعاونه مع منتدى (سيكا)، كعضو ملاحظ، وكذا في إطار مذكرة التفاهم المبرمة بين الطرفين في أبريل 2019 بشأن إقامة منتدى للحوار السياسي والتعاون بين البلدان الأعضاء لـ (سيكا) والمملكة المغربية.

اقرأ أيضا

الداخلة تحتضن أشغال المؤتمر السنوي للطب العام في دورته السادسة

الأحد, 28 نوفمبر, 2021 في 20:46

افتتحت أمس السبت بالداخلة ، أشغال الدورة السادسة للمؤتمر السنوي للطب العام، بحضور ثلة من مهنيي الطب من جميع التخصصات.

السيدان الطالبي العلمي وميارة يبحثان بمدريد سبل تعزيز التعاون البرلماني مع الجمعية البرلمانية للمتوسط والكامرون

الأحد, 28 نوفمبر, 2021 في 20:38

أجرى رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، ورئيس مجلس المستشارين، السيد النعم ميارة، الذي يتولى أيضا رئاسة رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، اليوم الأحد بمدريد، لقاءين مع كل من رئيس الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، جينارو ميغليوري، ونائبة رئيس مجلس الشيوخ الكاميروني، جينفييف هانغلوغ تجويس.

كوفيد-19.. التلقيح بجرعات معززة قد يعطي حماية عالية من متحور ‘”أوميكرون” (خبير أمريكي)

الأحد, 28 نوفمبر, 2021 في 18:54

اعتبر مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، أن تلقي جرعات معززة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا قد يضمن حماية عالية من متحور “أوميكرون” الجديد.

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية