المغرب يدين التناقض الصارخ للجزائر بخصوص تقرير المصير

المغرب يدين التناقض الصارخ للجزائر بخصوص تقرير المصير

الخميس, 6 مارس, 2014 إلى 17:20

جنيف- ندد المغرب، اليوم الخميس، أمام مجلس حقوق الانسان بجنيف، بالتناقض الصارخ للجزائر بخصوص مبدأ تقرير المصير، ذلك أنها في الوقت الذي تدعي فيه دعم هذا المبدأ فإنها تسمح لجيشها بقتل السكان الذين اختاروا تقرير مصيرهم من خلال الهروب من مخيمات تندوف.

ووصف السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف عمر هلال، في تعقيب على تصريح لوزير الشؤون الخارجية الجزائري أمام مجلس حقوق الانسان أمس بخصوص حقوق الانسان في الصحراء المغربية، الطريقة التي تقارب من خلالها الجزائر قضية تقرير المصير “بمحاولة للتمويه من أجل تضليل مجلس حقوق الإنسان”.
وأكد الديبلوماسي، الذي تدخل في إطار حق الرد، أنه “بخصوص حق تقرير المصير، فإن الأمر يتعلق بأسطوانة مشروخة في خطاب الجزائر” ، مذكرا أن نص مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب “تنص على استفتاء سكان الصحراء المغربية”.
وفي هذا الإطار، ذكر السيد هلال بقيام الجيش الجزائري، في 5 يناير الماضي، بقتل صحراويين اثنين وإصابة آخرين بجراح لدى محاولتهم الوصول إلى الحدود الموريتانية، داعيا مجلس حقوق الانسان والمفوضية السامية لحقوق الانسان والمفوضية السامية للاجئين إلى تسليط الضوء على هذا الحادث الخطير.
وبخصوص النداء الذي وجهه لعمامرة للمفوضة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي من أجل متابعة وضعية حقوق الانسان في الصحراء المغربية، أوضح السفير أن هذا النداء كان سيكون مشروعا لو وجهت لها الجزائر الدعوة لزيارة مخيمات تندوف خلال زيارتها للجزائر سنة 2012. وقال “كان بالإمكان أن يكون للسيدة بيلاي فرصة للوقوف على انتهاكات حقوق الانسان”.
وذكر، في هذا السياق، بأن المجتمع الدولي “مازال ينتظر أن تكون خطوات الجزائر اتجاه سكان المخيمات مطابقة، ليس فقط مطابقة لخطابها السياسي، ولكن أيضا لالتزاماتها الدولية في مجال حماية حقوقهم الانسانية: الحق في الحياة، في الكرامة، وفي الاختيار الحر في الالتحاق بالوطن الأم، المغرب”.
وأشار السفير المغربي إلى أن الوزير الجزائري لا يعلم بأن قضية الصحراء المغربية ليست من اختصاصات ومهام مجلس حقوق الانسان، مضيفا أن هناك مسارا سياسيا متواصلا بنيويورك تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة، والذي تعد الجزائر طرفا فيه.
وجدد السيد هلال، في هذا السياق، دعوة المغرب للجزائر من أجل “الانخراط الصادق، وبنية حسنة، في مسار من أجل التوصل إلى تسوية نهائية ومتفاوض بشأنها لهذا النزاع الإقليمي الذي يعرقل الإندماج المغاربي ويمنع توحيد وتجميع الجهود لمواجهة التحديات الأمنية التي تهدد السلم والاستقرار بمنطقة الساحل والصحراء، والمغربي العربي والبحر الأبيض المتوسط”.
ومن جهة أخرى، أكد أن الجزائر ليست مخولة لمطالبة مجلس حقوق الانسان بتتبع وضعية حقوق الانسان في الصحراء المغربية، في وقت مازالت فيه مغلقة أمام آليات هذا المجلس.
وذكر الديبلوماسي المغربي، في هذا الإطار بتوجيه خمس منظمات غير حكومية دولية، في فبراير الماضي، رسالة مشتركة للحكومة الجزائرية تندد “برفض سلطات الجزائر خلال سنوات طويلة منح تأشيرات دخول لمنظمات الدفاع عن حقوق الانسان واستمرارها في عرقلة عمل النشطاء المحليين”.
وكان المدير المساعد لمنظمة (هيومان رايتس ووتش) المكلف بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قد أكد على هذا التوجه، خلال تصريحه بأن الجزائر “تعتبر البلد الوحيد في المنطقة الذي يفرض قيودا من هذا النوع على منظمات حقوق الإنسان، في وقت نزور فيه بانتظام كلا من المغرب وليبيا وتونس دون أية عراقيل”.
ولاحظ السيد هلال أنه حتى الرابطة الجزائرية لحقوق الانسان، تواصل التنديد بالعراقيل المفروضة على المدافعين عن حقوق الانسان بالجزائر، الذين يجدون أنفسهم محرومين من جوازات سفرهم بهدف منعهم من تقديم شهادتهم على هذه الانتهاكات أمام مجلس حقوق الانسان.

اقرأ أيضا

15 فيلما يتنافسون على جوائز مهرجان بكين السينمائي الدولي

الأربعاء, 22 سبتمبر, 2021 في 9:58

انطلقت فعاليات الدورة الـ11 لمهرجان بكين السينمائي الدولي، أمس الثلاثاء، بالعاصمة الصينية بكين، والتي ستشهد تنافس 15 فيلما صينيا وأجنبيا في المسابقة الرسمية للمهرجان الذي يمتد إلى يوم 29 شتنبر.

أعمدة الإنارة العمومية .. تطبيق إجراء وقائي مؤقت على الواردات

الأربعاء, 22 سبتمبر, 2021 في 9:46

قررت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي تطبيق إجراء وقائي مؤقت على واردات مصابيح الإنارة العمومية.

“التلغراف”: علماء معهد ووهان الصيني خططوا لنشر كورونا في الخفافيش سنة 2018

الأربعاء, 22 سبتمبر, 2021 في 9:20

قالت صحيفة “التلغراف” البريطانية في تقرير إن علماء معهد ووهان للفيروسات الصيني خططوا لتسريب أنواع محدثة من فيروسات كورونا في مجموعات الخفافيش عام 2018 ضمن دراسة لتصميم اللقاحات.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading