آخر الأخبار
المغرب يعزز مكانته كشريك “استراتيجي” بالنسبة لإسبانيا (كاتبة دولة إسبانية سابقة)

المغرب يعزز مكانته كشريك “استراتيجي” بالنسبة لإسبانيا (كاتبة دولة إسبانية سابقة)

الأربعاء, 21 فبراير, 2024 - 21:58

مدريد – أكدت كاتبة الدولة الإسبانية السابقة للهجرة، إيزابيل كاسترو، اليوم الأربعاء، أن المغرب يعزز مكانته كشريك “استراتيجي” بالنسبة لإسبانيا، مبرزة عمق العلاقات التي تجمع البلدين.

وقالت السيدة كاسترو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “المغرب شريك استراتيجي وأساسي لإسبانيا، كما هو شأن إسبانيا بالنسبة للمغرب”، مؤكدة رغبة بلادها في تطوير التعاون مع الرباط بشكل أكبر.

وأضافت كاتبة الدولة السابقة، “إن ما يجمعنا هو العديد من الروابط التاريخية والثقافية والقرب الذي يجعل التعاون المتبادل مفيدا لكلا البلدين”، مشيرة إلى أن الزيارة التي يقوم بها رئيس الحكومة الإسبانية للمغرب تشهد على “الاهتمام” الذي أعربت عنه إسبانيا دائما إزاء الحفاظ على “علاقات جيدة مع بلد جار وصديق مثل المغرب”.

وأشارت السيدة كاسترو إلى أن هذه الزيارة تندرج في إطار سيرورة اللقاء بين السيد بيدرو سانشيز وصاحب الجلالة الملك محمد السادس في أبريل 2022، والاجتماع رفيع المستوى المنعقد يومي 1 و2 فبراير 2023 بالرباط، مشيرة إلى أن هذه اللقاءات توجت باعتماد خارطة طريق “متجددة وطموحة” وتوقيع حوالي عشرين اتفاقية تعاون “مفيدة لكلا البلدين”.

وأضافت أن “الحكومتين تحذوهما إرادة قوية حيال المضي قدما على نفس المسار وتنفيذ هذه الاتفاقيات”، مشددة على “الأهمية الأساسية” للمغرب في تدبير تدفقات الهجرة والهجرة الدائرية.

يذكر أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل، اليوم بالقصر الملكي بالرباط، فخامة السيد بيدرو سانشيز، رئيس حكومة المملكة الإسبانية، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وتندرج هذه الزيارة في إطار استمرارية الدينامية التي أطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية، والتي تم تدشينها منذ اللقاء بين صاحب الجلالة، أعزه الله، ورئيس الحكومة الإسبانية في أبريل 2022، والذي توج باعتماد البيان المشترك بين البلدين.

اقرأ أيضا

إيقاعات “التانغو”، مسك ختام الدورة الـ20 الاستثنائية لمهرجان ربيع الموسيقى للصويرة

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 20:49

أسدل الستار، صباح اليوم الأحد، على الدورة العشرين لمهرجان ربيع الموسيقى للصويرة، بتنظيم حفل موسيقي رائع على إيقاعات التانغو الراقصة، من تقديم مجموعة “Quinteto Respiro” العالمية.

كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم داخل القاعة (مباراة الترتيب).. ليبيا تحرز المركز الثالث على حساب مصر (بركلات الترجيح 3-1) وتتأهل للمونديال

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 20:33

أحرز المنتخب الليبي المركز الثالث في منافسات النسخة السابعة من كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم داخل القاعة، وتأهل لكأس العالم المقبل في هذا الصنف الرياضي بأوزبكستان، عقب فوزه على نظيره المصري بركلات الترجيح (3-1)، في المباراة التي جمعتهما اليوم الأحد على أرضية قاعة المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله.

منظمة حقوقية شيلية..البوليساريو عامل مزعزع للاستقرار في منطقة شمال إفريقيا برمتها

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 20:13

أدانت “مؤسسة حقوق الإنسان بلاحدود” الشيلية بشدة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي تمارسها البوليساريو في مخيمات تندوف بالجزائر، معتبرة أن الجبهة الانفصالية عامل مزعزع للاستقرار في منطقة شمال إفريقيا برمتها.