المغنية سكينة فحصي تلهب حماس جمهور مهرجان “فيزا فور ميوزيك” بباقة من أغانيها

المغنية سكينة فحصي تلهب حماس جمهور مهرجان “فيزا فور ميوزيك” بباقة من أغانيها

الخميس, 21 نوفمبر, 2019 إلى 11:24

الرباط – اختتمت المغنية الشابة سكينة فحصي السهرة الافتتاحية للدورة السادسة لمهرجان “فيزا فور ميوزيك”، أمس الأربعاء بمسرح محمد الخامس بالرباط، في إطار أول معرض مهني ومهرجان لموسيقى إفريقيا والشرق الأوسط، المنظم في الفترة من 20 إلى 23 نونبر.

وأتحفت المغنية والمؤلفة والملحنة المغربية جمهور المهرجان بأغان مستوحاة من الموسيقى التراثية والشعبية المغربية، ومن الأنواع الموسيقية العالمية مثل الجاز والبلوز والفلامينغو والإيقاعات الإفريقية.

وأدت سكينة فحصي أغنيتها الشهيرة “خربوشة” المستوحاة من موسيقى العيطة التراثية ، أمام الجمهور الذي ردد معها أغانيها بحماسة كبيرة.

كما أدت بصوتها الرخيم مجموعة من الأغاني الأصلية التي ألفتها ولحنتها بنفسها مثل “أرض النفاق” و”تاج راسي”، وأغنية “جوديا” التي أهدتها إلى والدتها.

من جهة أخرى، نالت المغنية سكينة فحصي خلال السهرة الافتتاحية للمهرجان “جائزة TV5 Monde” المخصصة للفنانين والمبدعين الشباب من المنطقة المغاربية والهادفة إلى تشجيعهم على الإرتقاء بإبداعهم الموسيقي والفني.

وبدأت المغنية سكينة فحصي، المزدادة سنة 1993 بمدينة الجديدة ، الغناء في سن مبكرة، قبل أن تعتلي المنصات الدولية وتحديدا في البرتغال سنة 2014 والرأس الأخضر. وساهمت مشاركتها سنة 2019 في مسابقة “أراب كوت تالنت” في انفتاحها على العالم العربي.

وعرف حفل افتتاح الدورة السادسة لمهرجان “فيزا فور ميوزيك” مشاركة فنانين آخرين مثل المغنية العالمية نتاشا أطلس التي تعد واحدة من أشهر الأصوات العربية على الصعيد الدولي، والفنانة المغربية خولة المجاهد المعروفة ب”جايلان”، والتي تملك العديد من الأغاني الفردية والجماعية. كما شاركت في سهرة أمس الفنانة الانغولية لوسيا دي كارفالو” والموزمبيقية إيزابيل نوفيلا.

اقرأ أيضا

أهمية بناء فضاء إقليمي يمكن الدول الإسلامية من الاندماج في سلاسل القيم العالمية (بنشعبون)

الأحد, 8 ديسمبر, 2019 في 17:35

أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة السيد محمد بنشعبون، اليوم الأحد بإسطنبول، على أهمية التباحث حول الوسائل الضرورية لبناء تدريجي لفضاء إقليمي يمكن الدول الإسلامية من الاندماج في سلاسل القيم العالمية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

الدوحة.. الترجمة وإشكالات المثاقفة في قلب نقاشات باحثين من بلدان عدة من بينها المغرب

الأحد, 8 ديسمبر, 2019 في 17:28

انكب أزيد من 130 باحثا أكاديميا من بلدان عدة، من بينها المغرب، أمس واليوم الأحد بالدوحة، على مناقشة واستعراض قضايا الترجمة وإشكالات المثاقفة في مؤتمر يواصل سنويا منذ 2014 إبحاره في عالم الترجمة ومراكمة مقاربات علمية من زوايا نظرية وتجارب مختلفة يتم فيها الانتقال من لغات الى أخرى ضمن تنوع جغرافي وثقافي، ومن خلال أجناس كتابات متعددة أيضا.

مقتل 43 شخصا جراء حريق كبير في مصنع بنيودلهي

الأحد, 8 ديسمبر, 2019 في 12:17

أفادت الشرطة الهندية، اليوم الأحد، بمقتل 43 شخصا على الأقل جراء حريق ضخم اندلع في مصنع بالعاصمة نيودلهي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية

loading